Culture Magazine Thursday  20/12/2012 G Issue 390
الثالثة
الخميس 7 ,صفر 1434   العدد  390
 
علينا أن نحاكي التعامل المبهر للحضارة الأمريكية مع اللغة.. وأرفض التعريب في تويتر:
الرفاعي للغذامي: تقعرنا في اللغة سيقتلها.. وما قلتَه عن موت النحو أقولُه عن موت التعريب!

 

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

هاجم الأستاذ الدكتور عبدالله الرفاعي - رئيس قسم الإعلام بجامعة الإمام وأستاذ كرسي صحيفة الجزيرة لدراسات الإعلام الجديد بها - ما أسماه (اعتساف السياق الحضاري عبر بوابة اللغة) مبيناً أن التقعر في التعامل مع اللغة على النحو الذي نشهد عودته في «تويتر» مثلاً يؤكد أننا نحن العرب في مأزق خطير للغاية يتمثل في أننا لم نستوعب بعد أن اللغة يجب أن تكون مصاحبة لموجة الحضارة تحلق معها عالياً عبر أمواج الإلكترون فيما نحن ننتظر وننتظر ما تضيفه الموجات الحضارية من مصطلحات رسخت لدى مستخدميها من أبنائنا، وكأنهم لن يواصلوا المسير إلا بعد أن ننتهي من ممارسة متعة الجعجعة والطحن واللت والعجن المنغلقة على الذات..

جاء هذا التصريح الحاد من خبير الإعلام الإلكتروني الدكتور الرفاعي عقب أن انتهت الزميلة مشاعل العيسى من إلقاء ورقتها في منتدى جمعية الإعلام والاتصال الذي عقد مؤخراً في الرياض.. حيث تضمن عنوان ورقتها العلمية حول تويتر استخدام وصف «وسم» وهو ما يقابل «هاشتاق» - تطبيق إلكتروني يتيحه موقع التواصل الاجتماعي تويتر يجمع تغريدات المشاركين حول موضوع واحد ومحدد - مضيفاً: لم ننتج هذا التطبيق ولم نكن جزءا من توليفة مخاض الأفكار في سياق مواقع التواصل الاجتماعي ولهذا لا يحق لنا أن نتعدى على منجزات الآخرين الحضارية والإنسانية.. بدليل قبول المستخدم العربي لها إضافة إلى أن تداول واستخدام أي مصطلح أو كلمة أو مفردة أجنبية جديدة واستمرار تداولها يجعلها معربة ومقبولة دون أن نجهد أنفسنا في البحث عن تعريب ومقاربات لغوية لا تسمن ولا تغني من جوع.. والقرآن الكريم مليء بالشواهد على كلمات ليست عربية ومع هذا وجدت في كتاب الله الكريم..

وفي سؤال لـ «ثقافية الجزيرة» حول ما يطرحه المفكر الدكتور عبدالله الغذامي في تويتر تحديداً في سياق تعريب بعض التطبيقات مثل ( تدوير= ريتويت ، وسم = هاشتاق ، المنشن = المفكرة).. قال الدكتور الرفاعي: الدكتور الغذامي رمز ثقافي عربي كبير ونحن نعتز بإسهاماته المعرفية والنقدية البارزة لكني أقف موقف التعجب من بعض مواقف الغذامي التي لا نستطيع أن نمسك من خلالها برؤية واضحة ومحددة يتبناها في خطاباته المتعددة.. وأورد هنا موقفين متناقضين لأستاذنا الغذامي؛ الأول في مقاله هنا في ثقافية الجزيرة بعنوان (حال اللغة العربية.. كيف تعمل اللغة/سؤال في ثقافة اللغة) يورد رؤية فكرية ذكية وواقعية للغاية عندما يؤكد من خلالها أن النحو الذي هو شرط للفهم والإفهام لم يعد ذا وظيفة تذكر لأن الناس والأجيال ظلوا ينتجون اللغة ويتعامون بها في مختلف شؤونهم دون أدنى مراعاة للشرط النحوي ولم يتأثر الفهم والإفهام بشيء أبداً.. هذا ما فهمته من مقال الغذامي الذي استشهد فيه بموقع تويتر.. ثم يأتي - وهذا الموقف الثاني - على النحو الذي طرحته في سؤالك من تعريب الغذامي لبعض تطبيقات تويتر مثل الوسم والتدوير وغيرها ليعيدنا إلى المربع الأول.. وهنا أسائل الدكتور الغذامي: ألم يتفاعل مستخدمو تويتر مع تلك التطبيقات قبل أن تعربها ويتعاطوا معها بانسيابية تامة؟

ألا تعتقد أن التعريب لا يختلف كثيراً عن النحو الذي لم يعد ذا وظيفة حقيقة اليوم؟؟ ألا ترى أن العملية أكبر وأعمق من محاولات تعريب الجيل الحالي والقادم أبعد ما يكونون عنها؟

وحذر الدكتور الرفاعي من الانحدار الخطير الذي يواجه واقع اللغة العربية المعاصرة قائلاً: هناك حالة مقلقة للغاية ومخيفة جداً قابلة للتطور بشكل مخيف.. المؤسف فيها أن المعنيين باللغة والمشتغلين عليها لا يعون بعد حجم هذا الخطر الذي يهدد مستقبل اللغة لدى أبنائها لأنهم بعيدون عن واقع المشكلة ومنغمسون في مثالياتهم اللغوية التي لم يعد يلتفت إليها قطعاً غيرهم لعجزهم الاستشعار المبكر وعدم القدرة على تقديم حلول عملية تستوعب هذه المشكلة فهم منغلقون على الذات داخل أبراجهم المهترئة ولن أقول العاجية كما هم شائع ومتداول.. خذ مثالاً واحداً.. الدراسات الآن تثبت أن أبناء الجيل الحالي لا يجيدون القراءة مطلقاً من الكتاب الورقي في حين يمارسونها بطلاقة عبر الشاشات الضوئية في الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.. مضيفاً: يجب على أهل اللغة من خلال كلياتهم وأقسامهم الجامعية ومجاميع اللغة العربية في مختلف الدول أن تعيد النظر في حال اللغة العربية ومستقبلها من منظور مغاير تماماً لما هو عليه.. فالأدوات اختلفت والمعطيات تنوعت وتبدلت وتجددت بل وتتجدد في كل لحظة وتقعرهم هذا سيسيء للغة وسيكون وبالاً عليها.. ولعلي أعلنها صراحة وأقول (أخشى ما أخشاه أن يأتي ذلك اليوم الذي لا نعرف فيه اللغة العربية إلا عندما نقرأ القرآن الكريم) أقول هذه العبارة المؤلمة لأنني من خلال تخصصي في الاتصال الإلكتروني والإعلام الجديد وما يتصل بهما أدرك حجم الخطر المحدق بلغتنا الحبيبة والمليئة بالجمال والدهشة والسحر والإعجاب..

ومضى الدكتور الرفاعي مهاجماً - الشخصية العربية العامة - قائلاً : الغذامي في تقديري وعبر هذه الرؤى يجسد الشخصية العربية المتناقضة تلك التي تظهر بصورة وتمارس في الخفاء صور أخرى.. مضيفاً: اللغة الانجليزية السائدة في العالم اليوم هي اللغة الانجليزية الأمريكية مع العلم أن أصل الانجليزية في انجلترا إلا أن تقعرهم فيها وفي استخدامها والتعامل معها وبها جعل منها نطاقاً طارداً وغير منفتحاً في مقابل الأمريكان الذين جعلوها لغة حية وتفاعلية واتصالية بالمعنى الحقيقي من حيث المرونة والانسيابية والقابلية للتناغم مع مختلف الاتجاهات والمعطيات والتفاعلات معتمدين في هذا على مبدأ واحد فقط وهو شرط الفهم والإفهام أيّاً كانت الأدوات والمستويات.. ولهذا حققت نجاحات ليست لغوية فقط بل وحضارية مبهرة ..

وأكد الدكتور الرفاعي أن على العرب والمسلمين أن يحاكوا الحضارة الأمريكية بمختلف تفصيلاتها كحضارة إنسانية منتجة وإيجابية وخلاّقة وهي بالمناسبة حضارة غير بعيدة عنا.. مضيفاً: من يتأمل النسق الحضاري الأمريكي يتأكد أنه أمام نموذج فريد للغاية وهو في زعمي مستمد من النموذج الذي جسده المسلمون في مسيرتهم الحضارية وليست الصورة التي شوهها المسلمون بانحطاطهم الحضاري.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة