Culture Magazine Thursday  31/03/2011 G Issue 337
فضاءات
الخميس 26 ,ربيع الآخر 1432   العدد  337
 
الكاريكاتوريون السوريون في خريطة الإبداع
فايز سارة

لا يختلف كثير من النقاد على أهمية المكانة التي يحتلها رسامو الكاريكاتير السوريون في الخريطة العربية لهذا الفن الجميل. فثمة أسماء مهمة من رسامي الكاريكاتير السوريين بينهم علي فرزات ويوسف عبد لكي وعبد الهادي الشماع وياسين الخليل وفارس قره بيت ورائد خليل وحسام سارة وغيرهم كثير.

وأهمية رسامي الكاريكاتير السوريين في الخريطة العربية، لا تستمد من عددهم النسبي وهو كبير، بل إنهم الأكثر انتشاراً من الرسامين العرب. إذ هم موجودون في الصحافة العربية التي تصدر في سوريا ولبنان وبلدان الخليج العربية وفي عدد من الصحف التي تصدر في أوروبا والولايات المتحدة.

وثمة نقطة أخرى في المكانة المهمة التي يحتلها رسامو الكاريكاتير من السوريين، وهي تنوع موضوعات رسومهم، التي وإن طغت فيها الموضوعات السياسية كما في أعمال علي فرزات ويوسف عبد لكي، فإن في سياق الموضوعات أعمال تتناول القضايا الثقافية كما في أعمال عبد الله بصمجي، والموضوعات الاجتماعية عند عبد الهادي الشماع، والأنشطة الرياضية عند ياسين الخليل وحسام سارة، ورسوم الشخصيات في أعمال حسن ادلبي وحسام وهب، بل إن قضايا فكرية وفلسفية هي بين موضوعات الكاريكاتير السوري على نحو ما يمكن وصف كثير من أعمال سعد حاجو.

وتتميز أعمال الكاريكاتوريين السوريين بالفكرة القوية والمكثفة، وبالخطوط الحادة والواضحة، وكلاهما أمر يجعل هؤلاء مميزين في محيطهم العربي، بل إن بعضهم يستحق، أن تكون له مكانة مهمة في المستوى العالمي، لكن افتقادهم لآليات انتشار وتسويق لأعمالهم تجعلهم بعيدين عن الوصول إلى هذا المستوى.

دمشق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة