Culture Magazine Thursday  23/06/2011 G Issue 347
الجزيرة الثقافية
الخميس 21 ,رجب 1432   العدد  347
 

الثقافية - علي سعد القحطاني

سعى سعد بن محارب المحارب إلى توثيق لقاءاته الصحفية في كتاب أسماه: (معهم) حوارات صحافية في الشأن السعودي مع نخبة من المثقفين. ويضم هذا الكتاب خمسة حوارات صحافية أجراها المؤلف مع د. غازي القصيبي، د. عبدالله الغذامي، الأمير بدر بن عبد المحسن، د. سعد البازعي، ...>>>...

أديبة سعودية تصنف على أنها «كبيرة» في المشهد السعودي والعربي، لكنها تصر على أن تواصل غيابها عن مشهدها الأصل، حتى وهو يحتفي بها، وكأنها بطريقة أو بأخرى تشير إلى أن مشهدنا لم يعد مناسباً لقامتها.

لعل من الطريف أو المؤلم، أن صحيفة ظلت تطاردها لأسابيع لإجراء حوار معها، ولكن دون جدوى، لتكتشف فيما بعد ...>>>...

الثقافية - محمد الوذيناني

صدر العدد السابع من مجلة النادي الأدبي بمنطقة الجوف (سيسرا) لشهر جمادى الثانية 1432 متضمناً عدداً من الدراسات النقدية والمقالات والنصوص الإبداعية والشهادات وعروض الكتب، وقد تم تخصيص ملف العدد للرواية المغربية.. وفي باب دراسات ونقد نقرأ تلويحة وداع لسيد البيد - ...>>>...

أعلن رئيس النادي الأدبي بمنطقة الباحة النتيجة النهائية لمسابقة الباحة للشعر عن شعراء الباحة -بحوث ودراسات- التي رصد لها النادي مائة ألف ريال لأربع جوائز (40- 30-20-10 آلاف ريال) المزمع الاحتفال بها قي شوال القادم حيث فاز بالمركز الأول وجائزة قدرها أربعين ألف ريال الباحث السعودي الدكتور عبد ...>>>...

بعد 37 عامًا من الركض الوظيفي المتواصل.. قرر الدكتور عبد الله غريب أن يودع مهنة التعليم - معلمًا وإداريًا - ليتفرغ لإنجاز مشاريعه الأدبية والتأليفية بحرية تامة لا تقيدها مهام الوظيفة.. تعليم الباحة أقام بهذه المناسبة حفل تكريم للدكتور غريب بعد رحلته الطويلة في مشوار التربية والتعليم الذي كان ...>>>...

المفكرة الثقافية

- ...>>>...

للفنانة : حنان حلواني - السعودية

- ...>>>...

الثقافية :

تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة تنطلق اليوم الخميس فعاليات مهرجان الفِرَق المسرحية الأهلية الأول، الذي تنظمه جمعـية المسرحيين السعوديين في الفترة 21-7-1432هـ، الموافق (23-6-2011م)، بمركز الملك فهد الثقافي، ويستمر ستة أيام، يُقدَّم خلالها ستة عروض وعدد من ...>>>...

يبدو أن من يغادرُ الوسطَ الثقافي يجد مُستراحَه حين ينأى غير آسفٍ ودون أن يشتاق عندما يرى العاشقين.

يقفل الباب حضوراً وكتابةً ومشاركة وإن بقي خيطُ القراءة المتقطعة يصل الفصل ويجدد الذكرى ويرسم المقارنة لكنه لا يستعيدُ روابط الحنين، ولولا ...>>>...

تصدر قريباً عن مؤسسة الانتشار العربي في بيروت الرواية الثانية للأستاذ خالد أحمد اليوسف بعنوان: نساء البخور.. وهي رواية المكان والإنسان وتحولات الزمن، رواية الستينيات الميلادية وما صاحب الرياض من تغيرات وتجدد في العلاقات عامة، رواية الحدث والشخصيات وكيف تفاعلت مع محيطها. ...>>>...  

بعض النبض من أحبته الكثر..على إثر العارض الصحي الذي ألم به - شفاه الله-

لا مسّك الضر في نفس ولا بدن

وجانبتك العوادي يا أبا يزنِ

إن كنت تشكو من الآلام؛ إن صدى

شكواك تفضح منا كامن الحزنِ

حملت نفسك جهداً فوق طاقتها

فراحت النفس ترميه على البدن ...>>>...

الثقافية: أكابر الأحمدي

أسئلة كثيرة تُطرح، وستبقى تُطرح على إدارات المهرجانات التي تنهض بالمسرح ولجان المشاهدة حول وجود المرأة المسرحية السعودية في مختلف شؤون وشجون المسرح من تمثيل وتأليف وإخراج وفنيات.. فمتى يسمع ويسمح لها لتقديم عروضها المسرحية؟؟ أم أنها ستبقى مجرد أمنيات وأحلام.. حيث ...>>>...

كأننا نقف أمامكم بحمامنا، بطوقه وأجنحته القصيرة، لنقول لكم شكراً أن منحتمونا هذا الحب، كأنها أشارت لي نحو ناشرها، المركز الثقافي العربي، فتبعتها مأخوذاً بهما، وكأنني أشرت لها صوب حمامي الذي لا يطير، فأبرقت بحمامها ذي الطوق، الذي أغوت بجماله «أبو ...>>>...

لم يكن الوجعُ يسيرًا ألا تحملَه إرادةُ الوفاء ومشاعر المحبة ودَينُ التلمذة نحو دارتك العامرة فينصتَ «كما كان وسيبقى» في حضرة جمال قلبك وكمالِ علمك، وهل بلغ جبروتُ «الديسك» أن يحرمَه شهودَ كتابِه بين يديك مقروءًا ومُقومًا ومنتقدا؟!

أهداه إليك ...>>>...

الثقل الذي يفسر به سيبويه منع بعض الأسماء من الصرف، أي التنوين، هو أمر أدنى إلى طبع المستعمل (الكتاب،1: 22)، أما الزعم بشبه تلك الأسماء بالأفعال شبهًا أزعج تمكنها من الاسمية بعض الإزعاج فهو قول يدعو إلى التوقف فيه. ...>>>...  

بين يَدَيَّ ديوانٌ فريدٌ من نوعه، بعنوان «تباريح الفصيح»، للشاعر محمّد حسن العَمري(1). والشاعر من أبناء قرية آل عليان، ببلاد بني عمرو، في جنوب مملكتنا الحبيبة. لواءٌ في الشِّعر، وفي الأمن العسكريّ، والأمن اللغويّ أيضًا. زميلُ دراسةٍ، نجيبٌ، ...>>>...

بعد شهر من تولي معالي وزير الثقافة المثقف الدكتور عبد العزيز خوجة وزارة الثقافة كتبت مقالة تنتقد بعض العبارات التي ذكرها في لقاء له في «جسد الثقافة» وكانت المقالة إلى حد ما «حادة»، وفي نفس يوم نشر المقالة هاتفني معالي الوزير وأثنى على المقالة ...>>>...

ليس من عادتي أن أدخل في جدال من هذا النوع في الصحافة، فهو أسلوب لا أحبه ولا تصبر عليه نفسي أو ترضاه أخلاقي، لأن المنتصر والمهزوم في المعارك الصحفية خاسران عند القارئ الذي قد تستهويه مثل هذه الصراعات وترضي عنده نزعة حب الإثارة، لكنها في النهاية تبعث في نفسه الكثير من التساؤل والاستغراب وربما ...>>>...

ضمن اهتماماته الفكرية بإشكالات النهوض والتقدم الحضاري للأمة العربية، يستخدم «العلي» آليتي «النسيان، وإعادة البناء» في اشتغاله على تحليل ونقد مكوناتنا الثقافية في أبعادها التراثية والمعاصرة. ...>>>...  

كان حلماً شاغلا خيالنا منذ جمعت وزارة الثقافة والإعلام مجموعة كبيرة من المثقفين على مدى ثلاثة أيام لوضع إستراتيجية للعمل الثقافي، وكانت الانتخابات والجمعية العمومية على رأس المطالب والخطط. وعلى مدى سنوات جرى العمل على وضع اللائحة التي تنظم عمل ...>>>...

كنا في المقال السابق نتحدث عن حيرتي بسبب الازدواج بين الواقع العربي وبين أزمة العقل إلى أن توصلت إلى أن العربي يركز كثيراً على رؤية العالم في الذهن دون أن يقرنها برؤية للواقع، مما يجعله متحيزاً لتلك الصورة الذهنية، ويؤدي به إلى ازدواج بين المضمر والظاهر. فإذا أضفنا إلى تلك الحالة ما تفعله ...>>>...

أعادني الأستاذ عبدالفتاح أبو مدين إلى فترة العقد الأول من هذا القرن من خلال قراءة كتابه القيم (أيامي في النادي) يقصد فترة رئاسته للنادي الأدبي في جدة، عندما تحدث عن تجربته في أول أمسية مستشهداً بما كتبه الدكتور عبدالله الغذامي عن قلة حضور الأمسية إياها بعد استقدم لها كاتباً مصرياً كبيراً ...>>>...

باستمتاع شديد قرأت ما كتبته لمياء باعشن تحت عنوان «تفكيك العقدة الأنشاصية» في الجزيرة الثقافية بتاريخ الخميس (8 رجب 1432 - العدد 345)، وربما أحيل استمتاعي هذا إلى تلك البرهنة العملية على ما جاء في فضفضة الجمعة في صحيفة «الوطن» بعنوان «حين تلد المرأة فأراً» في غرة رجب 1432، فانفكت بحق ...>>>...

في مساء من مساءات الشهر الماضي كان لي شرفُ إدارةِ محاضرة في منبر الحوار بأدبي الرياض تحت عنوان: (قضية الأدب الإسلامي) للأستاذ الجليل د.عبد القدوس أبو صالح (رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية)، وكنتُ وقتها أحسب أنّه سيقدّم ورقةً حاسمةً في قضية الأدب الإسلامي، تتقرّر بها الرؤوسُ على الكواهل، ...>>>...

بعد قراءات مستفيضة متنوّعة عن «الدرعية»، وبعد الاستماع الى العديد من المرويّات عن تاريخها وعن طبيعتها، أَخَذَني الشَغَف بحب الاستطلاع «العياني» المباشر منطلقاً من هتاف الشاعر «بشّار بن برد» حين قال:

يا قوم أُذني لبعض الحيّ عاشقةٌ

والأذنُ تعشقُ قبلَ العين أحياناً  ...>>>...  

من بين أكثر الزوايا شعبية في صحف الأحد وملاحقها الضخمة ببريطانيا نصف صفحة تتحدث عن موائد الطعام وملذات الأكل! وفكرة هذه الزاوية جميلة وبسيطة ومشوقة أيضاً، ففي كل أسبوع يكتب محرر أو صحافي بما فيهم الكتاب الكبار ورئيس التحرير نفسه الزاوية بحماس تشم منه رائحة الطعام في مقاله. فقبل الكتابة ...>>>...

في التجربة المدنية تم الطلاق النهائي بين الجماعة والقانون، ليس من إنسان معترف به إلا فردا، ثمة قطيعة تامة بين الجماعة والفكر المدني، الدولة المدنية التي يعيشها الآخرون لم تقم لتحمي الجماعات من شذوذ الأفراد بل لتحمي شذوذ الفرد من سواء الجماعة، وتاريخ المجتمع الانساني لم يحقق هذه القفزة في ...>>>...

قال لي صديقي: الشعب الأمريكي يتفاخر بسمعته المثالية - قانونيا وسلوكيا وإبداعيا - التي ملأت الدنيا وأشغلت الناس، لكنه من أكثر الشعوب كذبا ونفاقا وفوضوية، فهو يعمل ويترك خوفا من القانون ومتى انفك منه ظهرت حقيقته؛ والدليل ما نشاهده من كثير من الأمريكيين من خرق للأنظمة وعبث بالأخلاق عندما يكونون في ...>>>...

تظل بنية الوعي - عندما يتعمق مستوى حساسيتها - مشغوفة بنهم تساؤلي لا يهدأ بريقه، وتظللها حالات من الحراك المفعم بالاستفسارات التائقة لاكتشاف المجاهيل وارتياد الآفاق السامقة التي يتعذر سبر أغوارها من غير قدح زناد الوعي وإذكاء أوار القدرة التحليلية ...>>>...

من الظواهر الاجتماعية المثيرة أن السعوديين بقدر اندماجهم الشديد في التكنولوجيا إلا أنه لا تزال لديهم محافظتهم الاجتماعية ويستوي في هذا المحافظ وغيره. علاوة على ذلك، فإن هذه الظاهرة تخرق المجتمع طولاً وعرضاً، هذه التناقضات بالطبع سوف تولد نتائج يمكن معرفتها. بسبب المحافظة الاجتماعية كل ...>>>...

في محطتنا لهذا الأسبوع استكمالاً لما بدأناه الأسبوع الماضي في الحلقة الأولى من حوار الزميل الفنان محمد شبيب، مع أحد أبرز رواد الفن لتشكيلي السوري، حيث نقلنا الزميل والفنان التشكيلي محمد شبيب، بما أتحفنا به من حوار نحن في أمسّ الحاجة إليه في هذه ...>>>...

يتكرر مصطلح الشباب الفترة الأخيرة بشكل لافت وفي الفن التشكيلي اهتمت الرئاسة العامة لرعاية الشباب وتحمل اسمهم بهم مبكراً ومنذ أخذت في تنظيم نشاطاتها التشكيلية المبكرة في السبعينيات الميلادية فأقامت المعارض المتنوعة وكسبت مشاركاتهم في الداخل ...>>>...

هذا هو عنوان الفلم السينمائي الذي اقتناه متحف الفن الحديث في نيويورك «الموما» والذي يعود لمخرجه الفنان المصري د.ناجي شاكر؛ حيث شاركه صديقه الإيطالي تنفيذه وإخراجه أثناء فترة دراسته في إيطاليا عام 1968م؛ واستغرق إنتاجه سنتين في ظل إمكانيات مادية وبشرية متواضعة جداً، لقد كان تحدياً بالنسبة له أن يقدم ...>>>...

أقدر: أمكن على صيغة أفعل، وأقدر من المُشترك اللفظي على اختلاف في المعنى ويُحددُ ذلك في غالب الذكر القرينتان «الحسية.. والمعنوية».

وترى أنت أنَّ: الهمزةَ.. والقافَ.. والدَّال والراء تُشكلُ من حيث الذوق اللغوي حِساً قوياً يُنبي عن صفة قوية ماثلة ...>>>...

نتساءل كثيرا لماذا يكره الإنسان الإنسان ولماذا يخرج مِنا وعلينا من يدعو للكراهية والتحريض، فنعقد اللجان والهيئات الاستشارية لنبحث عن حلول فكرية ومبررات شرعية لمد جسور التقارب وتبيان ضرورة التسامح عبر الدعوة لتطوير المناهج وإعادة قراءة النصوص المختلفة وتأويلها بما يتلاءم والواقع، فيقبل بذلك ...>>>...

إشكالية العلاقة بين الإبداع والتلقي تبقى قائمة وليس من السهل حسمها ثقافياً. وما ورد في مقدمة كتاب «تحولات الخطاب النصي» لعبد الرزاق الربيعي عن صيحة الناقد الفرنسي «تزفتيان» في كتابه «الأدب في خطر» للفصل بين الأدب والقارئ هي صيحة ذات أهمية ...>>>...

في الغرب يطلقون عبارة مستر (إكس) على أي شخص مجهول فعلاً أو أي شخص أريد له أن يكون مجهولاً للسامع أو القارئ لتفادي أي إشكال أو مؤاخذة؛ فاستعمال عبارة مستر إكس تتيح للمتحدث أو الكاتب حرية سلخ جلد المقصود وتحقيره وانتقاده بطريقة ساخرة لاذعة.  ...>>>...  

أحداث تتكرر في مشهدنا الثقافي الذي يفترض أن يكون ممثلا لمن هم قامة في الرقي والنقاء والتعاون في سبيل نهضة المجتمع وصناعة حضارته الثقافية. هذه الأحداث يثيرها الحسد الذي بات مكشوفا ومؤلما لذوي الألباب، فكلما ظهر نجم ما، ولمع في سماء الإبداع وتميز بدأ الأقران والمنافسين بحربهم الضروس بغية تدميره ...>>>...

تعرفت في الطائف على هذا الشاعر والأستاذ الجامعي - والوزير في صيف عام 1396هـ - 1976م وكان وزيراً للصناعة والكهرباء، وقد زرته في مكتبه الصيفي بالطائف في بناية متواضعة بشارع المثناة وكان يتقاسم هذه البناية مع زميله الدكتور سليمان السليم وزير التجارة -وقتها- والقصيبي والسليم هما أول وزيرين ...>>>...

(سيد القمني) في كتابه الأسطورة والتراث، واستناداً إلى مراجع عدة، يرى أن قرنَيْ الخروف أو الثور تحوَّرا مع الزمن إلى دلالة للقرابين، وتحور شكل القرنين ليغدو هلالاً، كون أن الديانة في جنوب الجزيرة كانت قمرية، وأن استخدام الهلال كرمز إسلامي جاء متأخراً، وهو يعزوه إلى هذه الأسطورة. ولا أريد ...>>>...

يقول هت لاندون، وهو المدير الت نفيذي لرابطة باعة الكتب المستقلة لشمال كاليفورنيا وأحد الأشخاص الذين ساعدوا في تطوير قائمة (بوك سينس) BookSense، إنهم طوروا قائمة (بوك سينس) وقائمة شمال كاليفورنيا الوليدة للتو، وهي أول قائمة إقليمية في أمريكا؛ لأننا “أردنا أن نثبت للناشرين الكبار في نيويورك ...>>>...

كم يعلمون حقاً من مجريات حياة أحبابهم؟

ألا يكفيهم حبنا إياهم؟

ما الذي ينبغي لنا تنفيذه كيما يقعوا في حبنا؟

لماذا لا يودوننا، هكذا كما نحن؟  ...>>>...  

إن موسوعة الأدب العربي السعودي الحديث، التي صدرت عن دار المفردات عام (2001) في عشرة مجلدات عملٌ عظيم، والجهد الذي بُذل -في سبيل إنجازها- طيبٌ ومقدرٌ من جميع الباحثين والمختصين في الأدب والنقد والترجمة، واللجنة العلمية التي أعدت هذا العمل تمثل مجموعة من كبار العلماء المختصين كل في مجاله، ولا ...>>>...

عبدالعزيز محي الدين خوجة، الوزير، والسفير، والشاعر، والأديب، والدبلوماسي، والإنسان، شخصية ضخمة جداً شديدة الوهج، بالغة التأثير، متعددة الجوانب والمواهب والقدرات. وهو يمثل كل صفات ومواصفات وشروط وقواعد..(([المثقف الكريستال]))..،.

يتحلى الخوجة باللباقة العالية، واللياقة الحكيمة والذكاء ...>>>...

كتب بدون فهارس

من تراثنا الأدبي للدكتور جبرائيل جبور، يشبه (من القائل) و (قول على قول).

كتبت عنه كلمة لهذه المجلة بعددها 344 في 30-6-1432هـ، فيه فهرس إجمالي، ووضعت له فهرسا تفصيليا. ...>>>...  

واتركوني في ركن منزوٍ عنكم

مللت الأحاديث الطويلة

والعبارات المملة

وعيون السمك الشاخصة

وسيارات النقل المتكدسة بالأموات الواقفين  ...>>>...  

استيقظتُ هذا الصباح مع صداعٍ هز لي ذاكرتي!

ليتني لم أنم...

الحزن هذا العام أشد فتكًا بقلبي

رحماك ربي

ربما لأني كنت متفائلة أكثر مما ينبغي ...>>>...  

يقدم القاص محمد البشير من خلال مجموعته القصصية «عبق النافذة» بعدا إنسانيا خالصا حينما تمتزج مسيرة السرد لديه بفنيات بناء منظومة من الصور الجادة التي تعكس رغبته في تقديم رؤية متكاملة تظهر فيها الفكرة بوضح، ويطل الحدث مقننا وتأتي اللغة متمكنة من ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة