Culture Magazine Thursday  18/04/2013 G Issue 403
الثالثة
الخميس 8 ,جمادى الآخر 1434   العدد  403
 
مطالبات بتفعيل دور وزارة الثقافة والإعلام
تزامن ثلاث فعاليات ثقافية يشتت الوسط الثقافي هذا الشهر

 

الثقافية:سعيد الدحية الزهراني

تشتت ثلاثة ملتقيات في ثلاث مدن.. تعقد في توقيت واحد أواخر الشهر الجاري.. الوسط الثقافي والأدبي المحلي بعد سلسلة من التأجيلات والتحويلات من توقيت إلى آخر تبعاً لظروف مناسباتية وطنية أخرى.. يضاف إليها غياب التنسيق الرسمي في ذلك من قبل وزارة الثقافة والإعلام..

فبعد أن حددت وزارة الثقافة والإعلام انطلاق فعاليات مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع، خلال الفترة من 27 ـ 29 جمادى الآخرة 1434هـ الموافق 7ـ 9 مايو 2013م بدلاً عن الموعد الذي كان مقرراً خلال الفترة من 28 جمادى الأولى إلى 1 جمادى الآخرة 1434هـ في رحاب المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 1434هـ/ 2013م. . وفق ما صرح به وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة موضحاً أن سبب التأجيل هو مشاركة الوزارة في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثامنة والعشرين.. ورغبة في إتاحة الفرصة لمشاركة أكبر عدد ممكن من الأدباء والأديبات..

يبرز الملتقى التنسيقي للجامعات والمؤسسات المعنية باللغة العربية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ينظمه مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية وذلك خلال الفترة من 26 إلى 29-6-1434هـ، الموافق من 6 إلى 9-5-2013م بمدينة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله – وذلك وفق ما صرَّح به وزير التعليم العالي المشرف العام على مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور خالد بن محمد العنقري..

إضافة إلى مهرجان قس بن ساعدة الذي ينظمه نادي نجران الأدبي في دورته الثانية في الفترة من 25/6 إلى 2/7 ـ 1434هـ مصحوباً بمعرض للكتاب وعروض مسرحية وفعاليات ثقافية وأدبية شعرية ونقدية وسردية.. ومسامرات إبداعية وزيارات لمناطق تاريخية أثرية ونحوها..

ويشتكي العديد من المثقفين والأدباء المعنيين هذا التداخل الذي لا يخدم الغاية التي من أجلها تنظم تلك الفعاليات معربين عن استيائهم ومطالبين بحل جذري ينهي هذا الخلل الذي يعرقل الصالح الثقافي المشترك.وذلك عبر تفعيل واجب وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالة الشؤون الثقافية تجاه تنظيم الفعاليات الثقافية الوطنية ومنع التداخل فيما بينها على مختلف المستويات الوقتية والموضوعية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة