Culture Magazine Thursday  20/10/2011 G Issue 351
أقواس
الخميس 22 ,ذو القعدة 1432   العدد  351
 
الدوسري ورحلته المكانية والزمانية

الثقافية - ع.ق

هذا الكتاب (الأبيض والأخضر رحلة في أسرار المكان والزمان في المغرب) رحلة لكاتب هام بالأمكنة بكل أشكالها، وطناً ومنفى ومعتزلاً ومعبر سبيل، يأخذنا الكاتب فيه إلى أبسط التفاصيل وأدقها في بلد مكتنز بالأسرار، عشقه الأولون والآخرون، وكان جسراً بين الشرق والغرب، بين حدود الكتابة وتخوم الاكتشاف والسفر المتواصل في التاريخ وعبر التاريخ.

ويشير المؤلف الكتاب الدكتور/ أحمد الدوسري إلى أن أكثر ما لفت انتباهه اللونين الأبيض والأخضر في رحلته إلى المغرب وقال: كانا في الحقيقة لونان قد تمكنا في هذه الفترة التاريخية وعلى الأخص في هذه الرحلة, من السيطرة على الأجواء, حتى النفسية منها، بحيث لم أكن أرى إلا هذين اللونين طيلة مدة بقائي في حضارة هذا البلد العريق! في الشوارع, في الأزقة, في الأسواق, في الحقول وحتى في الأزياء والروايات التاريخية لم تكن عيناي لتقعان إلا على الأبيض والأخضر.

إن كتاب الدكتور أحمد الدوسري (الأبيض والأخضر) أشبه برواية بهوامش فوق المتن وفي صلبه، وهو في الوقت نفسه مزيج من السرد والمذكرات والهوامش والمدونات والكتابة التأريخية، وتسجيل الانطباعات عن المكان، وأدب الرحلة الروائي، وهو مليء بالإثارة والتشويق، حيث يحاول الكاتب أن يضاهي هذين اللونين بالكتابة بهما بوصفهما سر أسرار الفضاء المغربي الذي يكتشفه ويكتب عنه. لكن المزج الفريد بين لغتي الرحلة والرواية يبقى بالتأكيد من أهم ما يميز لغة الكاتب، الشاعر والروائي، وما يتميز به هذا الكتاب عن سواه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة