Culture Magazine Thursday  26/04/2012 G Issue 371
تشكيل
الخميس 5 ,جمادى الآخر 1433   العدد  371
 
ضوء على قرية المفتاحة بأبها

 

قرية المفتاحة بأبها هي إحدى أجمل القرى السياحية بالمملكة حيث تتمتع بموقع سياحي رائع في أجمل الأماكن السياحية بمنطقة عسير ونظراً لموقعها المميز تم اختيارها لتكون مركزاً ثقافياً يجمع كل المبدعين في المجال الثقافي والفني. وهذه القرية مقامة على أحدث الطرز المعمارية التي تستمد أصالتها من تراث وحضارة عسير. وتعد نموذجا فريدا من نوعه في المملكة، وهي عبارة عن مجموعة من المباني المتلاصقة على امتداد الممرات الداخلية والخارجية والتي تم بناؤها بالأساليب التقليدية للبناء في مدينة أبها حيث الفتحات الصغيرة والحوائط السميكة واستخدام (الرقف) لحماية الحوائط الطينية من الأمطار وتوفير الظلال على واجهة المبنى.

وتضم القرية مركز الملك فهد الحضاري وهو يحتوي على العديد من المعالم التي تشكل مركزاً ثقافياً متميزاً على مستوى العالم العربي، ومن أهم هذه المعالم مراسم الفن التشكيلي ويتكون كل مرسم من دورين، الدور الأول يتكون من صالة عرض واستقبال ومطل خارجي، أما الثاني فيحوي غرفة نوم ومطبخا ومطلا خارجيا ومركز الدورات الذي يحتضن العديد من الدورات المختلفة، بالإضافة إلى مقر المفتاحة الأثري، والذي يتألف من ثلاثة أدوار تضم أعداداً كبيرة من القطع الأثرية العسيرية، ومحلات الحرف مثل محلات الفضة ومحلات بيع العسل ومحلات التحف ومحلات الأسلحة القديمة، إلى جانب المركز الإعلامي الذي تتجلى مهمته في استقبال الضيوف وتقديم الهدايا لهم مثل الصور والمطبوعات.

ويعد مسرح المفتاحة الذي يقع في هذه القرية أكبر المسارح في المنطقة العربية حيث يحتوي على 3800 مقعد ويشهد سنويا هذا المسرح احتفالات المنطقة وفعاليات المختلفة.

كما يتجسد بها بعض من المنازل الطينية الأثرية المجاورة للسوق الذي يشمل كافة الحرف والمأكولات الشعبية بشكل يعكس تراث المنطقة الزاخر ويشهد السوق حاليا إقبالا كبيرا حيث يحرص كافة زوار منطقة عسير على زيارة سوق الثلاثاء والسوق الشعبي والحرف اليدوية حيث تعكس تراثا مهما لهم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة