Culture Magazine Thursday  10/01/2013 G Issue 393
الملف
الخميس 28 ,صفر 1434   العدد  393
 
دراسة ببليوجرافية ببلومترية
التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربيَّة السعوديَّة لعام 1433هـ 2012 م
دراسة وتحليل: خالد بن أحمد اليوسف

 

حلَّ العام الجديد 1434هـ 2013م والعالم العربي مازالت رحاه تدور محدثة الضجيج والصخب، والعنف وحدة التعامل، وتغيّر الخطاب والحوار، والكتابة والتأليف، وجاءت نتائج هذه المُتغيِّرات بصورة سريعة على واقع الحياة، ولعل أول هذه النتائج هدوء حركة الطباعة والنشر في كثير من المدن العربيَّة، وتغيّر المسار الثقافي للإنسان عامة والسعودي بصورة خاصة.

وكانت المحصلة من هذه المُتغيِّرات انخفاض حركة التأليف والطباعة والنشر الأدبي للعام 1433هـ - 2012م، وتوَّقف دور نشر معروفة، وتحوّل مدن وصمت أخرى، هذا ما كان في مدن عربيَّة خارج حدود الوطن، فانعكس على داخل الوطن لتأتي مدن لم تتحرك المطابع فيها لتكون في الواجهة لحركة الطباعة والنشر.

وفي دراستي هذه التي ترصَّد كل عام مضى ما جرى فيه للمؤلِّفين والكتـّاب، وتضع الحقائق والنتائج بين يدي الدَّارسين والباحثين، أكاد أجزم -ثقة بها- أنَّها تكشف بتفاصيلها: الببليوجرافيا والدراسة التحليلية لها عن واقع أدبي وثقافي بات من الضروري الأخذ بنتائجه لوضع الدِّراسات المستقبلية، وجدولة نشاطات دور النشر الأهلية والرسمية المهتمة بالأدب السعودي، لأن هذه الببليوجرافيا تقوم على المتابعة اليومية، والحصر الدقيق-ما استطعت- لِكُلِّ ما ينشر، وهي عملية سنوية تنبع عن عشق للعمل اليومي للبحث، تُتَّخذ من الاطِّلاع المباشر على كلّ -تقريبًا- ما تَمَّ طباعته ونشره من أدبنا أو عنه، ومِنْ ثمَّ وُزع على المكتبات التجاريَّة داخليًّا وخارجيًّا، ومواقع المكتبات الإلكترونية عبر الإنترنت.

إن هذه الببليوجرافيا والدراسة الببلومترية المرافقة لها تظهر لنا أن الإنتاج الأدبي مازال وفيرًا ومتصاعدًا، ومتنوّعًا، ومنافسًا للعلوم الأخرى، ومازال الأدب مرآة صادقة للحياة العامَّة، ومعبرًا عن الوطن وإِنسانه وحياته اليومية بِكلِّ متغيِّراتها وعراكها، وتحوّلاتها السلبية والإيجابيَّة، حتَّى لو حدث انخفاض لهذا العام 1433هـ 2012م فإنّه طارئ وأنا على ثقة أنّه سيعود كما كان، إن لم يصعد أكثر مما كان في الأعوام الماضية.

لهذا مرَّت حركة النشر خلال العام الماضي معبِّرة عن كل هذا وذاك، والأرقام هي اللُّغة التي تثبت هذا التطور، والتحوّلات السَّريعة في حياتنا الثقافيَّة والعلميَّة والاجتماعيَّة أوصلت حجم الإصدارات إلى ما فوق الثلاثمائة كتاب أدبي.

ويأتي هذا البحث السنوي ليؤكِّد نتائج هذا العطاء، وبطريقة استقصائية ومتابعة ببليوجرافية دقيقة.

إن العطاء لا يتوَّقف أمام يوم بعينه، ولا يمكن أن يكون جامدًا في نهاية العام من أجل رصده وضمّه إلى قوائمي، لهذا حاولت أن أتتبع الإنتاج إلى آخر يوم في شهر ذي الحجَّة 1433هـ، وأضفت أيَّامًا للتأكَّد حتَّى آخر شهر ديسمبر2012م -تقريبًا- لكي أُنصف الحركة والطباعة، إيمانًا مني باستقصاء كافة النوافذ الممكنة للوصول إلى المنتج الأدبي، رغم العثرات التي تتزايد وتتسع أمام كل باحث عن الكتاب.. وأهمها سوء التوزيع!!، وعدم اهتمام المكتبات التجاريَّة فيه وبوجوده بين ما يتم عرضه من جديد.

وسيجد القارئ والباحث أني أضفت عددًا كبيرًا من العناوين التي تخص عام 1432هـ - 2011م، ذلك أني لم أتوصل إليها إلا بعد نشر ببليوجرافيا العام الماضي، وهي تدخل ضمن الإنتاج العام الذين يهمني إيصال معلوماتها للقارئ والباحث الحريص على متابعة الحركة الثقافيَّة.

إن الأدب العربي في المملكة العربيَّة السعوديَّة يمرُّ بنقلة نوعية غير مسبوقة، كتابةً ونشرًا وطباعةً وتوزيعًا، وهذه الببليوجرافيا السنوية تكشف للباحث صدق ما توصلت إليه، وأؤكد القول مرارًا من خلالها، أو في الندوات والأمسيات الثقافيَّة.

إن لغة الببليوجرافيا لا يتسرب إليها الشكُّ مطلقًا، لأنّها لغة رقمية واضحة من خلال وصف الكتاب، ومن خلال الواقع المنتج، والمحدد تاريخًا ومكانًا.

أما مصادر تكوين هذه الببليوجرافيا فقد تَمَّ بهذه الطرق:

1- اقتناء كل ما صدر من إنتاج أدبائنا، إهداءً، أو شراءً من داخل المملكة وخارجها.

2- قمت بمتابعة الصُّحف والمجلات والدوريات وأخبار الكتب بحرص واهتمام.

3- الدخول إلى شبكة الإنترنت والاطِّلاع على كلٍّ موقع له اهتمام بالكتب أو تحليلها أو نشرها، وهي نافذة مهمة في عصرنا الحاضر.

4- تَمَّ الاتِّصال بالإخوة والأصدقاء المغرمين بجمع الكتب، وبخاصَّة الجديد منها والمتميز، أو على صلة واسعة بالمبدعين والمؤلِّفين، وهي فرصة أشكر فيها كل من ساهم معي في معلومة تهمني وتهم هذا البحث، في كافة أرجاء الوطن.

5 - زيارة كل المكتبات المتوقع وجود الجديد فيها، مع متابعة موقع مكتبة الملك فهد الوطنيَّة - قسم الإيداع لمعرفة ما تَمَّ إيداعه من إنتاجنا الجديد.

تتكون هذه الببليوجرافيا موضوعيًا مما هو موضح في الجدول رقم(1):


وبهذا يصبح مجموع ما دخل في هذه الببليوجرافيا: 287 كتابًا، أما أماكن نشرها فقد جاءت على مجموعتين:

الأولى: ما نشر داخل المملكة وبلغت (178 كتابًا).

الثانية: ما نشر خارج المملكة وبلغت (109 كتاب).

أما توزيع ما تكوَّنت منه هذه الببليوجرافية على أماكن نشرها والجهات المصدرة لها فقد جاءت على النحو التالي:
/النشر الداخلي:
أ - الأندية الأدبيَّة (46 كتابًا).
وهي موضحة في الجدول رقم(2)

ب- هيئات حكومية أخرى (5 كتب):
وزارة الثَّقافة والإعلام 3 كتب
المجلة العربيَّة كتاب واحد
ج- دور نشر وعلى حساب المؤلِّف وغيرها (98 كتابًا):
دور النشر:
دار إثر للنشر والتوزيع 17 كتابًا
اثنينية عبد المقصود خوجة كتابان
دار أطياف للنشر والتوزيع 5 كتب
دار الصميعي للنشر والتوزيع كتابان
دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع 3 كتب
دار الفكر العربي للنشر والتوزيع 15 كتابًا
دار الكفاح للطباعة والنشر 22 كتابًا
دار المفردات للطباعة والنشر 14 كتابًا
دار النورس للنشر 18 كتابًا
دار إثراء، دار طويق، دار كنوز إشبيليا، دار المغني، الدَّار الوطنيَّة الجديدة: لِكُلِّ دار من هذه الدور كتاب واحد (5 كتب).
على حساب المؤلِّف: (24 كتابًا)
النشر الخارجي:
(109 كتاب) توزعت على الدور التالية:
مؤسسة أروقة للدِّراسات والتَّرْجمة والنشر 3 كتب
دار أزمنة للنشر كتابان
الأصوات القطرية 3 كتب
مؤسسة الانتشار العربي 8+23 بالاشتراك 31 كتابًا
دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام كتابان
دار جداول للثقافة والنشر 6 كتب
دار الرمك للنشر 5 كتب
دار الساقي للطباعة والنشر كتابان
دار طوى للثقافة والنشر والإعلام 14 كتابًا
دار العالم العربي كتابان
المؤسسة العربيَّة للدِّراسات والنشر 3 كتب
الدار العربيَّة للعلوم 7 + 7 بالاشتراك 14 كتابًا
دار الغاوون للنشر والتوزيع 6 كتب
دار الفارابي للنشر 10 كتب
دار الفراديس للنشر والتوزيع 4 كتب
دار مدارك للإبداع والنشر والتَّرْجمة 5 + كتابان بالاشتراك 7 كتب
دار مسعى للنشر والتوزيع 4 كتب
دور نشر مختلفة، ومن مواقع موزعة على الوطن العربي وخارجه، لِكُلِّ دار من هذه الدور كتاب واحد (22 كتابًا)
نتائج التحليل الببلومتري
وبعد هذه المقدمة الإحصائيَّة والوصف المادي، أرى ضرورة التحليل الاستدلالي لهذه الأرقام الناتجة من عطائنا الأدبي، وما النتائج التي نراها من هذه المتابعة والرصد الدائم فأذكرها فيما يلي:
1- حدث تغيّر في حركة التأليف والطباعة والنشر الأدبي في المملكة لهذا العام 1433هـ - 2012م، إذ انخفضت عمَّا بدأت في تطوره وتصاعده، في العامين 1431هـ و1432هـ، وقد وصلت في العامين المذكورين إلى 311 كتابًا في كلِّ عامٍ على حده، بينما في هذا العام انخفضت إلى 287 كتابًا، وهذا مؤشر يثير كثيرًا من الأسئلة، لعلَّ أهمها: ما الذي سبب تراجع حركة النشر الأدبي في المملكة العربيَّة السعوديَّة؟
2- للمقارنة رقميًا هنا توضيح للكتب الصادرة في الأعوام الماضية، وكيف بدأت بالتصاعد، والتراكم الإيجابي، ثمَّ حدوث المفاجأة في التراجع، وهي أوَّل مرَّة تحدث بعد عام 2000م:
1996: 90 كتابًا
1997: 98 كتابًا
1998: 91 كتابًا
1999: 140 كتابًا
(ذكرى مرور مائة عام على تأسيس المملكة)
2000: 114 كتابًا
2001: 130 كتابًا
2002: 150 كتابًا
2003: 187 كتابًا
2004: 155 كتابًا
2005: 175 كتابًا
2006: 170 كتابًا
2007: 221 كتابًا
2008: 252 كتابًا
2009: 247 كتابًا
2010: 311 كتابًا
2011: 311 كتابًا
2012: 287 كتابًا
3 - قفز الإنتاج الشعري في نشره وإصداره، وقد وصل هذا العام إلى رقم يتناسب مع كيان الشعر ومملكته، حيث إن صدور (105 ديوان) يفضي إلى واقع جميل يدلّ بأن الشعر مازال له وهجه وحياته، وقد كان عدد الدواوين في العام الماضي (79 ديوانًا) والعام الذي قبله إلى (82 ديوانًا) والعام الذي قبله (66 ديوانًا)، وهو ما يؤكِّد بأن الشعر على اختلاف أوديته له حضورٌ رائعٌ، وأنّه ديوان العرب الأصيل.
4 - تراجع الإنتاج السردي لهذا العام بصورة كبيرة وواضحة، إذ جاء الانخفاض جليًا، والجدول رقم (3) يوضح الفرق:

 
والأرقام تكشف عن التراجع في إصدار الأعمال القصصية والروائية معًا، وهي ربَّما تُعدُّ مفاجأة في الساحة السردية، التي احتفلت العام الماضي بتجاوز الرواية المحليَّة مئة عمل، لكن الدِّراسات الفنيَّة ترى واقعية هذا الحال وأنّه طبيعي، بينما مجموعات القصَّة القصيرة طبيعي تصاعدها وانخفاضها بسبب الكتّاب أنفسهم.
6- تكشف لنا هذه الببليوجرافيا أن الحركة النقديَّة مازالت بعيدة عن مواكبة الحركة الإبداعية، وإنتاج هذا العام يؤكِّد أن النقد لم يستطع مواكبة العطاء الإبداعي في المملكة، بل يؤكِّد الابتعاد تمامًا عن الإبداع، ونشر (37) كتابًا نقديًّا في هذا العام غير كافٍ، بينما في العام الماضي 2011م كان عدد الإصدارات (33) كتابًا نقديًّا - معظمها ليس سعوديًّا - يؤكِّد أن متابعة الإنتاج الإبداعي بات يتطلب تدخل الجهات ذات العلاقة، ممثلة بالأندية الأدبيَّة والجامعات بأقسامها المتخصصة، وهذه الزيادة قليلة إذا نظرنا للأعوام الأولى، إذ صدر في عام 2010م (41 كتابًا)، بينما في عام 2009م (52 كتابًا) بعد أن كانت في العام الذي قبله 2008م (47 كتابًا).
أما توزيع ما صدر هذا العام 2012 فقد كانت: (4 كتب) دراسات أدبيَّة عامة في مختلف المجالات، و(14 كتابًا) خاصة بالرواية، (17كتابًا) خاصًا بدراسة الشعر، (كتاب واحد للقصَّة القصيرة وكتاب آخر للمسرح)، ومازالت القصَّة القصيرة مهملة لدى النقَّاد والدَّارسين، ونسيت وأهملت في كلِّ الأندية الأدبيَّة وأقسام اللُّغة العربيَّة في جامعاتنا السعوديَّة، وهذا الواقع يلح بالمطالبة لاستمرارية وكالة وزارة الثَّقافة والإعلام للشؤون الثقافيَّة للقيام بتفعيل أدوارها المُتعدِّدة، وأهمها الإنتاج والنشر للكتاب الأدبي والثقافي وخصوصًا النقدي وقد مارسته قبل سنتين بصورة متفوّقة.
7- استمرَّ المؤلِّف السعودي في السعي لإصدار كتابه على حسابه الشخصي داخليًّا وخارجيًّا، وجرى خلف دور النشر لإقناعها بجدوى هذا الكتاب، ويصعب عليَّ تحديد الكمية الخارجيَّة بدقة، وذلك لذكر اسم الدَّار التي ربَّما ناشرة أو طابعة!! أو مشاركة في نشره!!، والجدول التالي يطلع القارئ أو الباحث على الكمية خلال الأعوام الماضية:
* ومن هنا نرى أن النسبة متقاربة، في الصعود والانخفاض، وتقترب في الأعوام السبعة الماضية من ثلاثين كتابًا.
8- استمرت حركة الطباعة الداخليَّة تنافس وتتصاعد في اهتمامها بالأدب السعودي، على الرغم من هجرة وتنقل المؤلِّف السعودي إلى مدن عربيَّة متفرِّقة، وله أسبابه ومبرراته في الطباعة الخارجيَّة، ونلاحظ أن أبرز الدور التي تهتم في نشر الكتاب الأدبي في المملكة هي: دار الكفاح للطباعة والنشر في الدمام، ثمَّ دار النورس للنشر في القطيف وهي جديدة، ثمَّ دار اثر للطباعة والنشر، ثمَّ دار الفكر العربي للطباعة والنشر في الدمام، ثمَّ دار المفردات للطباعة والنشر في الرياض، أما ماعدا فالاهتمام نادر جدًا: جدول رقم (4)


9- أما حركة الطباعة والنشر الخارجي فقد انخفض عن الأعوام الماضية، والواقع العربي له دورٌ كبيرٌ في هذا الانخفاض، ومحور التنافس بين الناشرين المعروفين واضحٌ، مع دخول ناشرين جدَّد وتسابقهم في إصدار الكتاب السعودي، وتوَّقف دور مشهورة وبارزة، أما الحركة لهذا العام فقد جاءت على هذه الصورة المبينة في الجدول رقم (5):


ومعظم هذه الدور في مدينة واحدة في عاصمة النشر العربي: بيروت، وتبرز من بينها مؤسسة الانتشار العربي التي تجاوزت حتَّى دور النشر المحليَّة، وقد أصدرت في عام واحد أكثر من واحد وثلاثين كتابًا، ومجموع ما أصدرته لخمسة أعوام مضت ما ينوف على مائة وعشرين كتابًا أدبيًّا سعوديًا.
10- في كلِّ عام يجتهد الأدباء وراء نتاجاتهم لإصدارها، وقد تميَّز هذا العام في تفوق الأدباء التالية أسماؤهم الذين أصدروا أكثر من كتاب:
أحمد السالم ديوانان شعريان
أحمد مهجع ديوانان شعريان
خالد الخنين ديوان شعر + كتاب دراسات ومقالات
خالد المرضي مجموعة قصصية + رواية
عبد الله الداود كتابان في السيرة والكتابة الروائية
عبد الله النصر مجموعة قصصية + رواية
علي الدرورة مجموعتان قصصيتان + كتابان في الدِّراسات
والنقد + 15 ديوانًا شعريًّا
علي الحمود كتابان في الدِّراسات والنقد
محمد إسماعيل جوهرجي ديوانان شعريان
محمد العلي كتابان في أدب المقالة
محمد الفلاح روايتان
محمد مهدي الحمادي ديوانان شعريان
مسعدة اليامي مجموعتان قصصيتان
مها عبود باعشن ديوان شعر + رواية
وفاء خنكار ديوانان شعريان
11- يتَّضح لنا أن أبرز الأسماء الأدبيَّة لعام 1433هـ - 2012م هي:
الأستاذ علي الدرورة الذي استطاع أن يحوّل عامًا كاملاً للعمل والإنتاج، وقد نشر وأصدر عن دار نشره الجديدة: دار النورس للنشر عددًا من الكتب الأدبيَّة، وخص أدبه بـ مجموعتين قصصيتين، بالإضافة لكتابين في الدِّراسات والنقد، و(15) ديوانًا شعريًّا، وبعضها صدر عن دور أخرى، والأستاذ الدرورة من أبرز أدباء المملكة العربيَّة السعوديَّة، وله اهتمامات واسعة في الأدب والثَّقافة عامة، وتنوف مؤلفاته على الخمسين عنوانًا.
12- تراجع النشر خارج الوطن عن معدله الموازي لثلث ما يصدر تقريبًا، وللتحوّلات السياسيَّة في الدول العربيَّة دورٌ كبيرٌ، في بقاء الطباعة والنشر داخل الوطن، ولنتابع هذه الإحصائيَّة التي تكشف عن دلالات كثيرة:
2001 35 كتابًا
2002 60 كتابًا
2003 70 كتابا
2004 61 كتابًا
2005 71 كتابًا
2006 60 كتابًا
2007 102 كتاب
2008 101 كتاب
2009 90 كتابًا
2010 116 كتابًا
2011 134 كتابًا
1012 109 كتاب
وتكشف كيف بدأت تتصاعد الحركة، ثمَّ توقفها في العام الماضي 2011م، وتراجعها هذا العام 2012م إلى الوراء، وهو مؤشر مثير للأسئلة مع بداية عقد جديد، فهل تحوّل المؤلِّف السعودي إلى الداخل وترك الخارج؟ هل دور النشر المحليَّة ارتقت وهي في صفّ الدور الخارجيَّة من النواحي التي كان يفتقده المؤلِّف؟ أم الإعلام والرقابة لهما دورٌ في هذا التحوّل؟
13- تكشف لنا هذه الببليوجرافيا عن قضية النشر في الأندية الأدبيَّة، وعن هذه المهمة الصعبة التي ما تزال شائكة ومُتعثِّرة، حيث إن اضطِّرابها مازال واضحًا، ولم يقم بواجبها إلا بعض الأندية، وهذا الواقع منذ سنوات، والجدول رقم (6) يوضح ذلك:


أ- يبيِّن لنا هذا الجدول لهذا العام 1433هـ - 2012م أنّه لم يتفاعل مع حركة النشر الأدبي سوى ناديين أدبيين وقد رتبتهما بحسب إنتاجهما: الباحة، ثمَّ جازان بفارق كبير.
ب - نلاحظ من المجموع العام لإصدارات ثماني سنوات مضت، أن الأندية المتفاعلة مع حركة النشر للكتاب الأدبي السعودي، هي: الرياض: 78 كتابًا، حائل 50 كتابًا، الباحة والدمام لِكُلِّ نادٍ 47 كتابًا، جازان 38 كتابًا، وأبها نفس الرقم 33 كتابًا، والطائف 31 كتابًا، أما الأندية الأخرى فإنّها لم تول النشر للكتاب الأدبي أهمية تذكر، لهذا مازالت تسير ببطء وسكون، إلا إذا تفاعلت مجالس الأندية الجديدة مع هذه الحركة الأدبيَّة السَّريعة!
ج - النشر للكتاب الأدبي من صلب عمل هذا الأندية الأدبيَّة، فيأتيك السُّؤال: أين بقية الأندية عن ممارسة هذا الفعل الأهمّ من نشر الدوريات والكتب الثقافيَّة الأخرى؟ ما موقف هذه الأندية حينما تنافس جهات أخرى في نشر كتب ثقافيَّة يمكن القيام بها من تلك المؤسسات والإدارات؟
د- مازالت بعض الأندية الأدبيَّة تمارس النشر لكتب بعيدة تمامًا عن تخصصها!، على الرغم من الحاجة القوية للإصدار الأدبي، ومن هذه الأندية الأدبيَّة بالذات.
هـ - انضم على استحياء ناديا الحدود الشماليَّة ونجران في إصدار أولي ولكل نادٍ كتابٌ واحدٌ فقط! بعد أن توقفت أندية أخرى: الدمام، الطائف، أبها، جدة، القصيم، عن النشر بعد أن كانت هي المنافس الأول؟ وتراجعت أندية أخرى للوراء: الرياض، حائل وأصبح النشر لديها لا يذكر إلا بعدد قليل؟ وهذا الواقع مثيرٌ لأسئلة كثيرة جدًا.
14- قفزت أرقام الإصدارات النسائية بِشَكلٍّ كبيرٍ، ووصلت تقريبًا إلى الضعف بعدما كانت تُعدُّ على أصابع اليد الواحدة، وهنا مقارنة رقمية للأعوام العشرة الماضية:
2001 16 كتابًا
2002 24 كتابًا
2003 25 كتابًا
2004 26 كتابًا
2005 23 كتابًا
2006 41 كتابًا
2007 56 كتابًا
2008 51 كتابًا
2009 66 كتابًا
2010 83 كتابًا
2011 92 كتابًا
2012 72 كتابًا
ثم أضع بين يديكم جدولاً أكثر تفصيلاً لإنتاج المرأة المبدعة السعوديَّة، وذلك لخمسة أعوام، وهو موزع على فنون الأدب .. جدول رقم (7):


يكشف هذا الجدول أن المبدعة السعوديَّة قد تراجع إنتاجها ونشرها، في هذا العام 2012م مثلها مثل المبدع الذي انخفض نشره كذلك.
15- توزع إصدار وإنتاج الكتاب الأدبي على عدد من مدن المملكة، وهي بحسب الترتيب الهجائي التالي لهذا العام وللسنوات السابقة للمقارنة .. جدول رقم (8):

 


ونلاحظ من هذا الجدول أن مدينة الرياض قد تراجع النشر الأدبي فيها، وأصبحت مدينة الدمام هي الأولى بفارق سبعة عشر عنوانًا، ثمَّ تأتي بعدهما مدينة القطيف بستة وعشرين عنوانًا، وهي تسعى لتتصدر واجهة النشر، ثمَّ مدينة الباحة، ثمَّ مدينة جدة، وستبقى مدينة الدمام منافسًا قويًّا لوجود ثلاثة دور نشر تولي الأدب العربي السعودي جلّ اهتمامها، وهي دار الكفاح للنشر والتوزيع ودار الفكر العربي للنشر والتوزيع ودار اثر للنشر والتوزيع، مع وجود دار وحيدة في الرياض هي دار المفردات للنشر والتوزيع.
16- أما خارج المملكة فالجدول التالي يوضح حركة النشر للكتاب السعودي أو عن الأدب السعودي لخمس مدن عربيَّة.. جدول رقم (9):


ونرى أن بيرووت مازالت تمثِّل عاصمة للنشر والطباعة للكتاب السعودي -كما لغيره- منذ سنوات طويلة، إلا أن حركة النشر والإصدار فيها انخفض هذا العام 2012م عن العام الماضي 2011م، بينما في مصر وأقصد القاهرة والإسكندرية ومدن أخرى فمازالت تراوح بأرقام متقاربة!. ويبرز هذا الجدول حضور مدن جديدة واختفاء مدن أخرى، مثل دبي والدوحة والكويت في الحضور، ودمشق ولندن في التراجع أو الاختفاء، وهذا نتيجة طبيعيَّة للواقع العربي الذي انعكس مباشرة على مسار الحياة الثقافيَّة فيها.
17- برزت هذا العام عدد من الظَّواهر في التأليف والنشر، منها:
1- يبرز الأستاذ علي الدرورة من أبرز المؤلِّفين السعوديين، وأنشطهم وأكثرهم نشرًا وإصدارًا، بعد أن أصدر في عام واحد (19) كتابًا.
2- كذلك إصدار خمسة عشر ديوان شعر من شاعر واحد وفي عام واحد هي من النوادر، ومن الظَّواهر في حركتنا الأدبيَّة والإبداعية.
3- صدور كتاب واحد معنيٌ بالقصة القصيرة فقط، بعد اختفاء الاهتمام بها نهائيًّا في العام الماضي، ولم ترد في أيِّ كتاب آخر إلا بنسبة قليلة جدًا لا تذكر، وهذه الحالة من النوادر أن تمرَّ دون تأمل للأسباب التي أدَّت إلى تراجع النقد عن متابعة الإنتاج القصصي السعودي.
4- مرَّ هذا العام بظاهرة لم يسبق أن حدثت من قبل، وهي عدم تجاوز الذين يتميّزون في حركة النشر في كلِّ عام، إصدار كتابين فقط، وكان الملاحظ في الأعوام السابقة التنوّع والتعدد والتفرع في مجالات الأدب، ويصل بعضهم إلى خمسة كتب.
5- الاضطِّراب الذي صاحب تحوّلات مجالس إدارة الأندية الأدبيَّة، وقد برز جليًّا في حركة النشر للكتب، وخصوصًا الأندية التي كانت تتنافس على الأولوية، وقد تراجعت بصورة مثيرة للأسئلة، وأندية أخرى توقفت نهائيًا، ولم تصدر أيّ كتاب أدبي، وفي المقابل يبرز نادي الباحة الأدبي كأفضل الأندية الأدبيَّة في هذه الحركة، على الرغم من أن كل إصداراته للرجال فقط؟
18- هذه الحركة الدءوبة والمتفاعلة لم يلاحقها إعلامٌ ثقافيٌّ يُعرف بها، والباحث والدَّارس والمُتلقِّي لا يجد كل هذا المنتج إلا بصعوبة شديدة، وبصفتي راصدًا ومتابعًا ثابتًا أطالب الصحافة اليومية والأسبوعية والشهرية والقناة الثقافيَّة ووكالة وزارة الثَّقافة والإعلام للشؤون الثقافيَّة أن تُعدُّ صفحات ومواقع إخبارية لحركة الطباعة والنشر الثقافي في المملكة.
19- سيلاحظ القارئ أو الباحث نقصًا في بعض البيانات لبعض البطاقات، وهو غير مقصود بالطبع؛ لأن المصادر التي استقي منها لا تهتم بغير العنوان والمؤلِّف ومِنْ ثمَّ عرض الكتاب ومم يتكوّن؟ ومن أجل هذا أكثف بحثي واتِّصالي بِكلِّ الأطراف لكي أحصل على معلومة تكمل رصدي كعدد الصفحات، مكان النشر أو الطباعة أو الناشر وغيرها.
20- يمرُّ بالببليوجرافي مواقف يخشى عقوبتها أو ردة فعلها السيِّئة فيما بعد، ومثال ذلك تحديد جنسية الكاتب - الكاتبة، أهو سعودي أم لا؟؟، خاصة أن هناك إغفالاً وإهمالاً للمعلومة عن المؤلِّف في كتابه، وهي من أقل الحقوق التي يجب ألا يتركها المؤلِّف أو الناشر، بينما الباحث يبحث عنها وتشكّل لديه أهمية قصوى.
21- مازال الوعي المعلوماتي غائبًا عن الناشرين والمؤلِّفين، حيث أبسط البيانات لا ُتذكر على صفحات الكتاب، مثل مكان النشر، الناشر، تاريخ النشر الهجري والميلادي!! إذًا كيف يتسنى متابعة هذه الحركة من دون هذه البيانات من قبل المفهرس أو الدارس أو الباحث أو الببليوجرافي لهذا الإنتاج!!
22- اكتفى بعض الناشرين أو المؤلِّفين ببطاقة مكتبة الملك فهد الوطنيَّة، كمعلومات وبيانات تخدم الباحث أو المفهرس في تتبعه للكتاب، على الرغم من أن الطباعة كانت بعد الفهرسة بسنة أو سنتين؟!، بل من الملاحظ تسرب كتب في الأسواق دون مرورها على وزارة الثَّقافة والإعلام ومكتبة الملك فهد الوطنيَّة!!؟، ودليل هذه الخطوة خلوها تمامًا من أيّ معلومة غير العنوان والمؤلِّف فقط، حتَّى أرقام الصفحات لم ترد نهائيًا، وهي ظاهرة سيِّئة تتكرر معي في كلِّ الأوقات التي أبحث فيها عن الكتاب السعودي!!.
هذه بعض الظَّواهر الواضحة والمستكشفة من هذه الببليوجرافيا الدورية التي ُتعطي الباحث والكاتب علامات ومعلومات ُتعينه على بحثه، ولعلوم وموضوعات مُتعدِّدة، لكن أودُّ هنا ذكر الملاحظات العامَّة التالية لِكُلِّ قارئ:
1- ما ورد في هذه الببليوجرافيا ليس قطعيًّا أو نهائيًّا أنّه كل ما صدر لعام 2012م ولكن ما استطعت التَّوصُّل إليه، أو تَمَّ إرسالها إليَّ من المؤلِّفين أنفسهم، أو ممن يهوى جمع الكتب، والوسيلة الأسرع في العالم عالم الإنترنت التي فتحت لي ولغيري عالمًا واسعًا، ثريًّا بالمعلومات، وخصوصًا مواقع دور النشر وصفحات الفيسبوك، التي تُعْنى بنشر أحدث الأخبار عن إصداراتها.
2- سيجد القارئ بعض الكتب التي لم تكن من إصدارات 1433 - 2012 -، وإنما من إصدارات 1432 - 2011 و1431هـ - 2010م قد أوردتها هنا تعميمًا للفائدة، وإثباتًا لما توصلت إليه بعد مضي العام نفسه، وهي لا ترتبط بالعام ولكن بالإنتاج الأدبي، وكثيرًا ما أعثر على كتب بعد مضي تاريخ الببليوجرافيا السنوية.
3- ما ذكر من كتب إبداعية شعرًا ونثرًا هو ما تلقفته الأيدي من كتابها، وعلى الراصد ذكرها دون تقييم لها، وهذا عمله في المقام الأول وليس نقدها أو اختيار الصالح منها!!
4 - الببليوجرافي لا يتحمل أخطاء وضعف الآخرين!!

كشاف الكتّاب والكاتبات
أ
أحمد، سلمى 26
الأحمري، غلبه 231
الإدريسي، طيبة 27
الأسلمي، سعد لافي 28
الألمعي، إبراهيم مضواح 29
الأمير، علي محمد 107
الأمير، موسى 106
الأنصاري، عبدالواحد 30
ب
الباتلي، خالد 108
البازعي، سعد 214
بالغيث، صالحة عمر 31
البحراني، جعفر 232
البحيري، أسامة 92
البراك، عبدالحليم 32
البليطيح، بدرية 33
البواردي، نور 109
بوكر، محمد حسن 111
ت
آل تحيفة، ناجي جاسب 34
التميمي، أمل 1
التويمي، سارة 35
ث
ثابت، مشبب 112
الثبيتي، ماجد 11
الثقفي، سعد 113
ج
الجاسم، جاسم علي 233
الجبر، نوال 36
جريدي، سامي 114
الجشي، فؤاد 234
الجهني، نايف 37
الجوفي، ليلى 235
جوهرجي، محمد إسماعيل 115، 116
ح
الحازمي، حجاب بن يحيى 117
الحجي، حسن 38
الحربي، حصة 236
الحربي، محمد جبر 118
حسون، سامي 237
الحقباني، سطام سعود 39
الحكمي، عبدالصمد 119
الحكمي، نورة يعقوب 12
الحماد، سمر حمد 13
الحمادي، محمد مهدي 120، 121
الحمدان، شهد بنت سليمان 238
الحمدان، هيفاء راشد 215
الحمراني، تقى 14
الحمود، علي بن محمد 93، 94
الحميداني، محمد ذيب 40
آل حوفان، ضيف الله 122
الحيدري، عبد الله 7
الحيسوني، عارف 41
أبو حيمد، عبدالرحمن بن إبراهيم 123
خ
خال، عبده 42
خان، يحيى 239
الخرمي، علي 124
باخشوين، عبد الله 240
خضر، فوزي 216
خنكار، وفاء 125، 126
الخنين، خالد 6، 127
خوجة، عبد العزيز محيي الدين 7
خوقير، عصام 287
خياط، نحاة سليم 241
الخيراني، عطية 128
أبالخيل، عثمان بن حمد 43
د
الداود، عبد الله ناصر 95، 96
دحماني، مهدية رابح 213
الدرورة، علي إبراهيم 97، 129 - 134، 217، 242، 243
الدرويش، أمل 144
الدريس، أشواق 244
دعبل، حسن 44
الدعجاني، إبراهيم 45، 245
الدميني، علي 218
ر
الراشدي، محمد 246
الرباعي، علي بن محمد 147
الرحيلي، عمر 145
الرحيلي، ماهر بن مهل 146
الريس، فضية 46
ز
الزاهر، محسن 148
الزاير، عبدالناصر حسن 288
زعزوع، ميادة 149
الزهراني، أحمد قران 7
الزهراني، بخيت طالع 247
الزهراني، صالح سعيد 219
الزهراني، محمد بن علي 220
الزهراني، معجب 8
زياد، صالح 98
الزيد، عبد الله بن عبدالرحمن 150
س
سابي، عبدالرحمن 151
السالم، أحمد بن عبد الله 152، 153
سالم، ملاك 248
سباع، علي 154
بوسبيت، بهية عبدالرحمن 15
السبيل، عبد العزيز 286
السحيباني، حنان، بنت عبدالرحمن 156
السحيباني، مصعب بن سلطان 155
سرحان، حسين 2
السعد، عبد الله بن علي 249
السلماني، منيف عايد 158
السلولي، الجوهرة عبد الله 47
سليس، علي عبد الله 250
السليماني، سميرة 157
السماري، بدر 251
السميري، طامي محمد 99
السمين، عبدالرحمن 252
السنان، حميدة 159
السناني، محمد 160
السهيمي، صالح 253
السهيمي، علوان 48
ش
شبلان، أمل 161
الشدوي، علي 50
الشريف، رهايف 162
شطا، أمل محمد 49
البوشفيع، إبراهيم 110
الشمري، إلهام الجعفر 16
الشمري، سليمان 100
الشمري، عبدالحفيظ 51
الشمري، محمد عبد الله 254
الشهراني، شريف 212
الشهراني، عبدالكريم 52
الشهري، عبدالرحمن 163
ص
صادق، فوزي 53
الصاعدي، سعود 54
الصالح، أحمد 164
الصالح، أضواء 165
بن صالح، خالد 166
صبرة، أحمد 101
الصبيح، نورة 255
الصحيح، جاسم 167
الصدير، زكي 168
الصفراني، محمد 221
الصقعبي، عبد العزيز 55
صميلي، حسن عبده 169
آل صويمل، منير عبدالمحسن 56
الصيخان، عبد الله 170
ض
بن ضيف الله، سعد أحمد 57
ط
طالع، نوال سعيد 17
طاهر، صبا 18
الطويل، محمد 256
الطيب، عبد الله 283
ع
العارف، يوسف حسن 172
عاشور، علي 173
العامر، بدور 174
العامودي، محمد سعيد 3
عبدالرحمن، إياد 175
عبدالرحمن، أيمن 257
عبد الله، ملحة 258
عبد المجيد، نور 58
العبندي، سحر 176
العبودي، شريفة محمد 59
عبيد، أسامة 19
العبيد، خالد 177
العتيبي، طارق 178
العتيبي، ماجد 180
العتيبي، نوير بنت مطلق 179
العتيق، محمد 181
بن عربي، خليفة 222
عسيري، محمد أحمد 259
العسيلان، أحمد بن عبد الله 60
باعشن، مها عبود 61، 182
العطوي، محمد فرج 183
بن عقيل، حامد 22
العقيل، ناصر 187
علي، شمس 260
العلي، محمد 20، 21
بن عمر، عبد الله 261
عمران، فاضل 262
العمراني، عبد الرحمن 263
العمري، إكرام حسن 264
العمري، تركية 184
العمري، زهير حسن 102
العمري، عبد الله سعد 62
العمري، محمد حسن 185
العمري، ناصر بن سليمان 186
العميم، جار الله 265
غ
الغريبي، سعد عبد الله 190
غاصب، زينب 188
الغامدي، سلوى أحمد 63
الغامدي، عبد القادر سفر 266
الغامدي، عثمان جمعان 103
الغامدي، فيصل أحمد 189
الغامدي، محمد بن عبد الله بن حسين 223
الغامدي، نايف عوضة 267
الغانم، زهراء 64
الغلاوين، شهد 65
ف
فاتك، فهد 66
فقيه، أشرف 67
بافقيه، حسين محمد 224
الفلاح، محمد 68، 69
فهد، دانية 70
الفوز، محمد 268
الفيفي، عبد الله بن أحمد 191
ق
قاري، لطيفة 192
القاضي، كوثر 7
القباني، منذر 71
القثامي، راشد فهد 193
قدس، محمد علي 269
القرشي، خلف بن سرحان 284
القرشي، صلاح 72
القرني، محمد البكري 194
القيسي، أحمد يحيى 195
ل
اللهيب، أحمد 196
ك
الكاملي، حمزة 270
كشغري، بديعة داود 197
م
المالك، عبد الإله 198
محارب، أميرة 73
المحسني، عبد الرحمن 226
المحمد، سارا 74
بن محمد، سعد 75
محمد، عماد حسيب 227
أبو مدين، سلوى 199
المرزوق، فاطمة 77
المرزوق، محمد 78
المرضي، خالد 79، 271
مريشيد، سالم 76
المسعود، محمد 80
المسكين، عقيل بن ناجي 200
مشري، عبد العزيز 4
المطروشي، حسن 201
المطيري، علي خالد 272
مظفر، حليمة 7
المغيزل، تراي علي 82
المقبل، بدر ين علي 229
الملا، أحمد 7
الملحم، بلقيس 81
الملحم، عبد الرحمن خليفة 230
مليباري، سلمى 285
المليحان، جبير 273
المناصرة، حسين 104
المنقري، محمد 10
منيف، فائق 23
مهجع، أحمد 203، 204
بن موسى، محمد عبد الله 274
موكلي، عبد الرحمن 202
ن
الناصر، زهرة 83
الناصر، عبد الله حمدان 205
الناصر، علي 206
ناصر، ندى 207
النامي، هدى 24
النجيمي، محمد 84
النخيلان، عبد العزيز 275
النصر، عبد الله 85، 276
النغيمشي، عبد العزيز 86
نقشبندي، هاني 87
النمر، رباب حسين 277
النمر، فريد عبد الله 208
النمر، منير 209
النملة، إبراهيم محمد 25
النملة، عبد الكريم 210
النهاري، شاهر 89
النوح، منيرة 88
نوفل، يوسف 105
هـ
الهاجري، سحمي 7
هادي، إيمان 280
الهندي، أنيسة 211
الهواوي، ناصر 90
و
الوادعي، عبد العزيز 278
الواصل، أحمد 279
الوشمي، عبد الله 228
ي
اليامي، مسعدة 281، 282
يعقوب، محمد 7
اليوسف، خالد أحمد 91
الأدب العربي
1- التميمي، أمل/ السرد (السير ذاتي) في الأدب الوسائطي- المدينة المنورة: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 1433هـ/ 2012م، 543ص.
2- سرحان، حسين/ الأعمال الشعرية والنثرية الكاملة- جدة: اثنينية عبدالمقصود محمد خوجه، 1433هـ/ 2012م، 3 ج
3- العامودي، محمد سعبد/ الأعمال الشعرية والنثرية الكاملة- جدة: اثنينية عبدالمقصود محمد خوجه، 1433هـ/ 2012م، 3 ج
4- مشري، عبدالعزيز/ توسلات في زمن الجفاف وخطوط من رحيق الريشة: إعداد علي الدميني- الظهران: ع الدميني، 1433هـ/ 2012م، 266ص.
5- المجلة العربية/ وفيات المثقفين 2011م: تراجم- الرياض: كتاب المجلة العربية، 1433هـ/ 2012م، 178ص.
الأدب العربي – تاريخ ونقد
6- الخنين، خالد محمد/ رنات قلم في الشعر، والأدب، والمجتمع: [مقالات وقراءات]- الرياض: المؤلف، 1433هـ/2012م، 481ص.
7- خوجه، عبدالعزيز محيي الدين: المشرف/ مختارات من الأدب السعودي؛ إشراف أحمد قران الزهراني؛ اللجنة العلمية سحمي الهاجري للرواية، عبدالله الحيدري السيرة الذاتية، محمد يعقوب وأحمد الملا للشعر، كوثر القاضي للقصة القصيرة، حليمة مظفر للمسرح- الرياض: وزارة الثقافة والإعلام، 1432هـ/ 2011م، 3ج.
8- الزهراني، معجب/ مقاربات حوارية: بحوث ودراسات- مكة المكرمة: النادي الأدبي الثقافي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 408ص.
9- مجموعة من الباحثين/ الحركة الأدبية المعاصرة في الخليج العربي- الأحساء: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، .. ص
الأدب العربي – تراجم وسير
10- المنقري، محمد: معد/ في وداع العمدة محمد صادق دياب- جدة: الأعمال الثقافية، [1433هـ/2012م]، 392ص.
الأدب العربي - مقالات
11- الثبيتي، ماجد/ القبر لم يعد آمناً: نصوص- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والإعلام والنشر، 1433هـ/2012م، ص.
12- الحكمي، نورة يعقوب/ موعد مع القمر: مقالات- الرياض: دار طويق للنشر والتوزيع، 2011م، 120ص.
13- الحماد، سمر حمد/ مشاعر محرمة: مقالات- الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 155ص.
14- الحمراني، تقى/ في الستين.. ولادة صوت حر: مقالات- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، ص.
15- بوسبيت، بهية عبدالرحمن/ من ثمرات المعاناة: مقالات- الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، 1432هـ/ 2011م، 124ص.
16- الشمري، إلهام الجعفر/ أبجديات الحب: مقالات- بيروت: دار الرمك للنشر، 2012م، 118ص
17- طالع، نوال سعيد/ مرافئ المنتهى: مقالات- أبها: المؤلفة، 1433هـ/ 2012م، 100ص.
18- طاهر، صبا/ ما من يد على وجهي: كتابات - بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2012م ، 152ص.
19- عبيد، أسامة/ سنة حب فينوس: كتابات- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2012م، 61ص.
20- العلي، محمد/ درس البحر: مقالات؛ جمع وإعداد أحمد العلي- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2012م ، ص.
21- العلي، محمد/ هموم الضوء: مقالات؛ جمع وإعداد أحمد العلي- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2012م ، ص
22- ابن عقيل، حامد/ إله المسخ: كتابات- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2012م ، 142ص.
23- منيف، فائق/ العاطلون عن الحب ينامون مبكراً: مقالات- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 73ص.
24- النامي، هدى/ ذات نورانية: مقالات- القاهرة: دار القلادة العربية، 2012م، 99ص.
25- النملة، إبراهيم محمد/ إليكم جميعاً.. لن تكون كلماتي كبقايا حديث: مقالات- بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 2012م، 246ص.
الرواية – أعمال
26- أحمد، سلمى/ ذنوب الكاميليا: رواية- بيروت: دار الكتاب العربي، 2011م، 166ص.
27- الأدريسي، طيبة/ حجر من سقر: رواية- القاهرة: دار سندباد للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 160ص.
28- الأسلمي، سعد لافي/ مقبرة النمل: رواية- الرياض: المؤلف، 1433هـ/ 2012م ، 146ص. 29- الألمعي، إبراهيم مضواح/ عتق: رواية- بيروت: دار جداول للنشر والتوزيع، 2012م، 148ص.
30- الأنصاري، عبدالواحد/ الأسماعيلي: رواية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، 109ص.
31- بالغيث، صالحة عمر/ أول الغيث: رواية- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، 96ص.
32- البراك، عبدالحليم/ أرض الغجرية: رواية- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، 110ص.
33- البليطيح، بدرية/ مشاعر آ آ آ ي فونية: رواية,- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، 103ص.
34- آل تحيفة، ناجي جاسب/ الأمل المفقود: قصة- القطيف: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 61ص.
35- التويمي، سارة/ جمرة تحت الرمال: رواية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 232ص.
36- الجبر، نوال/ لن أُعلن توبتي: رواية- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2011م، 190ص
37- الجهني، نايف/ تباوا: رواية- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2012م، 135ص.
38- الحجي، حسن/ غفوة إحسان: رواية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 278ص.
39- الحقباني، سطام سعود/ حلم يموت على الرصيف: رواية- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 287ص.
40- الحميداني، محمد ذيب/ نزوة: رواية- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 272ص.
41- الحيسوني، عارف/ نكاح افتراضي: رواية- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، ص.
42- خال، عبده/ لوعة الغاوية: رواية- بيروت: دار الساقي للطباعة والنشر، 2012م، 443ص.
43- أبا الخيل، عثمان بن حمد/ دموع لم ترحم: رواية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 183ص.
44- دعبل، حسن/ وحشة البئر: رواية- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 2012م، 107ص.
45- الدعجاني، إبراهيم/ التاجر بهراني: رواية- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2012م، 147ص.
46- الريس، فضية/ رحيل حصة: رواية- بيروت: بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، 2011م، 215ص.
47- السلولي، الجوهرة عبدالله/ الدروب: رواية- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ / 2011م ، 503ص.
48- السهيمي، علوان/ القار: رواية- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2012م، 263ص.
49- شطا، أمل محمد/ لأنك حبيبتي: رواية- جدة: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 263ص.
50- الشدوي، علي/ الحسين: رواية- لندن؛ بيروت: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2012م، 175ص.
51- الشمري، عبدالحفيظ/ نسيج الفاقة: رواية- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2012م، 155ص.
52- الشهراني، عبدالكريم/ ثعالب الكهان في بلاط السلاطين: رواية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 253ص.
53- صادق، فوزي/ عشق العفاريت: رواية- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ / 2012م، 543ص.
54- الصاعدي، سعود/ ساعة الرمل: رواية- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 175ص.
55- الصقعبي، عبدالعزيز/ اليوم الأخير لبائع الحمام: رواية- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 219ص.
56- آل صويمل، منير عبدالمحسن/ طبيب في عنق زجاجة: قصو- القطيف: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، ص.
57- بن ضيف الله، سعد أحمد/ ظلال صاعقة: رواية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 171ص.
58- عبدالمجيد، نور/ أحلام ممنوعة: رواية- القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب، 1433هـ/ 2012م، 344ص.
59- العبودي، شريفة محمد/ الشريان: رواية- الإسكندرية: بيت الياسمين للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 112ص.
60- العسيلان، أحمد بن عبدالله/ امرأة في زمن النسيان:رواية - الرياض: دار الصميعي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 103ص.
61- باعشن، مها عبود/ الحب فوق سطح مرمره: رواية- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2012م، 343ص
62- العمري، عبدالله سعد/ الرصاص المسكوب: 23 يوماً: رواية- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 128ص.
63- الغامدي، سلوى أحمد/ جزيرة الرعب: رواية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 352ص.
64- الغانم، زهراء/ بين الشرفة وشجرة اللوز: رواية- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2012م، ص
65- الغلاوين، شهد/ فتاة سيئة: رواية- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 152ص.
66- فاتك، فهد/ الجازاويات: رواية- لندن؛ بيروت: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2012م، 312ص.
67- فقيه، أشرف/ المخوزق: رواية- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 256ص.
68- الفلاح، محمد/ دُمى بلا أجنحة: رواية- الرياض: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 257ص.
69- الفلاح، محمد/ هروب فتاة: [رواية]- ط2- الرياض: المؤلف، 1423هـ/ 2011م، 138ص.
70- فهد، دانية/ أكثر من امرأة: رواية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 131ص.
71- القباني، منذر/ فرسان وكهنة: رواية- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2012م، 290ص.
72- القرشي، صلاح/ وادي إبراهيم: رواية- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 87ص.
73- محارب، أميرة/ رصيف الطهارة: رواية- دبي؛ بيروت: دار مدارك للنشر، 2012م، 88ص.
74- المحمد، سارا/ الحب في مطار هيثرو: رواية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 142ص.
75- محمد، سعد/ خلف الأنا: رواية- الدار البيضاء؛ بيروت: المركز الثقافي العربي، 2012م، 224ص.
76- مريشيد، سالم/ الحلاب: رواية- بيروت: دار جداول للنشر والتوزيع، 2011م، 176ص.
77- المرزوق، فاطمة/ حكاية سعودية: رواية- ط2- الكويت: بلاتينيوم بوك، 2011م، 128ص.
78- المرزوق، محمد/ مزاجي مغربي: رواية- الكويت: دار مسعى للنشر والتوزيع، 2012م، 218ص.
79- المرضي، خالد/ مصابيح القرى: رواية- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 146ص.
80- المسعود، محمد/ قنديل مريم: رواية- القاهرة: دار الشروق،1433هـ/ 2012م، 115ص.
81- الملحم، بلقيس/ حريق الممالك المشتهاة: رواية- عمان: دار ورد، 1433هـ/ 2012م، 299ص.
82- المغيزل، تراي علي/ عندما تتمرد الأشباح: رواية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 269ص.
83- الناصر، زهرة/ نحيب: رواية- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، ص.
84- النجيمي، محمد/ مدونة هيكاتيوس: رواية- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2012م، 72ص.
85- النصر، عبدالله/ مرآة تطلق الرصاص: رواية- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2012م، 315ص.
86- النغيمشي، عبدالعزيز/ برصاء ياجارة المقابر.. طربت: رواية- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 335ص.
87- نقشبندي، هاني/ نصف مواطن محترم: رواية- بيروت: دار الساقي للنشر، 2012م، 266ص.
88- النوح، منيرة/ الحب المفقود: رواية- الرياض: دار المغني للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 310ص.
89- النهاري، شاهر/ بوح ونواح في حكاية ضادية: رواية- بيروت؛ دبي: دار مدارك للنشر، 1432هـ/ 2011م، 434ص.
90- الهواوي، ناصر/ سنوات خداعة: رواية- الرياض: دار الصميعي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 272ص.
91- اليوسف، خالد أحمد/ نساء البخور: رواية- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2012م، 143ص.
الرواية – تاريخ ونقد
92- البحيري، أسامة محمد/ مقارنات في السرد العربي- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/2012م، 280ص.
93- الحمود، علي بن محمد/ تشكيل الخطاب في أقصوصة الزهايمر لغازي القصيبي- الرياض: المؤلف، 1432هـ/ 2011م، 79ص.
94- الحمود، علي بن محمد/ النقد في تقديم الروايات السعودية- الرياض: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 131ص.
95- الداوود، عبدالله/ طقوس الروائيين أين ومتى وكيف يكتبون- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1432هـ/ 2011م، ص؛ ج2
96- الداوود، عبدالله/ طقوس الروائيين أين ومتى وكيف يكتبون- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 136ص؛ ج3
97- الدرورة، علي بن ابراهيم/ مسار الرواية المعاصرة في القطيف: دراسة- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 44ص.
98- زياد، صالح/ الرواية العربية والتنوير: قراءة في نماذج مختارة- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2012م، 360ص.
99- السميري، طامي محمد/ حوارات في الرواية العربية- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 255ص.
100- الشمري، سليمان/ دراسات إعلامية في الفلسفة والأدب:[حول الرواية النسائية السعودية]- القاهرة: مكتبة مدبولي، 2012م، 201ص.
101- صبره، أحمد/ متعة السرد- القاهرة: مؤسسة حورس الدولية، 2012م، 242ص.
102- العمري، زهير حسن/ الرواية السعودية المعاصرة: دراسة في مكونات النص الروائي- القاهرة: دار المصري للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م،200ص.
103- الغامدي، عثمان جمعان/ شخصيات من ورق: دراسات في السرد- بيروت: دار جداول للنشر والطباعة ، 1433هـ/ 2012م، ص.
104- المناصرة، حسين/ مقاربات في السرد- إربد - الأردن: عالم الكتب الحديث، 2012م، 290ص.
105- نوفل، يوسف/ في السرد العربي المعاصر- القاهرة: دار العلم للملايين،2011م، 375ص.
الشعر العربي – أعمال
106- الأمير، موسى/ ن: شعر - لندن؛ بيروت: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام ، 2012، 96ص.
107- الأمير، علي محمد/ أرح جوادك: شعر - الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 128ص.
108- الباتلي، خالد/ صباح الثلاثاء: شعر- دبي؛ بيروت: دار مدارك للنشر، 2012م، 273ص.
109- البواردي، نور/ الحياة كما هي لو كانت نزهة «ويك إند»: شعر- لندن؛ بيروت: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2012م، 135ص.
110- البوشفيع، إبراهيم محمد/ مس من عشق: شعر- الأحساء: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، ص.
111- بوكر، محمد حسن/ زهراتي: شعر - جازان: المؤلف،1432هـ/ 2011م، 98ص.
112- ثابت، مشبب/ الأغبياء لا يخنون: نصوص- بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2012م، 112ص.
113- الثقفي، سعد/ بعض وجع: شعر- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، ص.
114- جريدي، سامي/ تفسير آخر للخلاص: نصوص- بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2012م، 95ص.
115- جوهرجي، محمد إسماعيل/ قبل النسيان: شعر- جدة: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 172ص.
116- جوهرجي، محمد إسماعيل/ المجموعة الشعرية الكاملة- جدة: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 2 ج
117- الحازمي، حجاب بن يحيى/ أغنيات للوطن: شعر- الرياض: دار كنوز اشبيليا، 1433هـ/ 2012م، 293ص.
118- الحربي، محمد جبر/ حنان حنايا: شعر- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ 2012م، 115ص.
119- الحكمي، عبدالصمد/ الوعد منطفئاً: شعر- جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 1433هـ/ 2012م، 87ص.
120- الحمادي، محمد مهدي/ تقاسيم في لوحة الحب: شعر- القطيف: أطياف للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 89ص.
121- الحمادي، محمد مهدي/ فستان رغبة جامحة: شعر- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1432هـ/ 2011م، 84ص.
122- آل حوفان، ضيف الله/ قبلة: شعر - جدة: المؤلف، 1432هـ/ 2011م ، 64ص.
123- أبو حيمد، عبدالرحمن بن إبراهيم/ فيض الخاطر: شعر- الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، 1433هـ / 2012م، ص.
124- الخرمي، علي/ عمري المتوفى: شعر- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، 94ص.
125- خنكار، وفاء/ الحب في الأسكا: شعر - بيروت: دار الفارابي للنشر، 2012، 127ص.
126- خنكار، وفاء/ سمفونية الربيع: شعر- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2012م، 108ص.
127- الخنين، خالد/ حقول النجوم: شعر- دمشق: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 220ص.
128- الخيراني، عطية/ فاتحة: شعر - لندن؛ بيروت: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2012م، 103ص.
129- الدرورة، علي بن إبراهيم/ أغاريد المساء: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 68ص.
130- الدرورة، علي بن إبراهيم/ أغاني الفراشات: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 70ص.
131- الدرورة، علي بن إبراهيم/ تأويل الأشواق: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 132ص.
132- الدرورة، علي بن إبراهيم/ جدائل البرق: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 61ص.
133- الدرورة، علي بن إبراهيم/ حين رأرأ السراب: شعر- الدوحة: الأصداف القطرية، 1433هـ/ 2012م، 71ص.
134- الدرورة، علي بن إبراهيم/ خمائل الصمت: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 67ص.
135- الدرورة، علي بن إبراهيم/ رسمت دائرة.. رسمت شيئاً: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 113ص.
136- الدرورة، علي بن إبراهيم/ طلسة تمر كالعسعاس: شعر- الدوحة: الأصداف القطرية، 1433هـ/ 2012م، 77ص.
137- الدرورة، علي بن إبراهيم/ كأنها عناقيد عنب: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 44ص.
138- الدرورة، علي بن إبراهيم/ كأنه ضوء أسود: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 49ص.
139- الدرورة، علي بن إبراهيم/ كالريح كالماء كالورد: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 59ص.
140- الدرورة، علي بن إبراهيم/ همسات الأشواق: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 87ص.
141- الدرورة، علي بن إبراهيم/ همسات الزهور: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 70ص.
142- الدرورة، علي بن إبراهيم/ ويزهر الطين بأحلامي: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 125ص.
143- الدرورة، علي بن إبراهيم/ يشبه الماء: شعر- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 69ص.
144- الدرويش، أمل/ أحلام تقفز الحبل: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 67ص.
145- الرحيلي، عمر/ وكر للضاحكين: شعر- مكة المكرمة: النادي الأدبي الثقافي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 57ص.
146- الرحيلي، ماهر بن مهل/ ما بعد السكون: شعر- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 96ص.
147- الرباعي، علي بن محمد/ أنامل خضر: شعر- لندن؛ بيروت: دار طوى للثقافة والنشر والتوزيع، 2012م، 127ص.
148- الزاهر، محسن/ مخلوق من ضلع أعوج: شعر- القطيف: أطياف للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012، 98ص.
149- زعزوع، ميادة/ فاتنة: شعر- القاهرة: وعد للنشر والتوزيع، 2011م، 115ص.
150- الزيد، عبدالله بن عبدالرحمن/ المجموعة الكاملة الأولى: شعر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1423هـ/ 2011م، 396ص.
151- سابي، عبدالرحمن/ أشواق الصوفي: شعر- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/2012م، 110ص.
152- السالم، أحمد بن عبدالله/ دموع في مواجهة الطوفان: شعر- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، 94ص.
153- السالم، أحمد بن عبدالله/ عندما كنت هناك: شعر- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 127ص.
154- سباع، علي/ أبواب المدينة كلها: شعر- بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2011م، 96ص.
155- السحيباني، مصعب بن سلطان/ لا تقرأوا قصائدي: شعر- دبي؛ بيروت: دار مدارك للنشر، 2012م، 202ص.
156- السحيباني، حنان بنت عبدالرحمن/ شجرة الليمون: بعثرة نفس وقصائد بلا مأوى: شعر- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 130ص.
157- السليماني، سميرة/ والحزن يجلب لهن الماء: شعر - الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ / 2012م، ص.
158- السلماني، منيف عايد بنيان/ همهمات: شعر- حائل: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، 91ص.
159- السنان، حميدة/ لمسات مؤجلة: شعر- الدوحة: الأصداف القطرية، 1433هـ / 2012م، 103ص.
160- السناني، محمد/ صلاة الوطن الغائب: شعر- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2011م، 78ص.
161- شبلان، أمل/ جناح الليل: شعر- بيروت: دار الرمك للنشر، 1433هـ / 2012م، 150ص
162- الشريف، رهايف/ الأربعاء القادم: شعر- بيروت: دار الرمك للنشر، 2012م، ص
163- الشهري، عبدالرحمن/ لسبب لا يعرفه: شعر- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2012م، 55ص.
164- الصالح، أحمد/ الأرض تجمع أشلاءها: شعر- الرياض: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، 141ص.
165- الصالح، أضواء/ طائر غريب يهيم فوق رؤوسهم: شعر - بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2012م، 96ص.
166- بن صالح، خالد/ مائة وعشرون متراً عن البيت: شعر- بيروت: منشورات ضفاف؛ منشورات الاختلاف، 2012م، 20ص.
167- الصحيح، جاسم/ ما وراء حنجرة المغني: شعر - الخبر: الدار الوطنية الجديدة للنشر، 1433هـ / 2012م، ص.
168- الصدير، زكي/ شهوة الملائكة: شعر- المنامة: دار مسعى للنشر والتوزيع، 2012م، 112ص.
169- صميلي، حسن عبده/ بسملة على كثيب وطن: شعر- القاهرة: مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر، 2012م، 64ص.
170- الصيخان، عبدالله/ الغناء على أبواب تيماء: شعر- تبوك: النادي الأدبي؛ دبي، بيروت: دار مدارك للنشر، 1433هـ/ 2012م، ص.
171- العارف، يوسف حسن/ أناشيد من بينانغ: شعر- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 47+34ص.
172- عاشور، علي/ عين في إصبع: شعر- المنامة: دار مسعى للنشر والتوزيع، 2012م، ص.
173- العامر، بدور/ كل النوافذ لا تطل: شعر- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ / 2012م ، ص.
174- عبدالرحمن، إياد/ إنعتاق: شعر- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، ص.
175- العبندي، سحر/ وشم على كتف البنفسج: شعر- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 84ص.
176- العبيد، خالد/ اضطرابات: شعر- حائل: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م/ 152ص.
177- العتيبي، طارق/ آت فروديت: شعر- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2012م، 131ص.
178- العتيبي، نوير بنت مطلق/ منتصف الغواية: شعر- المنامة: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2012م، 112ص.
179- العتيبي، ماجد/ بأقصى زرقة ممكنة: نصوص- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والتوزيع، 2011م، 120ص.
180- العتيق، محمد/ بين قصيدتين: شعر- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، ص
181- باعشن، مها عبود/ كتاب اسمه الحب: شعر - بيروت: دار الفارابي للنشر، 1432هـ/ 2011م، ص.
182- العطوي، محمد فرج/ ما ينتهي بالسكون: شعر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، 112ص.
183- العمري، تركية/ ملاحم صغيرة: شعر - الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 95ص.
184- العمري، محمد حسن/ مقامات في النزهة الشعرية: شعر - الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ / 2012م، 87ص.
185- العمري، ناصر بن سليمان/ مشاعر عربية: شعر- بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2012م، 147ص.
186- العقيل، ناصر/ حوار مع جنية: شعر- الدمام: المؤلف، 1433هـ / 2012م، 88ص.
187- غاصب، زينب/ سفر الغياب: شعر- المنامة: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2012م، 92ص.
188- الغامدي، فيصل أحمد/ المعتق من قبس: شعر- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 83ص.
189- الغريبي، سعد عبدالله/ مداد من غيوم: شعر- بيروت: دار الرمك للنشر، 1433هـ/ 2011/ ، 160ص.
190- الفيفي، عبدالله بن أحمد/ فيفاء هبة الطفولة: شعر- جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 1433هـ/ 2012م، 388ص.
191- قاري، لطيفة/ تكابد لبلابها والأسماء لا تكفي لعصفورين: شعر- بيروت: بيسان ل لنشر والتوزيع والإعلام، 2012م، 207ص.
192- القثامي، راشد فهد/ سمادير: شعر- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 98ص.
193- القرني، محمد البكري/ تفاحة السرطان: شعر- المنامة: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2012م، 60ص.
194- القيسي، أحمد يحيى/ أرتب فوضى سكوني: شعر- لندن؛ بيروت: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2011م، 87ص.
195- اللهيب، أحمد/ قربان لحزني لا ينتهي: شعر- البحرين: مؤسسة الدوسري للثقافة والإبداع، 1433هـ/ 2012م، 60ص.
196- كشغري، بديعة/ مناسك أنثى: شعر- بيروت: دار الرمك للنشر، 2012م، ص.
197- المالك، عبدالآله/ سادة اللحظات: شعر- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 134ص.
198- أبو مدين، سلوى/ صدع في الذاكرة: شعر- جدة: المؤلف، 2012م، ص
199- المسكين، عقيل بن ناجي/ مثواي قلبك: شعر - القاهرة: دار غراب للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، 117ص.
200- المطروشي، حسن/ لدي ما أنسى: شعر- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ / 2012م، ص.
201- موكلي، عبدالرحمن/ أحمر مورق: شعر- القاهرة: مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر، 2012م، 224ص.
202- مهجع، أحمد/ أبلغتهم: شعر- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 92ص.
203- مهجع، أحمد/ امرأة من قمح: شعر- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1432هـ/ 2011م، 45ص.
204- الناصر، عبدالله حمدان/ جثث في ثياب الخروج: شعر- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2012م، 112ص.
205- الناصر، علي/ همس القناديل: شعر- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 1433هـ / 2012م، 122ص.
206- ناصر، ندى/ مذكرات ضلع أعوج: شعر- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م ، 256ص.
207- النمر، فريد عبدالله/ رعشة تحت الرماد: شعر - القطيف: المؤلف، 1433هـ/ 2012م ، 142ص.
208- النمر، منير/ ارتداء جسد: شعر- بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2012م، 164ص.
209- النملة، عبدالكريم/ ضجيج قلب: شعر- عمّان: دار أزمنة للنشر، 2012م، 177ص.
210- الهندي، أنيسة/ بسمات قلب: شعر- جدة: المؤلف، 1433هـ/ 2012م ، ص.
الشعر العربي – أعمال مترجمة
211- دحماني، مهدية راجح: مترجمة/ هكذا غردوا: مختارات من الشعر الفرنسي- جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 1433هـ/ 2012م، 95ص.
212- الشهراني، شريف: مترجم/ مختارات من الشعر الأمريكي- بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2011م، 128ص.
الشعر العربي – تاريخ ونقد
213- البازعي، سعد: مقدم/ أصوات شعرية: مختارات من الشعر السعودي- الرياض: وزارة الثقافة والإعلام: وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، 1433هـ/ 2012م، 392ص.
214- الحمدان، هيفاء راشد/ أنسنة الشوارع في الشعر السعودي المعاصر: عبدالله الوشمي إنموذجاً مقاربة سيميائية- عمان: دار جرير، 1433هـ/ 2012م، ص.
215- خضر، فوزي/ إطلالة جديدة على الشعر السعودي- الطائف: النادي الأدبي الثقافي، 1432هـ/ 2011م، 197ص.
216- الدرورة، علي بن إبراهيم/ خصائص القصيدة المعاصرة- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 50ص.
217- الدميني، علي/ أمام مرآة محمد العلي: دراسة- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2012م، ص.
218- الزهراني، صالح سعيد/ شعرية القناع في القصيدة السعودية الجديدة: سحيم القصيبي- عرعر: نادي الحدود الشمالية الأدبي، 1431هـ/ 2011من 82ص.
219- الزهراني، محمد بن علي/ البنية النصية وتبدلات الرؤية: مقاربة اسلوبية بنيوية شعراء الباحة أنموذجاً- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 204ص.
220- الصفراني، محمد/ تجويد الشعر العربي الحديث: بحث في المحاقلة بين تجويد القرآن الكريم والنقد الأدبي- المدينة المنورة: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 1432هـ/ 2011م، 104ص.
221- ابن عربي، خليفة/ الاتجاهات النقدية في الشعر الخليجي الحديث- بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2012م، 320ص.
222- الغامدي، محمد عبدالله بن حسين/ شعراء من منطقة الباحة بين الظل والتأثر- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، ص.
223- بافقيه، حسين محمد/ مضامين الشعر: حمزة شحاتة والنظرية الشعرية,- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2012م، 208ص.
224- مجموعة من الكتاب/ قصائد خلف الضباب: جولات نقدية [دراسات وقراءات في شعر خالد الخنين] - الرياض: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 269ص.
225- المحسني، عبدالرحمن/ توظيف التقنية في العمل الشعري السعودي: منطقة الباحة نموذجاً- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، ص.
226- محمد، عماد حسيب/ الشعر السعودي الحداثي وفضاء القراءة النصية- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع،1433هـ/ 2012م، 208ص.
227- الوشمي، عبدالله: مقدم/ الرياض في عيون الشعر- الرياض: النادي الأدبي، 1432هـ/2011م، 263ص.
228- المقبل، بدر بن علي/ نقد الشعر عند الشعراء السعوديين- الرياض: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، 703ص.
229- الملحم، عبدالرحمن خليفة/ شعر عبدالرحمن الملا: دراسة موضوعية وفنية- الأحساء: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012من ص.
القصة القصيرة – أعمال
230- الأحمري، غلبه/ تمثال حزن: قصص قصيرة- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1423هـ/ 2011م، 117ص.
231- البحراني، جعفر/ الشارع العاشر: قصص قصيرة- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 102ص.
232- الجاسم، جاسم علي/ شيطان الحب: قصص قصيرة- المنامة: فراديس للنشر والتوزيع، 2012م، 79ص.
233- الجشي، فؤاد/ عندما تغني الروح: قصص قصيرة- الدمام: دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 111ص.
234- الجوفي، ليلى/ عزف على الاوتار: مجموعة قصصية- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ/ 2010م، 107ص.
235- الحربي، حصة/ بلاكيون من عالم آخر: مجموعة قصصية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 65ص.
236- حسون، سامي/ ويل للمصلين: مجموعة قصصية- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 94ص.
237- الحمدان، شهد بنت سليمان/ فتيات الوقت الضائع: [قصص قصيرة] و[مقلات]- القاهرة: دار المعارف، 1433هـ/ 2012م، 167ص.
238- خان، يحيى/ عندما هجم الظلام: قصص - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 81ص.
239- باخشوين، عبدالله/ لا شأن لي بي..!!: قصص- جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلو، 1433هـ/ 2012م، 288ص.
240- خياط، نجاة سليم/ مخاض الصمت والأقنعة: [مجموعة قصصية]- ط2: مزيدة- جدة: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 232ص.
241- الدرورة، علي بن إبراهيم/ أزهار الثلج: قصص قصيرة- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 132ص.
242- الدرورة، علي بن إبراهيم/ بشر آخر الزمان: قصص قصيرة- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 59ص.
243- الدريس، أشواق/ خفايا على السبورة: مجموعة قصصية- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 71ص.
244- الدعجاني، إبراهيم/ فلاتقل لهما أفٍ: قصص قصيرة- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2012م، 93ص.
245- الراشدي، محمد/ احتضاري: نصوص قصصية- الرياض: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، 95ص.
246- الزهراني، بخيت طالع/ حفلة الجن: قصص قصيرة- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 95ص.
247- سالم، ملاك/ مريض بالانسانية: قصص قصيرة- بيروت: الدار العربية للعلوم، 1423هـ/ 2011م، 111ص.
248- السعد، عبدالله بن علي/ أكواخ الظلام: مجموعة قصصية- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2012م، 230ص.
249- سليس، علي عبدالله/ أوبة: مجموعة قصصية- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 2012م، 144ص.
250- السماري، بدر/ ما يسقط من أفواه الرواة: مجموعة قصصية- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 63ص.
251- السمين، عبدالرحمن/ برد كانون: قصص قصيرة- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 195ص.
252- السهيمي، صالح/ أغنية للجياع: قصص قصيرة- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 77ص.
253- الشمري، محمد عبدالله/ مطر في بغداد: مجموعة قصصية- عمّان: دار أزمنة للنشر والتوزيع، 2012، 79ص.
254- الصبيح، نورة/ ضفاف قرمزية: مجموعة قصصية- لندن: دار رواية للنشر، 1433هـ/ 201م، 161ص.
255- الطويل، محمد/ سفر- مجموعة قصصية- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 120ص.
256- عبدالحق، أيمن/ زوايا الشبيه: مجموعة قصصية- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 59ص.
257- عبدالله، ملحة/ حكايات ليلة الزفاف: [مجموعة قصصية] - القاهرة: دار العالم العربي، 2011م، 141ص.
258- عسيري، محمد أحمد/ روائح مبعثرة: مجموعة قصصية- الدمام: دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزيع، 1433هـ، 2012م، 96ص.
259- علي، شمس/ المشي فوق رمال ساخنة: مجموعة قصصية- حائل: النادي الأدبي، [1433هـ/2012م]، 33ص.
260- ابن عمر، عبدالله/ حكاية موعد: مجموعة قصصية- دبي؛ بيروت: دار مدارك للنشر، 2012م، 118ص.
261- عمران، فاضل/ معراج الزجاج: [قصص]- الكويت: دار مسعى للنشر والتوزيع، 2012م، 80ص.
262- العمراني، عبدالرحمن/ حفلة عزاء راقصة: قصص- بيروت: دار جداول للنشر والتوزيع، 2012م، 60ص.
263- العمري، أكرم حسن/ موعد معها: مجموعة قصصية- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 100ص.
264- العميم، جارالله/ طاولة خشبية وكأسين: قصص- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 61ص.
265- الغامدي، عبدالقادر سفر/ شرفات الذاكرة: مجموعة قصصية- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 125ص.
266- الغامدي، نايف عوضه/ حلم اليتيمة: مجموعة قصصية- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، ص
267- الفوز، محمد/ الخائفون من الشبه: مجموعة قصصية- القاهرة: مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر، 2012م، 94ص.
268- قدس، محمد علي/ ظمأ الجذور: قصص- جدة: دار إثراء للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 63ص.
269- الكاملي، حمزة/ أقمار خائفة: قصص- جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 2012م، 96ص.
270- المرضي، خالد/ لا توقع الكراسة: مجموعة قصصية- لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 1433هـ/ 2012م، 63ص.
271- المطيري، علي خالد/ الاغتسال بالدموع: مجموعة قصصية- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 143هـ/2012 من 96ص.
272- المليحان، جبير/ ج ي م: قصص- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 139ص.
273- ابن موسى، محمد عبدالله/ مذكرات صعلوك: مجموعة قصصية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1432هـ/ 2011م، 93ص.
274- النخيلان، عبدالعزيز/ رسالة فارغة: رسالة فارغة: مجموعة قصصية- حائل: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، 53ص.
275- النصر، عبدالله/ إحساس: مجموعة قصصية- الجوف: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، 74ص.
276- النمر، رباب حسين/ هزيمة ألم: مجموعة قصصية- تبوك: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، ص.
277- الوادعي، عبدالعزيز/ اكشف الستارة: مجموعة قصصية- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 117ص.
278- الواصل، أحمد/ قميص جامعة الدول: قصص- القاهرة: الربيع للطباعة والنشر والتوزيع والدعاية والإعلان، 2012م، 120ص.
279- هادي، إيمان/ في سوق الجنابي: مجموعة قصصية- بيروت: دار جداول للنشر والتوزيع، 2012م، 182ص.
280- اليامي، مسعده/ صوت الشوارع: مجموعة قصصية- نجران: النادي الأدبي، 1432هـ/ 2011م، 96ص.
281- اليامي، مسعده/ مواء القطط: مجموعة قصصية- الجوف: النادي الأدبي، 1433هـ/ 2012م، 70ص.
القصة القصيرة – أعمال مترجمة
282- الطيب، عبدالله: مترجم/ من نسج الشمس.. على نسيج الشمس: 18 قصة قصيرة مترجمة إلى اللغة الإنجليزية- هيوستن – تكساس: دار ستراتيجك بوك بيلشينج، 2012م، 144ص.
283- القرشي، خلف بن سرحان: مترجم/ وقال نسوة!: قصص مترجمة- مكة المكرمة: النادي الأدبي الثقافي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 103ص.
284- مليباري، سلمى: مترجمة/ صوتها القادم من هناك: قصص مترجمة- مكة المكرمة: النادي الأدبي الثقافي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1433هـ/ 2012م، 267ص.
القصة القصيرة – تاريخ ونقد
285- السبيل، عبدالعزيز/ أصوات قصصية: مختارات من القصة القصيرة السعودية- الرياض: وزارة الثقافة والإعلام: وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، 1433هـ/ 2012م، 448ص.
المسرح – أعمال
286- خوقير، عصام/ الشيطان في إجازة: مسرحية- جدة: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، ص.
المسرح – تاريخ ونقد
287- الزاير، عبدالناصر حسن/ جوانب من التاريخ المسرحي: [مقالات ودراسات في المسرح العالمي]- القطيف: دار النورس للنشر، 1433هـ/ 2012م، 48ص.





 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة