Culture Magazine Thursday  19/04/2012 G Issue 370
الجزيرة الثقافية
الخميس 27 ,جمادى الاولى 1433   العدد  370
 

قدمت الأستاذة ديما عبدالله الغذامي «أكاديمية متخصصة في ثقافة الطفل والفن التشكيلي» أول نتاجها التأليفي عبر ثلاث مجموعات قصصية موجهة للطفل تحت عناوين «فرح» و»الجوهرة» و»الماسة»، وزينتها برسومها الخاصة معلنة عن موهبتين أصيلتين في الكتابة التخصصية الصعبة الموجهة للطفل العربي وكذا في تصميم ورسم ...>>>...

الثقافية - ع.م

تنطلق فعاليات ملتقى النقد الذي ينظمه نادي الرياض الأدبي الثلاثاء المقبل بحضور عدد مميز من المثقفين والأدباء والنقاد.. وتأتي الدورة الرابعة لملتقى النقد امتداداً للسياق المعرفي النقدي الذي تبنا ه الملتقى في دوراته الثلاث في الأعوام الماضية.. ويتضمن الملتقى...>>>...

الثقافية - علي مجرشي

انطلقت مع بداية هذا الأسبوع اجتماعات الجمعيات العمومية للأندية الأدبية في المملكة مستهلة بأدبي القصيم.. حيث تعد الجمعيات العمومية إحدى أهم مظاهر المجتمع المدني المتمثل للفعل الديمقراطي الحضاري من خلال مراقبة أداء سير عمل مجالس إدارات الأندية الأدبية وتقييم خططها ...>>>...

 ...>>>...

للفنان/ د.محمد الرصيص ...>>>...

لفت نظري ما كتبه الأخ عبدالرحمن السليمان فيما يخص جائزة باحة الفنون وتعثرها في سنتها الرابعة. في بداية الأمر اسمح لي يا أخي القارئ وأختي القارئة أن أتقدم بعظيم الشكر والتقدير لكل من ساعد وساهم في هذه الجائزة المباركة التي أنشئت من أجل دعم وإبراز وتشجيع فناني وفنانات المملكة العربية السعودية ...>>>...

* * تقاعد الشاعر الكبير صالح الأحمد العثيمين من عمله في إدارة التعليم بعنيزة مبكرًا ( عام 1976 م)، وأمل بعضنا أن يكون ذلك مقدمةً لعطاء إبداعي ومشاركات ثقافية، وبخاصةٍ أنه - إضافةً إلى شاعريته - قارئٌ جيد، وقد روى الدكتور عبد الله الغذامي - في ...>>>...

رفحاء - حماد الرويان

يكشف الإعلامي والكاتب المعروف محمد الرطيان الجديد من الأسرار عندما يحل ضيفاً على ملتقى إعلاميي مدينة عرعر يوم الأحد القادم الموافق 1-6-1433ه بعد صلاة المغرب مباشرة، حيث أكّد ل(الجزيرة) أمين الملتقى الزميل الإعلامي ثامر قمقوم قائلاً: إن الرطيان ...>>>...

الثقافية - فاطمة الرومي

رغم الدعم المادي الذي تحظى به الأندية الأدبية في الوقت الراهن إلا أن الشكوى من سوء حالها تتكرر كثيرا سواء من قبل المثقفين أو المهتمين بالشأن الثقافي و جاءت قاصمة الظهر إغلاق أحد الأندية الأدبية بالشمع الأحمر في حادثة هي الأولى من نوعها فأين يكمن الخلل؟ ...>>>...

في ثلاثة أيام فقط!، تمكن نادي حائل الأدبي أن يرسم خريطة جديدة في التعامل مع أفراد المجتمع، وأن يخترق كثيراً من الحجب والممرات ليصل إلى قدر كبير من المتلقين بشتى أطيافهم وأنواعهم قارئهم ومطلعهم ومتابعهم وأمّيهم!، واستطاع أن يتجاوز مراحل عدة من التسويق الإعلامي والجماهيري الذي تبحث عنه الأندية ...>>>...

أعتقد أن «منطق الشارع « الذي تحركت في ضوئه ثورة الربيع العربي لا يمكن إغفاله ونحن نحلل مصطلح «ثقافة ما بعد الثورة»، ولا شك أن ذلك المنطق له الدور الأبرز في مأزق ثقافة ما بعد ثورة الربيع العربي، أي مأزق معرفة «فوضى أبعاد الحدود» وهي فوضى بدورها ...>>>...

في تلك المرحلة كانت تجذبني - وما زالت - النصوص التي تتحدث عن الحب ومكابدات العشاق، وعثرت على كنز من القصائد لشاعرة مختفية اسمها غيداء المنفى مرة وغجرية الريف مرة وسمراء البدائع مرة، حديثها عن الحب لم يكن تقليدياً ولا يرسم العلاقة بأطر مستهلكة أو مبتذلة ...>>>...

تربط الناقد بالمبدع علاقة شائكة تتسم بالتوتر والشد والجذب، فبمجرد خروج العمل الفني إلى حيز الوجود يبقى المبدع في حالة قلق وترقب، ويبقى منتظراً أي صدى لعمله. قد ينتشر عمله ويحقق جماهيرية واسعة، ومن حقه أن يرى في ذلك الانتشار علامة قبول ونجاح، ...>>>...

مؤتمر اللغة العربية ومواكبة العصر واحد من أهم المؤتمرات التي عقدتها الجامعة الإسلامية بعد اتساع مجالات اهتماماتها. ولن أتحدث عن أهمية المؤتمر ولا قيمة الأبحاث المكتوبة؛ لأنّ ذلك حديث يطول وأمره ميسور لمن طلبه، ولكني أكتب عن مشاهدات شخصية رأيتها ...>>>...

اسْتَكانتْ وأَلِفَتْ أذهان العامّة والخاصّة عند سماع كلمة (سلفيّة) حملانها على معنى (التقليد) لما قدّم له دُعاة الخطاب ودافعوا عنه، قاصرين الفهم عليه، حتّى بقيت دلالة المفهوم محصورةً على هذا الحملان؛ والمسألة التي تناقشها هذه المقالة هي: «مدى صوابيّة حصر مفاهيم السلفيّة وانغلاقها على معنى ...>>>...

1-

تقتلُنا العتَبةْ

إذْ لا تفهمُ معنى

أنْ نحنِيَ إذْ نجلسُ رقَبَةْ. ...>>>...

أول ما يثير التساؤل في مصطلح «نظرية» هو مادته الاشتقاقية وهي النظر، وصيغتها وهي المصدر الصناعي. فالنظرية لفظ مولَّد في العربية، وهو لفظ حديث التوليد، وإن كانت العربية تفتقد إلى المعاجم التاريخية للألفاظ التي تصف تولُّد الألفاظ وتطور دلالاتها في ...>>>...

يلاحظ في بعض البرامج الإفتائية ضرب من النزوع إلى تقرير خيارات فقهية مبنية على مبدأ الأحوط وقد لا يأخذ المفتي بعين الاعتبار طبيعة الآن الظرفي الذي يَحْكم حياة المستفتي الذي قد يكون هذا الخيار بالنسبة له خياراً مُكلٍفا وعلى نحو قد يفضي به إلى ...>>>...

المشهد الثقافي المرتبك.. حين يعجز عن التعرف على الناس والعيش معهم بعمق.. يلد المثقف الذي يلجأ إلى اعتبار نفسه «شهيد الثقافة» والمخلّص الذي نبذه قومه.. والفيلسوف الذي أنكره الناس.. والمجذوب الذي يهيم في الأرض في حالة من الوجد الروحي الثقافي! ...>>>...

كان آباؤنا فيما مضى من الزمان يختمون أحاديثهم بعبارات تسليم مطلق بكون السلطات تعرف الأصلح للناس وللبلاد، من مثل أقوالهم: «الشيوخ أبخص!»، أو «أنا أدرى من الحكومة؟» وغيرهما كثير، وتختلف بعضها عن بعض في الدرجة فقط. ثم أصبحنا نستهل تعليقاتنا ...>>>...

في مجتمع ذكوري أبوي كمجتمعنا، يبدو ظاهرياً أن الرجل لا يعاني من الظلم بالشكل الذي تعانيه المرأة، فهو حر نفسه لا يشترط عليه القانون أي قيود، وغالبا ما يقف القضاء معه، ليس ثمة ولي لأمره يتحكم في شؤون حياته، يملك قراره في الدراسة والعمل والسفر والزواج والأبوة والزواج الثاني والطلاق والحضانة، يملك الحق ...>>>...

عرفته في مدينة الطائف منذ زمن طويل لا أذكره.. وظلت بيننا مودة وصداقة ولقاءات وزيارات متبادلة إلى يومنا هذا، مع بعض الانقطاعات التي فرضتها الظروف مثل انتقالي من الطائف وسفري للخارج واستقراري في جدة أخيراً كما لقيته في تونس مع صديقنا الدائم الأديب: عبدالرحمن المعمر وجمعتنا سهرة ...>>>...

في المؤتمر الدولي للغة العربية الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مؤخراً اجتمع أكثر من ستمائة مشارك ومشاركة من مختلف الدول العربية والإسلامية لبحث شؤون وشجون اللغة العربية في رحاب طيبة الطيبة. الكثير من الأبحاث قدمت بهذا الصدد، ...>>>...

انتهيتُ في الحلقة السابقة إلى أنّ هناك عوامل كثيرة مهّدت لاندلاع معركة عنيفة بين الطرفين، وأبرزتُ - في بعض أجزائها - كيف أنّ تلك العوامل هيّأتهما - على مدى سنوات - لدخول المعركة دون تفكير أو تقدير، وربما دون وعي كامل بالتفاصيل. ...>>>...

1

إن كثيراً ممن يحكمون على الليبرالية كمصطلح هم يجهلون في الحقيقة معنى الليبرالية، بل يحاولون دائماً الترويج لدى العامة بأن الليبرالية ضد الدين واضعين الليبرالية بالتالي في خانة الأديان وهذا غير صحيح فغالبية هؤلاء ينطلقون من فكرة الممانعة لكل  ...>>>...

عندما نتحدث عن فعل الصورة في المشاهد، فإننا سنجد نوعين من المشاهدين، مشاهد سلبي، ومشاهد إيجابي، وسينشأ عن هذين النوعين ثقافتين مختلفتين، ثقافة الأمية التي تتلقى كل ما يرسل إليها بعفوية وتصديق، وثقافة المثقف الواعي لكل ما يشاهده بخلفية تحميه من ...>>>...

أما الفضل في نقل (التأويل) من حقل (الاستخدام اللاهوتي) إلى (العلوم الإنسانية) بوصف عام، فيعود إلى Schiller (شيلر ماخر) الذي سعى من خلال ذلك إلى أن يكون (التأويل) منهجاً أو فناً للفهم، وتقوم (تأويليته) على مبدأ أنَّ (النص) وسيطٌ لغويٌّ ينقل فكر ...>>>...

والأمر ذاته وقع في فلسطين؛ إذ لم يكن الاستيلاء على الأرض كافياً بذاته لخلق (أمّة يهودية) فهي ستكون عرضة للتمزق بفعل قوة التباينات الثقافية الحادّة بين الجماعات المستوطنة؛ ولذا كان لابد من (خلق) لغة مشتركة تعيد صياغة الوجدان الجماعي لبشر يتكلمون لغات شتى. وهكذا، وبموازاة عمل العلماء الألمان ...>>>...

حيرني خبر فني ثقافي، مر خلال الأسابيع الماضية مرور الكرام، ولا أحد يظن بي سوءاً، ويعتقد أني أقصد خبرا آخر، صنفنا بأننا من أسعد شعوب الأرض، وفحوى الخبر المعني، كما جاء في العناوين الصحفية، هو عودة الموسيقى إلى الرياض بعد أكثر من عقدين من الزمن، يا إلهي !، وجاءت العودة المباركة كما في تفاصيل ...>>>...

(جثة بشرية على طاولة طعام):

«عاش رجل روسي لمدة أسبوع مع جثة زميله الذي يعيش معه في الشقة نفسها، حيث كان يجلس إلى الطاولة ميتاً وبيده شوكة طعام. وقالت أنباء صحفية إن الشرطة في منطقة بكروفسك لم يكن لديها سيارة لنقل جثة الرجل البالغ من العمر 65 عاماً ...>>>...

(الدين, الشك، الخرافة) تتفاعل مع الموت على نحو مختلف. وتتحقق مشتركات بين الدين والخرافة بوصفها اتصالاً مع غيبيات كبرى, تملي تصورات توجِّه السلوك والوعي صوب يقينيات، تحقق استقراراً عقليا ووجدانياً. وتمام لذة الخرافة وقتما تبلغ مصاف اليقين، أي ...>>>...

كلمة «تيك أويه take away» التي يطلقونها على الوجبات السريعة، والتي قد تعني «خذ وابتعد» أو «خذ وفك» كما بعاميتنا الجميلة، ألا تصلح أن تكون شعارا لحياتنا الجديدة برمتها حيث لم يعد الوقت يتسع حتى للطعام؟ ...>>>...

هي شاشة السينما التي اتفق على تسميتها الشاشة البيضاء. في حقبة الدكتاتورية في العراق بلغ عدد السينمائيين الذين غادروا العراق ستة وثلاثين سينمائياً ضمن ثلاثة ملايين عراقي اختاروا موقف الهجرة. ...>>>...

أقام فرع الجمعية السعودية للثقافة والفنون فرع الدمام، معرضا لثلاثة فنانين “عبد المجيد الجاروف، وهادي الخالدي والفنانة منى النزهة من التشكيليين في المنطقة الشرقية أعادني لموضوع كان المفترض طرحه بشكل متواصل وبحجم من التركيز ...>>>...

تصاحب آرت دبي ضمن فعالياته برامج هامة بعضها منبري والآخر الإصدارات، ويخضع المعرض إلى عمل مبكر يتم فيه الإعداد لكل التفاصيل، ابتداء بوضع البرامج إلى الدعوات إلى المطبوعات وغيرها، تصدر خلال يوميات المعرض صحيفة تتابع أحداثه وتلتقي المشاركين فيه ...>>>...

أقرأ في هذه الأيام كتاب باللغة الإنجليزية عن فن قراءة اللوحة في الفن الحديث وكيفية الاستمتاع بها جماليًا وفكريًا لمجموعة من القطع الفنية الرسمية في تاريخ فنون أوروبا، الكتاب جميل نصًا وشكلاً واللوحات متسلسلة زمنيًا، ما أثار إعجابي في الكتاب هو ...>>>...

أما بالنسبة للإذاعة، التي كانت قد تأسست أواخر الأربعينات الميلادية (أي قبل تعيينه مديراً عاماً للإذاعة والصحافة والنشر بنحو ست سنوات)، فقد ظلّت في عهده محدودة الانتشار، تقتصر تغطيتها على منطقة مكة المكرمة، وقد عادت برغبته من مكة المكرمة إلى حيث ...>>>...

كثيراً ما أتحيّر في صواب مقولة يرددها بعض الباحثين ولا أجزمُ بخطئها، وهي: (خطأٌ مشهور خير من صواب مهجور)، أجد هذه الحيرة بالذات حين أُريدُ نُطقَ أو كتابةَ تركيب عربي صحيح، ثم أتذكر هيمنةَ تركيبه المحدث المختَلَف في صحته أو غير الصحيح، فأتقهقر عن ذلك وأثبته أحيانا باللفظ الشائع دون لفظه ...>>>...

(أيتها المرأة المسلمة التي أغرقها التاريخ بشتائمه.. لقد أنصفك ربك من فوق سبع سماوات، وظلمك المفسرون) يتصدر هذا الإهداء كتاب «مفهوم المرأة بين نص التنزيل وتأويل المفسرين» الذي يقدم للقارئ دراسة منهجية عن مفهوم المرأة السلبي في التاريخ الإنساني حتى وقت قريب، وكيف وجد امتداده داخل التاريخ ...>>>...

كانت الرحلة إلى واحة الأحساء (شرق المملكة العربية السعودية الشقيقة) قد استغرقت يومين بالطائرة، وكانت طويلة وشاقة..

ولكن «لا بد من» الأحساء «وإن طال السفر!»  ...>>>...

سلالة غياب

تنبتُ بين كلمتين من سؤال

وكلما انغمس في الروح وجع ...>>>...

ترجمة: د. حمد العيسى

تقديم: كنت قد نشرت في هذه الصفحة بحث موجز بعنوان انقراض الكتاب الورقي على حلقتين (8 و15 مارس 2012) وذلك بعد إعلان إفلاس مكتبة «بوردرز» الأمريكية التي تعتبر ثاني أهم وأكبر مكتبة أمريكية تبيع الكتاب الورقي وذلك بعد إفلاس مكتبة «بارنز آند نوبل»  ...>>>...

** دمشق ..

يا زهرة الدنيا

وبهجتها ...>>>...

لا لستَ من عرفَ الأنامُ قبيل ما

طمعاًً تفرَّغَ من تفرَّغ عنوةً

.. هزم المدى متجاوزاً ...>>>...

الاهتمام بالشعر والأدب ما يزال مستمراً بين مرتادي الإنترنت والإعلام الجديد، لذلك تظهر بين حين وآخر أعمال إبداعية تقدم إضافات قيمة لعشاق الأدب وللمكتبة الرقمية العربية، ومن ضمن هذه الأعمال «إذاعة شعر» التي تقدّم لمستمعيها باقة متنوعة من القصائد والأناشيد ودروس العروض، ولا تكتفي الإذاعة بنشر ...>>>...

تزايد أعداد المبدعين والمبدعات الشباب في وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت أنديتهم ووسائل إعلامهم وملتقياتهم تقام في العالم والتجمعات الافتراضية في الفيس بوك وتويتر.. يحدث ذلك في ظل غياب الإعلام الورقي عن هذا العالم، وعن رعاية هؤلاء المبدعين والمبدعات ونشر نصوصهم في صحفهم ومجلاتهم. ...>>>...

وعدني بأن يرسم ملامح جسدي واشترط عليّ السكون، وقبل أن يكمل اللوحة سئمَ ضجري فهربت من اللوحة.

إيمان الأمير

* * *

لا ينجب وعاشت معه سنوات، كان بالسيارة ذاهبًا لبيته رن الجوال: أنا الدكتور آسف كان خطأ العيب من زوجتك غير مساره لبيت أمه لتبحث له عن زوجة.. ...>>>...

ثمة ملاحظة أساسية على الخطاب النقدي الناشئ حول الأدب التفاعلي، أنه ذو مسحة تاريخية، تظهر بوضوح في لغته من خلال مصطلحات تشكل رؤيته، مثل: النهاية، والموت، والبداية، والمستقبل، والتقليدي، ومن الواضح أن بنيته تتأسس على التضاد بين نهاية عصر وبداية آخر، نهاية عصر الورق ومعه الأدب المطبوع، وبالطبع القارئ ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة