Culture Magazine Thursday  13/01/2011 G Issue 329
الثالثة
الخميس 9 ,صفر 1432   العدد  329
 
من يحجب الشمس بغربال؟
لائحة النشر الإلكتروني.. تنظيم ما لا ينظم!

الجزيرة الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

بابتسامة عريضة.. يتابع أكثر من 11 مليون آدمي سعودي (عدد مستخدمي الانترنت في المملكة) أصداء قرار وزارة الثقافة والإعلام بعد اعتماد وزيرها الدكتور عبد العزيز خوجة.. اللائحة التنفيذية لتنظيم نشاط النشر الإلكتروني.. ولسان حالهم يردد: هل تحجب الشمس بغربال؟.. وفي أحيان أخرى (ردد يا ليل مطولك)..

لائحة تنظيم النشر الإلكتروني هي وفق أحد أساتذة الإعلام الجديد.. عبارة عن حلم لتنظيم ما لا ينظم.. والدفع نحو هذا الاتجاه لن يخرج عن إطار إظهار أننا مجتمع منظم وبيئة حضارية صحية تُخضع المستحيل للنظام.. في حين أن مجتمعنا - ولا فخر - أعيا حتى الوسائط التكنورقمية - نظام ساهر المروري شاهداً - ناهيك عن بوهيميتنا المجتمعية العامة في أبسط مظاهر الحياة اليومية المعتادة.

يقول «فينتون سيرف» في رسالة بعنوان: الإنترنت لأي شخص.. ما نصه: إن الإنترنت هي لكل الناس ولكن يمكن ألا تكون كذلك إذا ما كانت هناك جهات حكومية تمنع الوصول إليها، ولذا يجب أن نكرس أنفسنا في أن تستمر الشبكة متاحة بلا قيود وبدون تحكم وأن الإنترنت لكل الناس.

وبعيداً عن أصوات الطبول في حفل زفاف هذه اللائحة.. تبرهن تجارب الحضارات عبر التاريخ أن التقدم والإنتاج والإنجاز.. ليست إلا وليدة الحرية التامة لا القيود الصارمة.. وأننا وفق رؤى فكرية عميقة - المعرفة قوة والحرية أيضاً للدكتور فهد العرابي الحارثي مثالاً - نعيش في زمن قوة المعرفة التي لن تبصر النور إلا في باحات الحرية لا غرف التقييد والتحجيم..

بقي أن أشير إلى أن هذه المرحلة هي مرحلة الجيل الشبكي.. هذا الجيل الذي يحمل صفة الثورية على كل شيء.. فاحلموا كما يحلو لكم.. إلا أن تحلموا بتنظيم ما لا ينظم!


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة