Culture Magazine Thursday  28/02/2013 G Issue 398
كتب
الخميس 18 ,ربيع الثاني 1434   العدد  398
 
بداية الفلسفة

 

المؤلف: هانز جورج غادامير

المترجم: حسن ناظم،علي حاكم صالح

الناشر: بيروت: دار الكتاب الجديد 2013

الصفحات: 208 صفحة (قطع متوسط)

***

«النظرُ فلسفياً في تاريخ الفلسفة سبيلٌ لتقدّمها. وتأمّلُ هذا التاريخ الطويل يعيد في كلِّ محاولة بناءَ العقل الفلسفي الذي دشّن هذه المغامرة الإنسانية. وبداية الفلسفة إشكالية تغري الكثيرين من الفلاسفة، ومؤرخي الفلسفة، في خوض تفصيلاتها وتعقيداتها التاريخية والفكرية. ولكن لماذا الحديث عن «بداية للفلسفة»؟ وقبل ذاك: هل ثمة «بداية للفلسفة»؟

يرى غادامير أن المدخلَ الفلسفيَّ الوحيد لتأويل الفلسفة قبل سقراط إنما يبدأ بأفلاطون وأرسطو، «وأيُّ مدخلٍ آخرَ يمثّلُ نزعةً تاريخية من دون فلسفة» حسب تعبيره. فعبر هذين الفيلسوفين العملاقين وصلتنا أفكارُ فلاسفة ما قبل سقراط، وعبرهما أيضاً ارتسمتْ صورةٌ ما لتلك الحقبة، ولكن هذه الصورةَ كانت تقتضيها حاجاتُ التفلسفِ الأفلاطونيّ والأرسطيّ على التعاقب.

نوعُ قراءةِ تاريخ الفلسفة يميّز الفيلسوفَ عن مؤرخ الفلسفة. بطبيعة الحال، ليست ثمة مرتبة واحدة ينضوي فيها مؤرخو الفلسفة، ولكن المؤكّدَ أن الفيلسوفَ الذي يستحضرُ تاريخَ الفلسفة للكتابة عنه إنما يفعلُ ذلك، كما كان أفلاطون وأرسطو ومن جاء بعدهما من فلاسفة الغرب والشرق، لأغراضه الفلسفية الراهنة. إنها قرءاة حوارية. فالفلسفة والأدب الإغريقيان، واللغة الإغريقية نفسُها، مازالت فاعلةً في حوار كهذا، تُمِدُّ الفيلسوفَ الغربيَّ المعاصرَ بركائزَ للحوار، ومنطلقاتٍ للتفكير في آفاق ما كانت هي نفسها تَعِيها. كلّ ذلك يولّدُه الحوارُ الأصيلُ مع تراث أهمُّ سمةٍ فيه أنه منفتح للتأويل. وهي سمة لا تخصُّ الفكرَ الإغريقيَّ القديم، بل كلّ فكرٍ أصيلٍ على الإطلاق. وفي هذا الكتاب حوارُ آخر الفلاسفةِ الكبار بحقّ؛ حوار غادامير مع تراثه الإغريقيّ.».

هانز جورج غادامير (1900- 2002):

فيلسوف ألماني، درس في بريسلاو، وماربورغ، وميونخ. حصل على الدكتوراه الأولى بإشراف بول ناتورب Natorp، وعلى الدكتوراه المؤهلة للتدريس في الجامعة بإشراف هيدغر في جامعة ماربورغ سنة 1929، وصار أستاذ كرسي للفلسفة في جامعة لايبتسغ سنة 1939، ثم انتقل إلى جامعة فرانكفورت في سنة 1943، فإلى جامعة هيدلبرغ في سنة 1949. وقد شغل منذ 1953 منصب رئاسة تحرير المجلة الفلسفية.

من مؤلفاته:

الأخلاق الدياليكتيكية عند أفلاطون، 1931.أفلاطون والشعراء، 1934.الشعب والتاريخ في تفكير هيردر، 1942.باخ وفيمار، 1946.غوته والفلسفة، 1947.في أولية الفلسفة، 1948.في المجرى الروحي للإنسان، 1949.الحقيقة والمنهج، 2007.التفسير والنزعة التاريخية، 1963.الديالكتيك والسفسطة: في رسالة أفلاطون السابعة، 2000.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة