الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th November,2006 العدد : 177

الأثنين 29 ,شوال 1427

لماذا جابر عصفور..؟
إبراهيم بن عبدالرحمن التركي

* قبل ثلاث سنوات أجرت صحيفة (العربي) الناصرية حواراً مع (جابر عصفور) حاولت فيه سحبه إلى المناطق (الرمادية) في خصام المصالح والأدلجات، فما استطاعت، وبقي انتماؤه القومي غير مؤثر في موقفه من (الإسلامويين) - على وجه التحديد - ودافع عن وجودهم في الساحة بل أكد ضرورة مشاركتهم في مختلف المجالات التنموية..!
* لم يلمه أحد ولام نفسه؛ لأنه نسي دعوة بعض الأسماء في مؤتمر الثقافة، وأشار - مثلاً- إلى إغفال عصام العريان - وهو الحركي الإخواني - وإلى جيله ومن جاء بعده، ورأى أنه لن يأبه باتهام الإسلامويين له بممالأة الشيوعيين..!!، واتهام الأخيرين بأنه صناعة الحكومة، وشدد على هوية المجلس الأعلى للثقافة الذي يرأسه في استيعاب الجميع..!
* يشير (جابر عصفور) - إذ يقبل التعددية وفقاً لدعوته في كتابه (ضد التعصب) - إلى المأزق الأخلاقي الذي تتردى فيه بعض الجماعات المؤدلجة حين تصادر الأصوات إلا صوتها، ثم لا تمتنع عن إيذاء الآخر ونفيه وتأليب الشارع ضده..!
* ومع الأستاذة الدكتورة سهام الفريح حين زرنا معا المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة الصيف الماضي يقتنع من يبحث عن مساقط الضوء في الزمن المعتم أن تجربة المجلس ومراكزه البحثية ومكتبته ومنشوراته جديرة بالاحتفاء بل والاقتفاء..!
* (جابر عصفور) رقم مهم في معادلة إذاعة الكتاب (القيّم) في أوساط الجماهير.. فهو - دون لقب - الوزير التنفيذي للثقافة في أكبر بلد عربي، ودوره التنويري مؤثر ومبشر.. شفاه الله وأعاده إلى محبيه ومتابعيه..!
* الثقافة انفتاح..!
الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved