Culture Magazine Thursday  16/02/2012 G Issue 363
الجزيرة الثقافية
الخميس 24 ,ربيع الاول 1433   العدد  363
 

تفاصيل ومشغولات «نسيج الفاقة» للروائي عبدالحفيظ الشمري تلتقط الكثير من مفارقات الحكاية الإنسانية، حيث تستقصي هذه الرواية عوالم البحث عن الذات واللقمة وما بينهما من مطالب لا تنتهي، ليجد القارئ أنه أمام معادلة مفاهيمية جديدة قطباها الإنسان والحياة.

تقع رواية «نسيج الفاقة» في نحو «156 صفحة» ...>>>...

نشرت الثقافية الخميس الماضي دراسة الدكتورة لطيفة الشعلان النفسية لتفسير انتحار الروائي والشاعر الأردني تيسير سبول، ولسبب فني متصل بنظام المراسلات سقط الجزء الأخير من الدراسة الذي ننشره هذا الخميس ص (4)مع اعتذارنا من الباحثة ومن القراء الأفاضل. ...>>>...

أصدرت الباحثة والشاعرة الأستاذة هيفاء راشد الحمدان كتابها عن «أنسنة الشوارع في القصيدة المعاصرة: عبدالله الوشمي نموذجًا» - مقاربة سيميائية -، وكان البحث قد فاز بجائزة نادي القصيم الأدبي للعام 1431هـ في حقل البحوث النقدية التطبيقية، وقد نشرته دار جرير الأردنية وتعرض نسخه الأولى في جناح الدار ...>>>...

جدة – صالح الخزمري

قام سعادة الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين رئيس نادي جدة الأسبق بزيارة إلى ناديه العريق وذلك استجابة للدعوة التي وجهها إليه رئيس النادي الحالي الأستاذ الدكتور/ عبد الله السلمي وقد التقى بالرئيس ونائبه وعدد من الأعضاء الذين حرصوا إلى الاستماع إليه و ما طرحه من رؤى وافكار هي محل ...>>>...

إعداد: الجوال الثقافي ...>>>...

للفنان : فهد خليف - السعودية ...>>>...

لعل من أجمل ما يلقاه المثقف احتفاء الآخرين به، مثلما يجد المحرر رضًا حين يلاقي عمله صدًى، والأجمل عندما يجيء الاحتفاء من خارج الوسط الثقافي، وتحديدًا من بيئة رجال الأعمال؛ حيث هاتفنا الأستاذ أحمد السعيد نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة هرفي مثمنًا الجهد المبذول في إعداد وتحرير ...>>>...

* * منذ أن وقع بقلمه أولى خطواته الكتابية وحتى هذا اليوم الذي بدأ يتطلع فيه لمرحلةِ الهدوء بعيدًا عن ضجيج الحرفِ إلزامًا والتزامًا وهو ناءٍ بنفسه عن نقد المعينين بأسمائهم؛ فقد وعى في بداياته القرائيةِ المعارك الأدبية بين الكبار ورأى فيها ما لا ...>>>...

تمثل مجموعة الأبحاث التي يتضمنها هذا الكتاب(دراسات في الفلسفة الغربية الحديثة) محاولة لدراسة بعض أوجه النشاط الفلسفي في الفكر الغربي الحديث. وقد حاول المؤلف قدر المستطاع الابتعاد عن مجرد تقديم عرض عام أو وصف شامل للتيارات الفلسفية في الغرب، واختار طريقة أخرى في دراسة الموضوع وهي التركيز على ...>>>...

تألقت قناة «الثقافية» بمتابعتها الحية والبرامجية لمناشط الجنادرية الثقافية والتراثية حيث تغطي الفعاليات وتجرى اللقاءات مع الحضور على الهواء، كما تقدم عبر برامجها لقاءات ثقافية تستضيف فيها الأدباء والمثقفين للحديث عن هذا المهرجان وأثره بالحراك الثقافي وأبعاده الثقافية داخليا وخارجيا أ/محمد الماضي ...>>>...

دراسة: لطيفة الشعلان

يمكن القول: إن انخفاض مصادر الدعم الاجتماعي لدى سبول لعب دور العامل الوسيط بين الكمالية واليأس من جهة والانتحار من جهة أخرى، وأن حالته تؤكد ما توصلت إليه الدراسات من أن مصادر الدعم الاجتماعي لدى ذوي الأفكار الانتحارية تتميز بأنها قليلة أو غير متوفرة بشكل كافٍ، أو تتصف ...>>>...

حرف الجيم حميم، ففيه ياءٌ وميم، وله كالأرض جغرافيا وجهات، والجهات للجنوبيين الجنوب، حيث الدفء وخلاص القلوب من هم الجيوب. وهو جمالٌ وجنة من العزيز الجبار جلّ جلاله الذي لما جاء نصره، دخل الناس في دينه أفواجا. والله جميلٌ يحب الجمال، وجميلةٌ هي ...>>>...

عندما يعتقد المثقف الليبرالي أن المثقف المتدين يعتمد على مصدر تراثي ماضوي خارج عن الإحساس بالزمن وغير مناسب للتفاعل مع العوامل النهضوية؛ وبناء عليه فكل خطاب يُنتجه هو خطاب جاهل ومتخلف ومتطرف ومكرس للإحيائية الرجعية.. وفي المقابل يعتقد المثقف ...>>>...

أكمل الجزء الثالث من مقال: (الطريق إلى الإسلامانيّة) (*)، من منطلق توازن القوى بين حركات الإسلام السياسي العربي والعلمانيّة العربيّة، الذي يوشك أن يطوي قرناً من الزمن، وهما في الأساس ينتميان إلى المخزون الثقافيّ والتاريخي نفسه، كما أنهما يتشابهان في علّة وجودهما الناجمة عن معارضة السلطات ...>>>...

، أي لكنْ قليلٌ منهم لم يشربوا، فيكون ما بعد (إلاّ) جملة لا مفردًا، وقد عدّها ابن هشام في الجمل التي لها محل من الإعراب وسماها الجملة المستثناة (مغني اللبيب، 5: 239-240).

وأما ابن مالك (شرح الكافية الشافية 1: 709-710) فحاول أن يلتمس ما يجعل هذه ...>>>...

نظمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأسبوع الماضي مؤتمر «الأدب في مواجهة الإرهاب» الذي يسعى إلى تفعيل دور الأديب في خدمة قضية إرساء دعائم الأمن، وقد خرج المؤتمرون بتوصيات أهمها حث الأدباء العرب والمسلمين على تبني قيم التسامح في نتاجهم ...>>>...

كانت نظرية تعارض الشعر مع القرآن، نتاج سجال متشعب، دار في الأصل وخلال فترات مختلفة، بين الفقهاء لا بين النقاد. وهذه مفارقة كبرى في الثقافة العربية القديمة، لم يتسن للنقاد المعاصرين التأمل في نتائجها. في الواقع لم يشعر المسلمون في عصر النبي -صلى الله عليه وسلم- بأي حرج من الترنم بالشعر ...>>>...

يبدو تمييز الآخر وعَزْله ومقاومته استراتيجية سردية في رواية «اليهودي الحالي» لتمثيل الوجود الاجتماعي الذي تلد منه وفيه مشكلة الغرام الممنوع بين سالم وفاطمة وتطوراته. إنه -إذن- السياق الذي تنشأ عنه دعوى النص وتُوَجَّه إليه، وتغدو -من ثم- بؤرة ...>>>...

إن لقب فنان شامل لهذا الإنسان المتفرد الذي جمع مواهب كثيرة، تليق به؛ فهو موسيقار ومغن وشاعر وكاتب، إضافة إلى تألقه في الإذاعة والصحافة مذيعاً ومعداً للبرامج وكاتباً لها؛ فصوته متميز، ويشبه في صوته وأدائه الغنائي الفنان الكبير محمد عبدالوهاب.

سمعت عنه كثيراً قبل التعرف عليه، واستمعت لفنه ...>>>...

انطلاقاً من إهداء زميلي البارع الأستاذ الدكتور محيي الدين محسب على كتابه «الأسلوبيات الأدبية»: «إلى فالح/ الثبات في زمن التحول! الثبات حتى مطلع الفجر»! توقفت عند وصف الثابت بالفهم الإيجابي المقصود في الإهداء. هو التزام بالمبادئ، وعدم الحياد ...>>>...

في المقال الأول حول الاغتراب.. كان الحديث عن حالة العجز كاستعمالٍ أول للاغتراب.. حين يشعر العامل أو الموظف.. أو المثقف أو المواطن بالعجز تجاه المجتمع.. وبأن وجوده لا يعني المشاركة بالقرار ولا إمكانية التغيير.. فهذا الإحباط وسوء الظن بالمجتمع يدفع إلى الاغتراب والانعزال إما عن المجتمع أو عن ...>>>...

أشرنا في مساقنا السابق إلى أن (محمود درويش) عاد في كتاب يوميّاته الذي نُشر بعنوان «أثر الفراشة» إلى الشِّعر البيتيّ في عددٍ من النصوص. بل لقد خاض في مجموعته تلك شيئًا من التجريب في البحور الشِّعريّة العربيّة، وذلك كأن يُضيف على وزن البسيط ...>>>...

سُحقاً أيتها السرائر ..!

كنّا نحسبكِ المخرج لأرواحنا ..!

فالخيالات كلها كانت واسعة ..

تتعبنا في تفصيل الأحلام على مقاسها ..

أما اليوم ..

فهي ضيقة جداً ، من دون تعب أقصر الأحلام تكفيها ..!

قل يعقل ..أو لا تقل

فكلاهما الآن ...واحد !

النهار ...>>>...

بغض النظر عن كون الشطحات كبيرة أو صغيرة، فلو أنه وجد من ينشر له شطحاته الصغيرة سيتمادى إلى كبائر لا يقصدها ولا يفقه فيها إنما هو يترك العنان فقط للجنون والمغايرة ومعاكسة السائد بالمختلف واهماً أنه بذلك سيلفت الأنظار إليه وسيكون (ظاهرة) لأحاديث المجتمع، ولا يهمه إن كانت تلك الأحاديث سلبية أو ...>>>...

يعيش المجتمع السعودي في هذه المرحلة - من وجهة نظري - مرحلة مخاض كبيرة، تسبق ولادةً جديدةً، لوجهٍ حديثٍ، تشترك في رسمِ ملامحه مجموعةٌ من القوى الثقافية المختلفة المرتكزات والاستراتيجيات والأهداف.

كانت "الحداثة" في السابق مصطلحاً لا يتحدّث عنه إلا القلائل، وحُلماً تشتاق إلى تحقيقه وتطبيقه ...>>>...

لا شك أن أهم ما يفخر به السعوديون هو تشرفهم بخدمة الحرمين الشريفين، ولا شك إن اعتزازهم بهذا التشريف يسبق فخرهم بما حباهم الله به من نعم أخرى: (هذا الوطن الكبير الشبيه بالقارة بكل تضاريسه الجغرافية وتاريخه العريق، وهولاء الرجال والنساء الأوفياء لوطنهم الذي بذلوا ويبذلون من أجله مُهجهم محبةً ...>>>...

هذه الأسماءُ (شوقِي، وحمدِي، ورمزي، وحُسني، وجِنِّي [والد أبي الفتح عثمان بن جنِّي. وهو منقول عن الرومية، وليس منسوبًا إلى (جِنٍّ))، وأمثالُها أسماءٌ منقولةٌ من الأعجميَّةِ إمَّا بلفظِها، وإمَّا بطريقةِ تركيبِها. وذلك أنَّه ليس في العربيَّةِ اسمٌ معرَبٌ مختومٌ بياءٍ في جميع أحوالِه. فإذا ...>>>...

الوفاء: نزع خاصية مسح البيانات من الذاكرة.

الألم: برنامج تعارف صفحته الرئيسية براقة عند توقيع الدخول، لكنه وقح حين تسجيل الخروج.

الجهل: سلة المحذوفات في حياة أحبتنا.

التهور: طلب صداقة مرفوض.

اللؤم: حظر صاحب هذا الطلب.

الخيانة: إعادة برمجة الجهاز دون أن يهاجمه مسبقا فيروس.

الأصدقاء: ...>>>...

“تمرق علي تمرق..

ما بتمرق.. ما تمرق.. مش فارقه معاي..”

الغريب.. أنه لفرط الغرابة.. لم يعد ما هو غريب لم يعد هناك ما هو مؤلم حقاً، لأنه لكي تتألم يلزمك حدثاً يمكن أن تتبعه بكلمة “حقاً”! لا شيء في صميمه حقيقي، أصبحنا كالعرب القدامى نصنع أمانينا من التمر أصناماً وإذا جعنا أكلناها بلا أسف ولذا تجيء ...>>>...

بعد أن لوح موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بفرض الرقابة وحجب بعض التغريدات سادت موجة من ردود الأفعال العكسية كنتيجة طبيعية لرفض مبدأالمنع خاصة وأنه يتم في لحظة تاريخية تقاطعت فيهاالأعراف العالمية على ضرورة مناهضة كل فكرة تروم تجفيف منابع حرية ...>>>...

كوستا مؤسسة أدبية في بريطانيا، تعنى بالإبداع الأدبي بمختلف أجناسه، وتمنح جوائز سنوية للأعمال التي تخضع لمعايير معينة، وبناء على هذه المعايير تمنح جائزتها السنوية، وأهم الفروع الأدبية والإبداعية التي تمنح فيها الجائزة: الكتب الأكثر إمتاعاً للقراءة، خلال العام وتشمل الجائزة خمس فئات للترشيح ...>>>...

أستطيع أن أقول بيقين تام على الأقل حتى الآن إنه عندما ترى شعار (رابطة العقلانيين العرب) على كتاب فاعلم بأنه كتاب يستحق القراءة الجادة عدة مرات، فالرابطة مما قدَّمت حتى الآن من إصدارات أثبتت بجدارة لا يشق لها غبار بأنها لا تهتم بالكم قدر اهتمامها بثقل الكتاب ورسالته وعمق الأفكار التي يتحدث ...>>>...

4- من «دبي» إلى «الكويت»:

بعد إقامة دامت قرابة السنة ونصف السنة في «دبي»، تسلمت عن طريق أخي خطاباً من تاجر كويتي من ذوي القربى أسميه هنا «العم»، وهي الصفة التي تسبق اسمه، احتراماً لسنه، وتقديراً لمكانته، يعرض عليَّ فيه القدوم إلى «الكويت» للعمل لديه في محله التجاري براتب جيد في حساب تلك ...>>>...

كتاب «أشرطة صدام: الأساليب الداخلية لنظام استبدادي 1978-2001»

أود أن أفتتح صفحة اليوم بمقولة: «الماضي لا يموت مطلقا، بل إنه ليس حتى ماض» وهي للروائي والشاعر الأمريكي وليام فولكنر (1897 - 1962). ومن ثم نستعرض لكم كتابا وثائقيا هاما صدر مؤخرا.

صدر في 30 سبتمبر الماضي عن دار جامعة كامبريدج ...>>>...

لا يختلف عاقل مع أي طرف يرى أهمية التطور والتجديد والبحث عن سبل ووسائل التعريف بالإبداع المحلي إلى العالمية. ولا شك أن مجاراة ما يحدث في العالم من نشاط فاعل وسريع وبهذه الكثافة من أعداد الفنانين ودور العرض والمؤسسات الفنية، التي وجدت في الفنون ...>>>...

استكمل عرض كتاب شاكر عبدالحميد (الفن والغرابة) “مقدمة في تجليات الغريب في الفن والحياة” وسأبدأ هنا من الشفافية و الانعكاس التي أشرت إلى استعراض المؤلف لوحة رينيه “الخاصية الملازمة للشفافية المطلقة قد تحولت إلى نقيضها أي شبه الشفافية في العتمة ...>>>...

كل جنادرية ونحن ووطننا الغالي بألف خير، وعمر المهرجان الوطني للتراث والثقافة يقترب من إتمامه عمر جيل بحسب السنين؛ فبعد عامين بإذن الله تعالى ستكون دورته الثلاثين، وبالرغم مما يثار من ضجة حول بعض الفعاليات ومدى مشروعية تقديمها من عدمه، إلى جانب ...>>>...

الأول: إقليم سدير

تأليف الأستاذ/ حمود بن عبدالعزيز المزيني (1432هـ)

كتبت عنه نبذة قليلة نشرت (مشوهة) في إحدى صفحات إحدى الصحف بعدة أخطاء، وبدون غلاف الكتاب، وفي أسفل سافلين من الصفحة، كما نشر قبلها وقبل عدة أشهر تعليق لي على مقال الأستاذ ...>>>...

(احتفاء بسلامة قلب معالي وزير الثقافة والإعلام د.عبد العزيز خوجة)

سلمت وزيرا يفيض غديرا

من الحبِ للأهل والأصدقاء

سلمت فؤادًا وقلبا حوانا

وغرد لحن السنى في لقانا

سلمت بشعرٍ إذا ما أبدعته الحنايا

يفيض مع الجرحِ حتى يذوبْ

سلمت ب»قلبٍ» حنون ٍدفيءْ

له من حكمة الروحِ

سِفْرٌ يخالجُ ...>>>...

نعم نحن الذين اليوم نرعد

ونشكو الدهر.. ما فينا تبلد

ولا نبكي كما يبكي ذليل

ونصرخ في الحياة بلا تردد

ونرفع رأسنا لا خوف فينا

ونزعم أن حاضرنا مهدد

ولا نرضى بعرض من وزير

يبشرنا بوعد قد تأكد

ولا نبقى كسوقي حقير

نغني للشموخ ونحن أبعد

ونبعث للمليك بكل حين ...>>>...

حَمَام:

امتشقي من الصمت دمعتين.

قولي:

للروح وِرْدٌ من يقين.

للبوح رَوح من حَمَام !

مُغني:

لقلب الحزن المترع بالنساء،

ووجع الحروب؛

غنى فلاح..

وحصدَ بروح شاعر !

بدوي على تخوم التمدن يرعى قريتين،

ولا ينتصف النهار هنا..

مثلما ينتصفُ هناك ! سِباق: سطر خيل تسابق على أرجاء بوحي؛ مجاز سوّل ...>>>...

أَرَبِيْعٌ أَمْ خَرِيْفٌ... عَرَبِي؟

ذَلِكَ القَادِمُ... مِنْ غَيْرِ أَبِ

نُطْفَةٌ فِي رَحِمِ الفَوْضَى لَهَا

أَوْجُهٌ شَتَّى... وَأَحْلامُ صَبِي

كُلَّمَا اشْتَدَّ مَخَاضٌ... فَدَمٌ

وَتَبَاشِيْرُ... بِمَوْلُوْدٍ غَبِي

هُبَلٌ وَاللاتُ وَالعُزَّى... هَوَوا ...>>>...

إبراهيم الوافي - 111 صفحة من القطع المتوسط

ليت الوافي كان وفياً، وباع لنا جميعاً بجهاته الأربع التي احتفظ بها لنفسه.. أبقى لنا واحدة هي كل ما نقدر على اكتشافه من خلال أدبياته الشعرية.. إنها فن الممكن أو لنقل شعر الممكن:

(الرياض) بداياته.. وخير ...>>>...

استعرضت صفحة (الثقافة الرقمية) في أعداد ماضية أهمية تصدي النقد لإبداعات الشباب من الأدباء والأديبات، ومشاركته في نهضة الأدب الجديد الذي تتشكل معالمه عبر الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، وتمحيصه للنصوص بإبراز جوانبها الإيجابية وتبيان أخطائها، فيستفيد المبدعون والمبدعات في ...>>>...

كنت سأبدأ قراءتي لمجموعة القصص القصيرة جداً التي وضعتها صفحة الثقافة الرقمية في جريدة الجزيرة بين يدي، بتوطئة عن تاريخ هذه القصة وبعض الإشكاليات التي تعرضت لها على صعيد التسمية والتوصيف على الأقل.

لكنني بعد أن اطلعت على ما نشر في صفحة الثقافة الرقمية من مقاربات تعنى بتلك الجوانب، فضّلت أن ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة