الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th December,2004 العدد : 88

الأثنين 8 ,ذو القعدة 1425

صدى لون
إصدارات تستحق الإعجاب
محمد الخربوش
أتحفني العزيز/ أحمد منشي، زميل الدراسة في معهد التربية الفنية والفنان والكاتب والناقد التشكيلي المعروف بإهداءين غاليين هما باكورة إنتاجه في مجال التأليف من خلال (سلسلة الفنون البصرية) وكان الكتاب الأول عن فن الزخرفة والكتاب الثاني عن اللون وتأثيراته الفسيولوجية والسيكولوجية والجمالية.
حقيقة أسعدني جداً هذا الإهداء الجميل في ظل هذا الشح الملحوظ في مجال الإصدارات التشكيلية والحقيقة أيضاً أن الساحة التشكيلية تفتقد بشكل كبير لمثل هذه المؤلفات التي تسلط الضوء على هذا العالم الجمالي الجميل حتى أن الباحث أو الدارس في هذا المجال يلاقي صعوبة بالغة في الحصول على المراجع والكتب التي توفر له المعلومة المطلوبة في مجال بحثه وبالتالي فإن مثل هذه المؤلفات المتخصصة سوف تكون عوناً وسنداً للباحث والدارس في هذا المجال..
كما أن الفنان التشكيلي هو الآخر بحاجة إلى جرعات ثقافية وبحاجة ماسة أيضاً إلى تنمية مداركه وثقافته الشخصية والاطلاع على كل جديد في هذا العالم الإبداعي ولا يتسنى له ذلك إلا من خلال هذه المؤلفات وهذه الإصدارات المتخصصة والتي سوف تكون إضافة رائعة للمكتبة العربية.
أعود لهذين الإهدائين الأنيقين حيث الإهداء الأول فن الزخرفة أسس وقواعد مبسطة والذي تناول فيه (المنشي) هذا الفن بأسلوب جداً مبسط وتطرق إلى أصوله وقواعده وفق توضيح علمي وعملي مستعيناً برسوم أنيقة تناولت العناصر الزخرفية المعروفة وأشكالها ومصادرها ومجالاتها ومحاورها وخلافه.
كما أن الكتاب الثاني (اللون وتأثيراته الفسيولوجية والسيكولوجية والجمالية) هو الآخر كتاب أنيق تطرق إلى عنصر من عناصر العمل الفني وهو اللون هذا العالم الجميل، حيث تطرق إلى ماهية اللون ومصادره وخواصه، كما أوضح للقارئ الألوان الأساسية والألوان المكملة والألوان الثانوية وتطرق أيضاً إلى التباين والتوافق اللوني والألوان الساخنة والباردة والمحايدة وقدم دراسة واعية لتأثيرات اللون من الناحية الفسيولوجية والسيكولوجية وتأثيرات اللون وقيمة الجمالية وقد قدم بعض النماذج والصور التي تؤكد هذا الدور للون كعنصر مهم من عناصر ومقومات العمل الفني.
كل الشكر للفنان القدير (أحمد منشي) على هذا الجهد الجميل الذي يأتي في ظل ندرة العطاءات في هذا المجال الجمالي الرائع. وأرجو له مزيداً من العطاء والبذل والنجاح بإذن.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved