Culture Magazine Thursday  06/09/2012 G Issue 378
فضاءات
الخميس 19 ,شوال 1433   العدد  378
 
صفية عنبر
من حياةٍ بعيدةٍ إلى موتٍ أبعد !
خالد بن أحمد الرفاعي

 

1- لم تكن المرة الأولى التي أتلقى فيها خبرَ وفاة الروائية السعودية صفية بنت عبدالحميد عنبر، فقد سبقتْها مرّاتٌ، أفضى إليها - في السنوات الأخيرة - تدهورُ حالتها الصحية، وتردُّدها على (العناية المركّزة) من حين إلى آخر...

ولم أتفاجأ وأنا أرى حادثة موتها تمرُّ - كما مرّت الإشاعاتُ - مجللة بصمت صاخب، ومحاطة بغير قليل من الهدوء، والهدوء المميت أيضاً؛ لأنّ صفية - رحمها الله - من الأديبات اللاتي عشنَ بعيداً عن الأضواء، ثمّ ازدادت - في العقد الأخير - بعداً؛ لتقدّمها في السنِّ، وللمرض الذي ألمّ بها، ولأنّ لقدراتِ الإنسان أجلاً كأجلِهِ، ولكلّ أجلٍ كتاب؛ لذلك تلقيتُ الخبرَ بهدوء يشبه هدوءَه، وتركته يعبرني بالطريقة التي اختارها لنفسه !

2- في الرابع والعشرين من شهر رمضان الماضي (1433هـ) نشرت صحيفة الجزيرة في (محلياتها) أسماءَ الذين أُدّيتْ عليهم صلاة الميّت في جامع الراجحي بالرياض، ولا أدري كيف وقعتْ عيناي على اسم صفية عنبر وهو مسكوكٌ بدقة متناهية في زحمة الأسماء والأشياء، ومذيلاً بعبارة «أرملة الشيخ عبدالعزيز بن منصور التركي» !

كان ثقيلاً عليّ أنْ تتأخرَ الملاحقُ والأقسامُ والبرامجُ الثقافيةُ عن تخصيص خبر لرحيلها، يُحاط بما أنجزته للمكتبة الأدبية من أعمال، وكان ثقيلاً عليّ أنْ يجهل كثيرٌ من الأدباء - حتى هذا اليوم - خبرَ رحيلها، وهم أقرب الناس إليها، وأكثر الناس فهماً لشخصيّتها...

ولستُ مبالغاً إذا قلتُ إنّ المسؤولية هنا تقع على عاتق أولادها، الذين تعاملوا معها كما لو كانت أماً (عادية)، وليست شخصية أدبية، تشغل موقعاً من خريطة الإبداع الروائي النسائي في المملكة، ولا أجد لهم عذراً في تراخيهم عن تزويد الأقسام الثقافية بخبر موتها، ولا في تجافيهم - إبّان مرضِها - عن التواصل مع الباحثين، الراغبين في مقاربة منجزها، أو الاطلاع على آخر مشاريعها، وهو ما عانيتُ منه شخصياً؛ فحين أسندت إليّ (دارة الملك عبدالعزيز) - قبل سنتين - كتابة مدخل عن الراحلة لصالح (قاموس الأدب والأدباء) لم أجد بين يديّ ما يمكن أن أصنع منه مُدخلاً خاصاً عن سيرتها، وحين تواصلتُ معها لم يكن وضعُها الصحيُّ قادراً على العطاء الذي أتغيّاه، ولم أجد حولها من يملك الاستعداد للقيام بدور الوسيط، فاكتفيتُ - مُكرهاً - بأجزاء مبعثرة، جمعتُها من هنّا ومن هنّا، أعترف - قبل الآخرين - بأنها لا تكفي لتسليط جزء يسير من الضوء على أديبة سعودية، خاضتْ غمارَ الكتابة قبل ستة وعشرين عاماً (بداية من عام 1986م)، واستمرت حركة إنتاجها الأدبي حتى عام 2001م.

لا أنكر هنا جهدَ بعضِ محرِّري الأقسام الثقافية، الذين استطاعوا تجاوز العقبات، والنفاذ منها إليها، لإجراء حوارات معدودة، لكنّ هذه الحوارات - رغم أهميتها - لم تكن كافية لتحفيز القارئ على المتابعة في ألفية لها وضعها الخاص، ولها أقلامها، وأساليبها، وأسئلتها، ورؤاها.

3- وُلِدتْ صفية عنبر - رحمها الله - في المدينة المنوّرة، ونشأتْ في رحابِ والدِها، الأديب المديني، عبد الحميد عنبر، ثمّ تزوّجت من عبدالعزيز بن منصور التركي، فكان بالنسبة إليها نافذةً إلى عوالم جديدة لا حدّ لها...، انتقلت معه إلى الأحساء حين عيّن معتمداً للمعارف هناك، ثم إلى الدمام حين عيّن مديراً للتعليم، ثم إلى لندن حين عُيّن ملحقاً ثقافياً .

وإذا كانت هذه التنقلات قد أسهمت إلى حد كبير في انفتاح صفية على دوائر جديدة، فإنّ انتقالها إلى لندن يمكن أن يُعدَّ الحدثَ الأهمّ؛ لأنها عاشت هناك سبعةً وثلاثين عاماً، قضتها مع زوجها، ثمّ مع أولادها من بعد وفاته .

كتبت صفية عنبر المقالة في عددٍ من الصحف، أهمُّها (الشرق الأوسط)، ومارست كذلك العمل التربوي، وترقّت في مستوياته الوظيفية المتعدِّدة.

عُرفت روائيةً بروايتها الأولى (عفواً يا آدم)، الصادرة عن دار مصر للطباعة بالقاهرة عام 1986م، ولقد قدّم لهذه التجربة كلٌّ من محمّد عبد المنعم خفاجي، وعبد العزيز شرف، فأجمعا في مقدِّمتيهما على حالة الوفاء التي تسيطر على صفية عنبر تجاه زوجها بعد رحيله، والتي كانت منطلقَ هذا العمل الروائي، ومحورَه الرئيس...، وبعيداً عن موقفي من هذا الرأي الذي يلقي بظلاله على العمل الأدبي دون مستند؛ فإنّ له ما يقويه على مستوى العتبات، نقرأ لها في الإهداء : «إلى زوجي العظيم.. عبد العزيز التركي رحمه الله..، لولاك ما كانت هذه الصفحات».

أصدرت عنبر بعد ذلك عدداً من الروايات، هي: (وهج من بين رماد السنين)، عن الدار العربية للموسوعات عام 1988م، و(افتقدتك يوم أحببتك)، عن مطابع الأهرام عام 1995م، و(جمعتنا الصدفة وفرقتنا التقاليد)، عن مطابع الأهرام عام 1995م، و(أنت حبيبي لن نفترق.. معاً إلى الأبد)، عن دار الراوي عام 1999م، و(باسمة بين الدموع)، (د.ن) عام 2001م.

ولقد اهتمّت في منجز ها الروائي بمعالجة العلاقة التي تربط بين الرجل والمرأة، مقدِّمة الكثير من الرؤى في هذا السياق.

4- في العاشر من شهر أكتوبر عام 2001م نشرت (ثقافة اليوم) بصحيفة الرياض خبرَ صدور رواية (باسمة بين الدموع) لصفية عنبر، وختمت الخبرَ بقولها : «وما زالت الكاتبة تنتظر المقاربات النقدية لكتاباتها، على الأقلّ لدعم حركة الإبداع السعودي في مجال الرواية».

هذه الإشارة (التي واكبتْ صدورَ آخر أعمالها الروائية) جاءت لتعبِّر عن الشعور الذي لازم صفية عنبر على امتداد مسيرتها الأدبية، فقد كانت - رحمها الله - تشعر بالمظلومية، الناتجة عن عدم اهتمام الساحة النقدية بأعمالها، رغم اهتمامها بإبداعاتٍ أقلّ؛ لعلاقات شخصية (على حدّ تعبيرها) وربما لاعتبارات أخرى، ولقد ذهبتْ - في العام نفسه - إلى ما هو أبعد، فنفت - في لقاءٍ آخر - أنْ يكون هناك نقدٌ جادٌ في الساحة المحلية، بل في العالم العربي كلِّه!!

لنا أن نتفق معها في هذا الموقف، ولنا أنْ نختلف، لكنْ يتعيّن علينا - لاعتبارات أخلاقية - أنْ نتفهّمَ التفاصيل، فرغم انتمائها المبكِّر إلى الساحة الأدبية، واستمرارها في الإنتاج مدة تربو على خمسة وعشرين عاماً، لم تحظَ حتى عام 2001م (العام الذي أصدرت فيه روايتها الأخيرة) بقراءة نقدية تستهدف أياً من أعمالها (بحسب متابعتي)، ولا أعرف أنّها قد حظيت بالتكريم من أيّ جهة محلية أو خارجية .

ثمّة أسباب كثيرة أفضت إلى هذا الوضع الذي آلم (عنبر)، من أهمِّها:

أولاً : تراخيها - رحمها الله - عن التسويق لرواياتها بما يكفي، والتواصل الجاد والمتسع مع الملاحق الثقافية، والأندية الأدبية...؛ بدليل أنّ هناك أكثرَ من روائية سعودية استطاعت أنْ تصلَ إلى موائد النقد، وأعمدة الصحافة، بل استطاعت أنْ تطرح منجزها خياراً أمام لقائمين على الجوائز المحلية (كقماشة العليان 1998م)، والعربية (كأمل الفاران 2004م)، والعالمية (كرجاء عالم 1985م) .

ثانيا: أنّ الاهتمام بالرواية النسائية السعودية لم يبرز على السطح إلا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (لاعتبارات عرضتُ لها سابقاً)...، هذا يعني أنّ النقد الذي استهدف الرواية النسائية السعودية بوجه خاص لم يبدأ نشاطه إلا بعد صدور روايتها الأخيرة عام 2001م؛ لذلك نجد لرواياتها حضوراً جيداً في عدد من الدراسات النقدية، التي صدرت في السنوات الأربع الأخيرة.

ثالثاً: أنها قضت جزءا مهماً وكبيراً من حياتها خارج المملكة، ورغم تواصلها هناك مع عدد من الأدباء والناشرين العرب (اللبنانيين خاصة)؛ فإنّها لم تجد منهم الدعم الذي كانت تتطلع إليه.

رابعاً : أنّها ظلت حبيسة الاتجاه العاطفي، وإذا كان لهذا الاتجاه قيمته الخاصة في مرحلتي (الريادة) و(التأسيس) فإنه لم يستطعْ الاحتفاظَ بهذه القيمة في مفاصل مهمّة مرت بها الرواية النسائية السعودية كمفصلي: (الازدهار 1998م)، و(الانتشار 2005م).

ومهما يكن فإنّ على المبدع/ المبدعة مسؤوليةَ التواصل المستمرِّ مع رموز الساحة الثقافية، ومؤسّساتها (وأهمُّها الإعلام)، وعلى أسرة المبدع/ المبدعة مسؤولية دعم هذا التواصل، أو معالجته في حال تعرّضه للاختلال أو التعثّر، ثم تأتي بعد ذلك مسؤولية الأدباء والمثقفين في مقاربة هذا المنجز من حيث هو، والتحرك لحماية المبدع، والدفاع عن حقوقه، ومشاركته أيضاً في المنعطفات الإنسانية الكبيرة التي يمرّ بها.

رحم الله الروائية الكريمة صفية بنت عبدالحميد عنبر، وأسكنها فسيح جناته، وأحسن العزاء لأسرتها وللأدب والأدباء، ورزقنا - بعد رحيلِ قلمِها - قلماً صادقاً، يحيا وفياً، ويموت من أجل الوفاء !

Alrafai16@hotmail.com الرياض

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة