Culture Magazine Thursday  13/12/2012 G Issue 389
كتب
الخميس 29 ,محرم 1434   العدد  389
 
رجل من جهنم

 

المؤلف: رمزي المنياوي

الناشر:دار الكتاب العربي 2012

***

انضم كتاب « القذافي؛ رجل من جهنم « إلى قائمة الكتب العربية الأكثر مبيعا، أسوة بكتب أخرى دارت جميعها حول حياة القذافي ونهايته، مثل «أشخاص حول القذافي» لعبدالرحمن شلقم، «نهاية جماهيرية الرعب» لحسن صبرا، وعدد من الإصدارات التي تناولت الربيع العربي ونهاية زعاماته.

وهذا الكتاب يتناول سيرة القذافي من مولده حتى نهايته المأساوية على يد شعبه ؛ مرورا بحياة صاخبة بالعنف والجنون والنزوات والفضائح والجرائم والاغتيالات والتصفيات؛ وعالم خفي من السحر والتعاويذ والتنجيم ؛ حياة طويلة لم تكن أي مرحلة منها ؛سوى قطعة من جهنم سيطرت على وطن كامل لعقود أربعة؛ عائلة واحدة أطبقت قبضتها البوليسية على ليبيا وعاثت بها وبشعبها ومقدراتها فسادا يفوق فساد عصابات المافيا.

الرجل الأخضر؛ غريب الأطوار ؛ الذي أفسد حياة شعبه وحول وطنه إلى جماهيرية عظمى من الكذب والقتل والمؤامرات؛ يكشف المؤلف في هذا الكتاب؛ كيف عاش وحكم ومات؛ مدعما سرده بقصص ومواقف مثيرة ومضحكة ومؤلمة في نفس الوقت.

يقول المؤلف:»»من هذا الرجل الذي يخرج علينا بخيمته ويتخفي وراء نساء شقروات بحرسه الخاص..من هذا الرجل الذي استلهمت القنوات الفضائية منه روح الكوميديا السوداء عقب خطاب «التوك توك» الشهير؟ ما القناع الذي يرتديه؟ وكيف كانت طفولته؟ وما السيرة الحياتية طيلة هذه العقود الأربعة في السلطة والحكم؟ من هذا الرجل الذي نجا من محاولات اغتيال قاربت المائة، وعشرات محاولات الانقلاب التي أفلت منها بأعجوبة !؟: من خلال مراجعة لسجلات التاريخ السياسي للأمم والشعوب سنكتشف أن القذافي هو شخصية استثنائية بكل المقاييس. سياسي مخبول،ورجل دولة نصاب،ومفكر دجال،ومؤلف مدع،وكاتب فاشل. ولو توقف الأمر عند هذا الحد لوجدنا من يشابه القذافي في تاريخ العالم،ولكنه يجمع في شخصيته أيضاً نزوات وسقطات أخلاقية ونفسية لا حدود لها..».

استعرض الكتاب حياة القذافي السياسية وكيف جاء إلى السلطة وكيف قضى على معارضيه كما استعرض حياته العائلية؛ زوجاته ؛ أبناؤه ؛ أقاربه ؛ والأدوار التي مارسوها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا في جمهورية القذافي.

وركز على مواقفه السياسية ومغامراته حول العالم واستنزافه لثروات ليبيا لتحقيق تحالفات فاشلة وتمويل ودعم تنظيمات إرهابية في مناطق مختلفة من العالم.

وأشار المؤلف إلى شغف القذافي وولعه بالإعلام والصحفيين والفنانين الذين تشدقوا أمامه وفي خيامه المتنقلة؛ بأمجاد القومية العربية والمد العربيوإلقاء إسرائيل في اليم والمتاجرة بالشعارات، هؤلاء الذين خدموا نزوات القذافي وضاعفوا جنون العظمة لديه على حساب دماء وكرامة وثروات الشعب الليبي.

و حول عنوان الكتاب « القذافي رجل من جهنم ؛ نوّه المؤلف إلى أن «محمد عبدالسلام أبو منيار القذافي «ولد في قرية صغيرة تدعى « جهنم «في مدينة « سرت» ومنها انطلق إلى العالم مترجما المعنى الرمزي لقريته إلى واقع حقيقي مؤلم لشعبه وبعض مناطق من العالم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة