Saturday 23/11/2013 Issue 418 السبت 19 ,محرم 1435 العدد

حال الأمة العربية 2012 - 2013:

مستقبل التغيير في الوطن العربي مخاطر داهمة

المؤلف: مجموعة مؤلفين

الناشر:مركز دراسات الوحدة العربية؛ 2013-

الصفحات:281 صفحة من القطع العادي

يعرض الكتاب حال الأمة العربية على مدى عام في ضوء التطورات العالمية والإقليمية والعربية، وتأثيرها في مستقبل النظام العربي

يتمحور الكتاب/التقرير هذا العام حول مستقبل التغيير في الوطن العربي والمخاطر الداهمة عليه. يرصد هذا التقرير أهم ملامح التحولات الجيوسياسية والجيواقتصادية التي شهدها العالم، أو كان يقف على مشارفها، خلال عام 2012 والفصل الأول من عام 2013 وانعكاسها على النظامين الدولي والإقليمي. ويستقرئ التقرير تأثير تلك التحولات في الوضع العربي، من خلال ثلاثة مظاهر، هي مستقبل المكانة الاستراتيجية للموارد العربية في ضوء التطورات الحديثة في قطاع الطاقة العالمي؛ ومستقبل التحالفات العربية مع القوى العالمية الصاعدة، وبخاصة الآسيوية؛ ومستقبل الأمن العربي في ظل السيناريوهات الجيوسياسية المحتمل حصولها في المنطقة.كما يستقرئ العلاقات العربية بدول الجوار، وبخاصة تركيا وإيران، ومستقبل الصراع مع إسرائيل.

ثم يحلل التقرير أوضاع النظام العربي، ويتناول معضلة التطور الديمقراطي فيه في ضوء مجموعة تجارب؛ ويتوقف أمام القضية الفلسطينية على مدار عام 2012 والربع الأوّل من عام 2013 وأمام المخاطر التي تحدق بهذه القضية في ظل سلسلة التنازلات التي تنتهجها الدبلوماسية العربية حيال هذه القضية.

وتحتل بعض القضايا الُقطرية الساخنة حيّزاً من هذا التقرير، وبخاصة القضية السورية والقضية العراقية والقضية السودانية. كما تحتل التداعيات الاقتصادية للربيع العربي حيزاً آخر فيه.

يحتوي الكتاب تسعة فصول إلى جانب المقدمة والخلاصة العامة والخاتمة. الفصل الأول؛ «تغيرات المشهد الدولي وانعكاساته العربية» الفصل الثاني؛ «الإطار الإقليمي» الفصل الثالث؛ «النظام العربي.. أزمات ممتدة» الفصل الرابع؛ «معضلة التطور الديمقراطي في الوطن العربي» الفصل الخامس؛ «تسارع الاستيطان الإسرائيلي وجمود المصالحة الفلسطينية» الفصل السادس؛ «تطورات الأزمة السورية وأبعادها الاستراتيجية» الفصل السابع؛ « العراق، عام جديد من عدم الاستقرار السياسي» الفصل الثامن؛ «سودان ما بعد الانفصال» الفصل التاسع؛ «التداعيات الاقتصادية للربيع العربي».