Culture Magazine Thursday  12/05/2011 G Issue 341
الملف
الخميس 9 ,جمادى الثانية 1432   العدد  341
 
سلاماً لسيّدة «الحرف»
علي الدميني
-

لم تكن الصبية « الصغيرة « وهي تخط حروفها الأولى على صفحات جريدة عكاظ، تبحث عن لمعان اسمها في الواجهات وحسب، ولكنها، وهي ابنه الرابعة عشرة، قد اكتشفت مبكرة دهشة أخرى في التأليف بين الكلمات، ترحل بها خارج البعد اليومي والوظيفي للتعاطي مع الكلمة، وتأخذها إلى عوالم من فتنة السحر والأساطير، حيث توجد براءة الطفولة المنسية للإنسان، وأزهار الشعر البرية، وبروق الانخطاف الصوفي، أو التأمل الفلسفي الرهيف، للأشياء والحالات والمآلات.

هناك وجدت « فوزية أبو خالد» عينها «الثالثة» وهي تنظر إلى كل ذلك وسواه، فارتبطت به قريناً للكتابة وعلامة للاختلاف، و فضاءً لنحت ملامح الصوت المتميز أو المغاير، منذ ذلك الصبا المبكر، قبل أكثر من أربعين عاماً!

***

الكتابة الثقافية عند « فوزية» رؤية نقدية لا تهادن و رؤيا استشرافية محملة بنزوعها الإنساني والتقدمي - رغم ما يعترضها من تحديات أو إكراهات -، وهي لحظة إبداع واجتراح موقف، و معترك جسارة واستمرارية لا تنكفئ ولا تتوقف.

ما كانت تتأمل لتنفعل، وإنما تنفعل لتتأمل، بحيث لا يعود الموجود أو المنجز معطى تام الكمال، وإنما إمكانية للبحث في إمكانية وضرورة الاكتمال..

حينما تكتب، يغدو كل شيء حالة بكراً للمقاربة، وحالة قصوى لإمكانيات طرح السؤال، فالجواب لم يكن مخبّأً في قلم الحبر، ولا في الضمير الحي الذي تنطوي عليه، وإنما في قلق الانفعال وحرائق الأسئلة المضنية.

يلتقي الشعر والفلسفة في انشغالهما - كل بطريقته الخاصة - للتعبير عن أسرار الوجود، حيث ندرك الحقيقة الفلسفية بالعقل، والحقيقة الشعرية بالقلب والخيال، ولذلك يتعاضد الشعري والفلسفي عند فوزية، الشاعرة والكاتبة، ليغدو انفعالها بتأملاتها تشكيلاً إبداعياً لسؤال ما، لفكرة جوهرية، ولبحث تأملي يلبس قناع حرقة الأسئلة العميقة، بعيداً عن ارتكانها لأثقال الإجابات الجاهزة أو المكرّسة، إلا فيما يخص الجانب الإيماني العقدي.

***

تفتح وجدانها على ذلك الجسر الذهبي الذي يربطها « بأم محمد»، الحقيقة والرمز، ولكل معاني «الأمومة» و»الإباء» والتطلع الفطري الدائم لأنوار الغد، فتتعلم « فوزية» منها معنى أن تكون «أماً» لا لـ «طفول وغسان» وحسب، ولكن للزهور والأشجار والصحراء والبحر، وللإنسانية في كل مكان.

وما بين « أم محمد» والدتها، و«طفول» الابنة، تفتح قلبها وحضورها وانفعالها الوجداني، وكثافة تعبيرها الجمالي، لكي تأخذ «المرأة» موقعها كسيدة للخصب والحرية، وكجوهر لجدل الذات في بحثها عن تحقيق فرديتها ضمن ارتباط وجودها الكلي بفضاء الإنسانية الواسع، فتغدو أما ً للفقراء ومسئولة عن المتعبين، وهادياً للباحثين عن الحق والحقيقة، ويصبح فقير الوطن شاغلها، وعذاب الشعب الفلسطيني قرين هواجسها وشعرها، ونضال الإنسان (امرأة ورجلا) من أجل حقوقه المشروعة في كل مكان، كراسة لمتن كتابتها وصوتاً لكلماتها وتطلعاتها النبيلة والمستمرة.

لذلك لا يحتاج القارئ إلى «نظارة» مكبّرة، ولا إلى مناهج التأويل النقدي، ليلمس بقلبه وضميره ما تفيض به أنهار كتابتها الثقافية والإبداعية، من اقتران الشعر والأمومة، حين تحتضن الوطن والإنسان، لتدافع عنهما بشراسة، ولتنتقد وبقسوة كل أشكال الاختلالات المؤسساتية التي تعيق تحقيق «رشد» وعافية علاقتهما.

وكل هذا لم يعفها من تبعات الجهر بالقول، لكنها لم تتنازل عن حقها في التعبير عنه، لتبقى صوتاً صارخاً، و عيناً رائية، في استعارتها لعيني «زرقاء اليمامة» التي ترى الأعداء خارج السور، مثلما تشير إليهم في داخله!

***

كثيرة هي الكتابات، وواسعة مساحات اللعب بالكلمات..

ملوّنة هي الأقنعة والمجازات والرموز،

وقليل منها يسهم في صنع الحياة...

تنوء أرفف المكتبات بالكتب والمصنفات، وتمتلئ أعمدة الصحف بالمحترفين والهواة، ولكن القليل منها يصنع الحياة.

تمطرنا المطابع بدواوين الشعر، ولا يبقى من الكثير منها غير الرفات..

أما ما تنحته « فوزية أبو خالد» من جمالية التعبير، وصدق الموقف، وصفاء الرؤية، منذ «قطرات» عكاظ، وحتى زاويتها القريبة - في مرحلة المرض - في بيتها الحميم « جريدة الجزيرة»، ومنذ ديوانها الأول « إلى متى يختطفونك ليلة العرس» وحتى «أنين الجماد»، سيجعلنا نقول مطمئنين: إننا نقف أمام رمزٍ من رموز الوطن، بل وأمام فارسة من فرسان صناع الحياة!

***

سلاماً لسيدة «الحرف»، إما تجلّت لنا في الحضور

وإما استثارت هواجسنا في الغيابْ

سلاماً لسيدة «الوقت» وهي تغالب أوجاعها،

وتشاغب أوجاعنا

دونما أنّةٍ أو عتابْ

سلاماً «لعصفورة» الشعر

تكتبنا في ضمير البلاد

وننقشها في «عيون» الكتابْ.

-


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة