Culture Magazine Thursday  14/06/2012 G Issue 377
الملف
الخميس 24 ,رجب 1433   العدد  377
 
ربيع الشعر
لويجي موجيا

 

وصلت إلى مطار الكويت في هدأة الليل، وكان بانتظاري موظفو مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، حيث ساعدوني بالحصول على الفيزا وعلى تسلّم حقائبي، ثم ذهبنا بالسيارة إلى الفندق. كنت جالسًا بجانب الشاعر القمري حسن سولي وأتفرج على مدينة الكويت للمرة الأولى في حياتي. نظرت الى الساعة فكانت 3:23 فجرًا، وبدأت أتكلم عن مواضيع أدبية باللغة الفرنسية مع صديق سفري الجديد، ونحن نتفرج على منازل مبنية بأشكال مختلفة جدًا عن بعضها البعض. في الصباح جلست أتذوق القهوة في الفندق، فجاء الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين بنفسه ليرحب بنا في مهرجان ربيع الشعر.

في حفل افتتاح المهرجان، وأيضًا في ختامه، استمعت إلى الشعر العربي للمرة الأولى وهو أصوات جميلة لم أتعرف إليها من قبل، هو مبني على مد الحروف اللينة والقوافي الجميلة، ينقل كلمات لذيذة بالعواطف الجياشة التي تشنف الآذان وتلزم الناس أن يمارسوا القراءة بأنفسهم.

الصورة أعجبتني، وذكَّرتني بسحر الشعر الغنائي الذي أتوق إلى سماعه وهو يشكل قوة تجمع بين الأفراد بقصصه الجميلة عن الحب، الإيمان، الخوف، الأحلام والقدر. في يوم مغادرتي، كنت في السيارة برفقة الشاعرة المتألقة روضة الحاج من الخرطوم وتحادثت معها باللغة الإنجليزية عن مسألة حوار الحضارات?

إنني شاكر للأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين لدعوتي لحضور مهرجان ربيع الشعر، التي رسخت في ذهني عند عودتي إلى روما أن الشعراء ليسوا مسافرين فقط بل هم سكان العالم، ولدينا الفرصة لتحسين هذا العالم بتعرفنا إلى بعضنا البعض وبالنقاش الذي نثريه بيننا؟ إنني متشوق للفرص المستقبلية كهذه. ويسعدني أن أوافيكم بقصائدي التي أتمنى أن تترجم إلى العربية.

رئيس مركز أليتيرو سبينللي للشعوب الأوروبية وحوار الحضارات - جامعة روما

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة