Culture Magazine Thursday  11/10/2012 G Issue 383
كتب
الخميس 25 ,ذو القعدة 1433   العدد  383
 
جاك شيراك: كل خطوة يجب أن تكون هدفاً.. (مذكرات)

 

المؤلف: جاك شيراك

المترجم: جام ماجد جبور

الناشر: هيئة أبو ظبي للتراث والثقافة (كلمة) 2012

في هذا الكتاب/ السيرة -الجزء الأول- يستذكر جاك شيراك أصوله العائلية، وشبابه المغامر وبداياته في السياسة، منذ انتخابه نائباً عن الكورّيز عام 1967، وهو ما أتاح له أن يفرض نفسه سريعاً في وسطٍ لم يكن يشعر بأنه مهيّأ للدخول إليه.

يغطي هذا الجزء؛ الذي يضم أربعة وعشرين فصلاً؛ السنوات الثلاث والستين الأولى من حياة شيراك، منذ ولادته عام 1932 حتى انتخابه رئيساً للجمهورية عام 1995، وفيها يتطرق إلى أهم الأحداث التي عاشها وأثّرت في مساره. وتشكّل هذه المرحلة الأولى حقبة المسؤوليات السياسية حتى وصوله إلى ماتينيون على رأس الوزارة الأولى، تحت حكم جيسكار ديستان، ثم تحت رئاسة فرانسوا ميتران.

يستعرض شيراك علاقاته المميّزة مع جورج بومبيدو، والصراعية مع فاليري جيسكار ديستان، ومساكنته السياسية الصاخبة والمتفهّمة في آن مع فرنسوا ميتران، ومواجهته لإدوار بالادور. كما يميط اللثام عن سنوات العزلة التي قادته بالرغم من الخيانات إلى رأس الدولة عام 1995. ويكشف بالتفاصيل عن اتصالاته بمختلف رؤساء الدول الأخرى؛ وعن أحداث تتعلّق بالسياسة الخارجية، ومنها الكثير مما يهم العالم العربي.

يُفرد كذلك مكاناً واسعاً لذكرياته الخاصة، فيرسم لنا صورة حميمية ومؤثرة عن والديه، وزوجته برناديت، وابنتيه لورانس وكلود. كما يدخل القارئ في عالمه الخاص؛ فيشرح دوافع ميله لآسيا والفنون البدائية، وهو ميل أسّس لرؤيته الإنسانية للعالم وللتاريخ.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة