Culture Magazine Thursday  19/05/2011 G Issue 342
الجزيرة الثقافية
الخميس 16 ,جمادى الثانية 1432   العدد  342
 

عتب علينا شيخنا الكبير الأستاذ أبو عبدالرحمن بن عقيل -رعاه الله- لعدم استكتابه في الكتاب الذي نشرته مؤسسة الجزيرة -ضمن إصداراتها الثقافية- عن الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس -شفاه الله-، ولم نجد عذراً سوى السهو غير المتعمد؛ ما يجعلنا مدينين له بالعتبى حتى يرضى، الشيخ أبو عبد الرحمن -وهو ...>>>...

صدر للدكتور جميل الجشي كتاب «مصور» من 42 صفحة مشتملاً على ذكرياته مع الراحل الدكتور غازي القصيبي خلال محطات العمل التي جمعتهما وانتهت بصداقة وطيدة مثلتها حكايات ومراسلات وصور، وقد جرت مؤخراً مناقشة رسالة علمية عن الراحل الكبير، مقدمة من الباحث عبد العزيز بن عبد الله السليم إلى كلية اللغة ...>>>...

جاء كتاب المجلة العربية (عدد جمادى الآخرة) للأستاذ الدكتور علي بن إبراهيم النملة موسومًا بـ: (الموسوعات الفردية: عبد الوهاب المسيري أنموذجًا)، ومحتويًا على ستة فصول عن الذهنية اليهودية والمفكر الموسوعي وأعمال موسوعية وموسوعة المسيري وأوهام فكرية وحديث الإحصاءات، إضافة إلى الخاتمة ومراجع ...>>>...

المفكرة الثقافية

- ...>>>...

للفنان : ضياء عزيز

- ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

لن يجد الجو هادئاً أمامه؛ فمن سن التعيين في زمن مضى سيبقى مؤثراً في القرارات القادمة حتى بدء الانتخابات بجدية ورعاية وتركيز وتكوين فضاءات ثقافية مضيئة نائية عن الثلل والوصايات والتخندقات الموجهة، وسيجد الدكتور ناصر الحجيلان نفسه أمام دوائر لا شأن له بخلقها لكنه ...>>>...

قبل أن تصدر «الثقافية» بسنوات زار مكتبَ التحرير الثقافي بصحبة صديق الجميع أبي يعرب القشعمي، وعرض اقتراحًا باستبدال ملحق «تابلويدي» وسط العدد بملحقي الأحد والخميس، وشرح وجهة نظره المتجهةَ لتمييز العمل الثقافي عن بقية صفحات الجريدة، وقام بعمل نموذجٍ ...>>>...

الثقافية - فاطمة الرومي

لا يمكن لمنصف أن ينكر ما وصلت إليه المرأة السعودية من مكانة وما حققته من إنجازات تخطت حدود المحلية إلى العالمية في مجالات علمية شتى وتأتي على رأس القائمة الدكتورة سلوى الهزاع (طب وجراحة عيون، الدكتورة هويدا القثامي (ثاني أفضل طبيب لطب وجراحة الأطفال على مستوى ...>>>...

الثقافية: سعيد الدحية الزهراني

واجه الأستاذ خالد الرفاعي الدكتور عبدالله الغذامي.. بعيوب الجيل القديم وقبحياته المتمثلة في القطيعة والخلاف في حال الاختلاف حول رؤية ثقافية أو فكرية.. مبيناً أن الجيل القديم يأتي على النقيض من الجيل الجديد الذي تؤلف الردود المنهجية بين قلوب أبنائه بقدر ما كانت ...>>>...

هل يحق للأستاذ الأديب سليمان أحمد أبوستة محقق كتاب العروض للزجاج أن يقول: وا تحقيقاه. كتب الأستاذ إلي رسالة نشرت على منتدى الفصيح ولم أرها في حينها لانقطاعي عن المنتدى فترة، وهذا رابطها:

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?59772-

ويسأل ...>>>...

-1-

خَرَجَتْ على الناس (هيئةُ المساحة الجيولوجيّة السعوديّة) مؤخَّرًا بنبوأةٍ عجيبة، لفرط ثقتها بتحقّقها بادرت إلى إعلان نتائجها قبل استكمال الدراسات، تذهب إلى أن جبال فَيْفَاء وما جاورها معرّضةٌ لمخاطر الانهيار، والله المستعان! وزَعَمْنا في ...>>>...

«في لندن التي أقيم فيها الآن بقناع شخص وهمي فارًّا من نبوءة أمي التي يرنُّ فيها اسمي الأول كذكرى مفزعةٍ «يا يحيى لن تعرفَ نفسُك الراحة» من الصعب، على كل حال، أن يستلقي المرءُ على سطح بيته القرميدي المائل ويعدُّ نجوماً هجرت مواقعها».

بهذا المقطع ينهي أمجد ناصر القصيدة الأولى في مجموعته ...>>>...

لأنت الجمال من الفجر

حتى طلوع النهار

جمالٌ تفتّق من أسود الكحل والكحل مال

يسائل أطفال حارتنا كيف عطر الصباح؟!

وكيف الجمال؟!

أمن عسلٍ كاشتعال الطفولة يا طفلة من خيال

وهل يشبه الطفل فيك سوى ما تغني الحقول

وأنت الضحى والظلالْ

وأنتِ اكتمال ...>>>...

عندما تغيب لفترة من الزمن فأنت لا تعلن القطيعة؛ فالغياب صيغة من صيغ الوجود، فقد تحتاج أحياناً للخلوة الذهنية؛ لتعطي لفكرك فرصة استعادة نشاطه، أو تسعى في عزلتك لغربلة أوراقك القديمة، والبحث في ثناياها عن كوة ضوء تعيدك من غيابك، وتثنيك عن قرار ...>>>...

 

تبين قصة جورج أرول «مزرعة الحيوان» (Animal Farm) مثالا على مدى خطورة نتائج إتقان فن الكذب. وعلى الرغم من أن القصة تضع هذا الفن في إطار ثورة اقتصادية بدأت بوعود ووضعت دستورا لضمان حياة كريمة وعادلة لجميع حيوانات المزرعة إلا أن هذه الثورة الناجحة في بدايتها انتهت نهاية مأساوية؛ لأن من قادوا ...>>>...

أولاً: عندما قرأتُ ردَّ الأستاذ خالد الرفاعي الأسبوع الماضي على مقالتي «البلطجة الثقافية» بعثت له برسالة على جواله: «سعدتُ بردك على البلطجة الثقافية. تحياتي. سهام القحطاني». وبدوره ردَّ على رسالتي الجوالية برسالة «متحضرة ثقافياً»، وهذا لا يعني ...>>>...

 

دقات قلبي تزداد وجيباً.. وملتون يرقص مع شياطينه، (ووجهك يشوح يا حكاية) تشرد جديدة تفوح منها رائحة المطر في شواطئ مالحة الحزن والدفء المفقود!

- أنت نِعْم الصديق لو كنت تبقى، غير أن لا بقاء للإنسان؛ لأن سقوط الإنسان حدث.. وسقوطك كان انهداماً عنيفاً ...>>>...

الموت في مقابل الحياة، أو في معارضتها، هو القطب الذي يستدير عليه عالم رواية (القوس والفراشة) لمحمد الأشعري. وهو البنية التي تثوي تحت أحداثها وتحولاتها، وتنتظم بها سائر مكوناتها، مانحةً إياها رباطاً عضوياً، يصنع تماسكها من جهة، ونموها من جهة ...>>>...

على ضوء إشاراتنا إلى مكوناته الثقافية والمعرفية، يمكننا أن نتوقف في مختبره أمام الأسئلة التالية:

من أي محرض للكتابة يستقي هذا الجلد المثابر لتدوين مقالاته؟

من أي موقع يقاربها عبر أكثر من أربعين عاماً؟

من أي نسيج، و بأي أدوات فنية ينجز هذا ...>>>...

«يا إله المنفيين الكبير

كم ستدوم الحياة فوق هذه الهضاب الجرداء»

إذا كانت «الكاماسوترا» هي الكتاب الذي يكاد يكون الوحيد الذي رسم فن الحب عند الهنود فإن «شعر اللاندي للنساء البشتون الأفغانيات يكاد يكون المرجع الوحيد للشعر الحسي للنساء وقد قام بجمعه سعيد بهو الدين مجروج وقام الشاعر الفرنسي اندريه ...>>>...

تؤكد الدراسات النقدية والمسارد على دور المرأة في التنمية الثقافية في المملكة، من خلال الإصدارات السنوية، سواء من الداخل أو من الخارج، وتقوم الإحصائيات على استعراض المطبوعات المصرح لها من وزارة الثقافة والإعلام، إضافة إلى ما يصدر من خارج المملكة ...>>>...

عندما نقرأ عن «أمكنة» عربية قديمة، سَبَقَ وأن لعِبَتْ دوراً حاسماً ومفصلياً في تكوين ذاكرتنا الثقافية، تجتاحنا رغبة دفينة متوارثة لزيارتها ومعاينتها والتأمل بتفاصيلها، إن لم نقل تتعاظم لدينا اللهفة والحماسة لمحاورتها واستحضار ناسها، واستدراجها إلى البَوْح بعد مرور قرون عدة من الغياب المزمن ...>>>...

يحظى المألوف بقدر لافت من الكاريزما الطاغية على نحو يبدو معه ذا طابع سرمدي لايمكن تغييره وهذا مايجعلنا نلحظ أن معظم الذوات تفقد الحافز على التغيير فالواقع الذي تعيشه تعتقد أنه مظنة الديمومة وطول الأمد ولذلك فهي عندما تنسجم مع فكرة معينة وتألفها ...>>>...

التنمويون يؤمنون بالتنمية الاقتصادية طريقا للتغيير، والإصلاحيون لا يرون للتغيير طريقا إلا أن يمر بالتعديل في الحكم السياسي، والتربويون يقسمون على التعليم أولاً وأخيراً، والمثقفون لا يتوقفون عن التأكيد بأن القراءة هي ما يفتقده المجتمع كي يتغير، والإنسان السعودي الذي يرفض واقعه بشكله الحاضر ولديه ...>>>...

حينما نتأمل في كثير من القضايا فسوف نجد أن منها ما هو مطلق أي ثابت لا يمكن أن تتغير قناعاتنا تجاهه ومنها ما هو نسبي أي يمكن أن نبحث فيه أكثر ونتعمق لنصل إلى رؤية وتصور بنسبة معينة.

وإن معرفتنا بما هو مطلق وما هو نسبي سوف يساعدنا كثيرا على بناء بنية معرفية متماسكة، كما أن الخلط بينهما سيؤدي إلى ...>>>...

لم يعد هناك شك بأن كفة حضور التشكيليات النشط قد تغلب على كفة الحضور الرجال، ولم يعد هناك شكل أن الشعور بالمنافسة مع التشكيليين الرجال لم يعد يهم التشكيليات، بعد تتويج هذا الإبداع بتخصيص مسابقة ومعرض لهن بعنوان معرض التشكيليات الذي يعد لدورته ...>>>...

أواخر السبعينات وتحديدا عام 1978 أنشئ فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام، كان قسم الفنون التشكيلية أحد الأقسام المعنية بنشاط الجمعية المتنوع ما بين المسرح والموسيقى والفنون الشعبية والثقافة أو الأدب تحديدا، تم تعيين الفنان محمد ...>>>...

في حالاتٍ كثيرةٍ لعلَّه تطغى أثناء القراءة لأي عمل علمي، أو أي عمل أدبي، أو أي عمل ثقافي لعلَّه تطغى عاطفة الإعجاب، وهُنا إذا طغت العاطفةُ على العقل الحر المتبصر فإنَّ التردي في هذا يكون سبيلاً لا محيد عنه إلى (عمى البال) بحيث تخفى العيوب ...>>>...

لَو أَنَّ قَصْرَكَ يَا ابنَ يُوسُفَ مُمتَلٍ

إِبَـرَاً يَضِيـقُ بِهَا فِنَاءُ المنـزِلِ

وَأَتَاكَ يُوسُفُ يَستَـعِيرُكَ إِبْـرَةً ...>>>...

قراءات استطلاعية في 71 كتاباً بالتمام والكمال، موزعة على 100 صفحة من الحجم الكبير، مع ملفات عن الرأسمالية وتنظيم «القاعدة» وأعطاب شبكة «غوغل»، هي بعض معالم عدد نيسان (العدد 21) من شهرية «الكتب» الفرنسية، والتي رسخت اسمها في المشهد الثقافي والفكري الفرنسي في ظرف وجير زمنيا، مقارنة مع منابر ...>>>...

لا أريد لشهادتي هنا أن تقترب من التفاصيل ,ولا أن تتحدث عن شاعرة ومبدعة ومثقفة طليعية بشيء من الموضوعية الباردة، الكلمات بعض الأحيان تتيبس من برودة الجو. أريدها انخطافا وتأملا يصعب معها ترتيب الحواس وفق منطق الأشياء لأن الكتابة بحميمية خلاف ذلك. ...>>>...

 

قمت بجولة تفقدية في الإضبارات التي أودعت فيها كثيراً مما سجلته من الخواطر التي تخطر على البال فوجدتني قد كتبت في عام 1423هـ ما نصه:

في يوم الاثنين 30 ذي الحجة عام 1432هـ الموافق: 3 مارس آذار عام 2003م تمخضت جريدة الجزيرة فولدت «المجلة الثقافية» ...>>>...

عندما تلقيت من سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية ومدير مركز حمد الجاسر الثقافي الدكتور ناصر الحجيلان خبر تكريم معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي وذلك تقديراً من مجلس الأمناء لجهود معاليه العلمية والثقافية.

عدت ورجعت إلى العلاقة ...>>>...

أراد الله جلت قدرته أن يكون الإنسان - عابد خزندار في عداد بناة.. [الصيغة الثقافية السعودية].. وهو مثقف متنور بكل المقاييس. وعندما تذكر.. [الحداثة]..، في تاريخنا الثقافي. فإن اسم الأستاذ القدير - عابد خزندار، يبرز في أعلى القائمة. لقد كان الخزندار يتحمس في معظم الأحيان للمعارك في سبيل إقرار ...>>>...

مَرْحَى بمَنْ كسَبوا الجَدَارهْ

وتبوَأوا سَنــــَمَ الصَدارهْ

مَرْحَى بمَنْ نالوا الوصالَ

مـــن الـــوزارةِ والإداَةْ

مَرْحَى بمَنْ حازوا التعفَفَ ...>>>...

تأليف: ممدوح عدوان

دمشق: دار ممدوح عدوان 2010

الصفحات: 120 صفحة من القطع المتوسط

يتناول الشاعر السوري الراحل ممدوح عدوان صورة المتنبي الشخصية والشعرية والسياسية، نافياً روايات وثَّقها الكثيرون حول المتنبي، بدءاً من قصة تنبؤه مروراً بعلاقته بسيف الدولة وكافور، وانتهاء بظروف ...>>>...

تأليف: مجموعة من الباحثين

الناشر: مركز الجزيرة للدراسات 2010

الصفحات: 222 صفحة من القطع المتوسط

كيف حققت الهند طفرتها في أقل من خمسة عشر عاماً؟ وما طبيعة التحديات التي تواجهها حالياً وتلك التي ستبرز أمامها مستقبلاً؟ وما تأثير تنامي قوة الهند في المحيط الإقليمي والفضاء الدولي؟

تلك ...>>>...

تأليف: عبد الله إبراهيم

الناشر: الدار العربية للعلوم 2010

الصفحات: 232 صفحة من القطع المتوسط

يتناول الكتاب المسار الخاص بتطور الثقافة العربية الحديثة التي اعتبرها المؤلف «شديدة التعقيد، تتضارب فيها التصورات، والرؤى، والمناهج، والمفاهيم، والمرجعيات، ولا يأخذ هذا التضارب شكل تفاعل وحوار، ...>>>...

حوار عبد المحسن الحقيل:

الأستاذ فاضل الربيعي اسم مهم في خارطة الإبداع العربي.. بدأ قاصا ثم روائيا ثم انشغل بعالم الأساطير فأضاف للمكتبة العربية كتبا مهمة منها: كبش المحرقة ومابعد الاستشراق.. (الثقافية) اغتنمت وجوده ضيفا على مهرجان الجنادرية فكان حوارا حول الأسطوري والتاريخي والأسطورة ...>>>...

حلم الورد بالصباح ، وجن الـ

ــغصن شوقا لزقزقــات الطيــور

يرقب القاصف السخي من الرعـ

ــد ترامى على يد الزمهـريـر

ورؤى النور هومت في الروابــي

تحمل الفجر في الفم المقــرور

أتعبتها الرياح، أتعبها البــرد ...>>>...  

127 صفحة من القطع المتوسط

ولهذا السبب قرأته لنا شاعرتنا سلوى تعريفاً بملامحه.. وخيوطه، وخطوطه الغائبة عن النظرة المعتادة والعادية.  ...>>>...

أحلامُها قُبَلٌ

وأحلامي عسلْ

همزَ الِّلقاءُ لمركبِ

اللقيا

فهلْ ...>>>...  

لا شيء...

لا شيءَ..

و لكني:

جئتُ أوافيكْ

جئتُ أوافيكَ بنارٍ

أصغرَ من جمري، ...>>>...  

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة