Culture Magazine Thursday  13/06/2013 G Issue 410
فضاءات
الخميس 4 ,شعبان 1434   العدد  410
 
رفيف
علاقة العلم الحديث بالتنبؤات والتحولات: الشفرة الوراثية نموذجًا 2-2
فاطمة الوهيبي

 

استعرضت في المقالة الماضية محاولة (جونسون ف.يان) مؤلف كتاب (الشفرة الوراثية وكتاب التحولات) استعراض أبرز نقاط الالتقاء بين الشفرة الوراثية وبين مبادئ كتاب (الآي تشنج) وأستكمل في هذه المقالة بعض ما أشار إليه المؤلف من جهود مهمة في هذا الصدد.

بعد أن استعرض جونسون.ف يان ملاحظة دكتور (بيالي) حول نقاط الالتقاء والتشابهات بين علم الشفرة الوراثية وبين الآي تشنج يتحدث عن عدد من الجهود المميزة اللاحقة التي طورت تلك الملاحظة، ومنها جهود (جونتر ستينت) في كتابه (مجيء العصر الذهبي)، وكتاب (مارتين شونبيرجر) (آي تشنج والشفرة الوراثية) حيث فُسر التشابه الرياضي التوليفي combinatorics analogy بأشكال مختلفة في أعمالهما.

كما يشير (ج. ف يان) إلى أن من الأسباب التي دفعته لدراسة الموضوع أن كلاً من (س.ن.يونج) و(ت.د.لي) الحاصلان على جائزة نوبل قد تحدثا عن التضمينات العلمية لكتاب التحولات، كما اقتبس عالم الفيزياء البيلوجية (باول تسو) الجملة الأولى في سداسي الآي تشنج في كتابه عن الأحماض النووية. بل إن ثمة برنامجًا حاسوبيًا من نشر وتوزيع عالم الفيزياء (كي هوانج) من معهد مساشوستس للتقنية حول الآي تشنج. (1)

إن ما يلفت النظر في ما يورده دكتور(يان) سواء أكان ذلك في مقدمة كتابه أم في صلب الكتاب نفسه هو الإصرار العلمي لمحاولة الكشف عن مواطن الشبه بين العلم الحديث وبين كتاب صيني تقليدي قديم، صُنف من قبيل الحكمة أو التنبؤات والترقبات، وهو ما يبدو (وفق وجهة نظر تقليدية) الطرف النقيض للعلم الحديث.

بقي أن أقول: إن العالم النفسي المشهور يونج كان قد احتاج إلى كتاب التحولات، واستشاره في مرات مختلفة في حياته لاتخاذ قرارات ومواقف محيرة، واستفاد منه كذلك في دراسته ومنجهه العلمي(2)، وقد أطلق يونج مصطلح التزامن على التوافقات المحملة بالمعنى» وقاده استقصاؤه للتوافقات التي طرأت في حياته وحياة غيره إلى ربط هذه التوافقات بسيرورات نفسانية لا واعية. غير أنه لم يكتف بالجانب النفساني للتزامن، بل عمل مع صديقه فولفغانغ باولي، عالم فيزياء الكم العظيم وصاحب مبدأ الإقصاء على تطوير فكرة مفادها أن من الضروري إعادة كتابة قوانين الفيزياء ذاتها على نحو يمكنها من الاشتمال على تفسيرات لا سببية لعالم الحوادث الفيزيائية فضلاً عن تفسيراته السببية.» (3)

*****

(1) ينظر كتاب الشفرة الوراثية وكتاب التحولات لمؤلفه جونسون ف. يان ترجمة عزت عامر (القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة طـ. 2005 م) المقدمة ص 13 _14

(2) ينظر فاطمة الوهيبي، كتاب الظل أساطيره وامتداداته المعرفية والإبداعية (نشر خاص الرياض ط. الأولى 1429 هـ ـ 2008 م) ص 116 -120.

(3) آلان كومس ومارك هولند، التزامن. ترجمة ثائر ديب (دمشق، مكتبة إزيس ط. الأولى 2000م) ص 17.

الرياض Rafeef2010@gmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة