Saturday 28/12/2013 Issue 423 السبت 25 ,صفر 1435 العدد

مؤسسة أول ناد مسرحي نسائي بجامعة الملك سعود .. العسيري لـ«المجلة الثقافية»:

مسرح الجامعة انطلاقتي الأولى وأسعى لغرس ثقافة مسرحية

الثقافية - ليلى مجرشي:

عشقت المسرح منذ الطفولة ، وتحول هذا العشق إلى أرض الواقع، بدأت من مسرح جامعة الملك سعود وهي طالبة على مقاعد الدراسة ، وحققت انتصارا على نفسها بعد أن أسست نادي المسرح الأول بالجامعة الذي يعد أول ناد جامعي سعودي معني بالمواهب المسرحية ، (سحر العسيري) مؤلفة ومخرجة متعاونة مع إدارة النشاط الطلابي بجامعة الملك سعود، حاورتها الجزيرة عن شغفها بالمسرح عبر الحوار التالي:

* ماذا يعني لك المسرح؟

المسرح بالنسبة لي عشق من أيام الطفولة وساهم في زيادة هذا العشق دعم والدي - رحمه الله - ومنسوبات الجامعة والمشرفين إضافة إلى تشجيع الزميلات .

* أول من احتضن موهبتك للكتابة المسرحية ؟

الأستاذة فاطمة المبرد كانت أول من احتضن هذه الموهبة ونعمل على تطويرها معا.

* ما الصعوبات التي واجهتك في بداياتك؟

الصعوبات لابد أن تكون حاضرة ولعل أهمها عندما أعلنت الجامعة افتتاح ناد مسرحي كان هناك ردود فعل مجتمعية حول هذا النادي بأنه لا يناسب ثقافتنا الاجتماعية، وأن المرأة السعودية لا تملك الموهبة الكافية في هذه الأمور ولكن - ولله الحمد - استطعت إثبات العكس .

* ما رأيك في المسرح بالمملكة ؟

المسرح في المملكة ثقافة مضمحلة للأسف على الرغم من أن المجتمع السعودي يعشق المسرح ويتردد عليه، ولكن الناس لا يعتبرون المسرح واجهة ثقافية مهمة لثقافة المجتمعات وتفاؤلنا بالمستقبل سيكون أجمل للمسرح السعودي.

* من أين تستقين أفكارك المسرحية؟

طبيعة تخصصي (إخصائية اجتماعية)، وهذا فتح لي نوافذ لمناقشة القضايا الاجتماعية وطرح حلول قد تسهم في حل بعض المشكلات.

* لماذا تكتفين بعرض مسرحياتك على مستوى الجامعة ؟

ما زلت في بدايتي لذا أحاول أن أخطو خطواتي بحذر وتأن وأطمح مستقبلا أن أعرض مسرحياتي في أماكن أخرى ومناسبات مختلفة، وأتمنى التعاون مع وزارة الإعلام وأمانة منطقة الرياض لعرض مسرحياتي .

* كل مسرحية تحتاج لمكان مهيأ ومناسب لعرض المسرحية ، هل وفرت جامعة الملك سعود لك هذا المكان؟.

المدينة الجامعية الجديدة خلقت لنا أجواء مناسبة لأن نبدع حيث يوجد بها مسرح يتسع لأكثر من 3000 مشاهد ، إضافة إلى الإمكانات المادية التي تدعمنا بها الإدارة ، والغرف المخصصة لتبديل الملابس والديكور وغرف خاصة للممثلات.

* وكيف يتم اختيار ممثلات المسرحية ؟

يتم الاختيار عن طريق فريق الإشراف التمثيلي التابع لإدارة نشاط الجامعة ، حيث يتم وضع إعلانات في الجامعة عن طلب مواهب للتمثيل ونفاجأ بالمواهب التي تتقدم لنا في شتى المجالات من تمثيل وإلقاء وإنشاد وتستحق منا كل الدعم ويجرى للمتقدمات تجارب أداء ويتم اختيار المتميزات ويبدأ التدريب قبل عرض المسرحية بشهر أو شهرين حسب فصول المسرحية .

* كيف يتم التنسيق بين أوقات عرض المسرحيات والدوام بالجامعة ؟

عادة تعرض المسرحية في أوقات الذروة من الساعة 0 1 إلى الساعة 1 ونسعى مستقبلا لإمكانية عرض المسرحيات في الفترة المسائية .

* ما أهم المسرحيات التي تم عرضها حتى الآن؟

مسرحية غلا وتتحدث عن الانحراف الأخلاقي ، مسرحية (رتويت) وهي مسرحية اسمها مقتبس من إعادة التغريد والهدف من هذه المسرحية هو تسليط الضوء على أهمية إعادة ترتيب حياتنا، ومسرحية قادمة بعنوان (ملكة بلا عرش) وتتحدث عن الإنسان الذي يحصل على مناصب وهو لا يتوقع أن يفوز بها .

* وماذا عن الجديد في كتاباتك المسرحية؟

نستعد وإدارة النشاط لإقامة مهرجان المسرح الثقافي الأول وهو يختص بالمسرح وشؤونه وستشتمل على عروض مسرحية متعددة .

* تطلعاتك المستقبلية إلى أين؟

أحلم أن يصبح لدينا ثقافة مسرحية هادفة في المجتمع السعودي ابتداء من الجامعات السعودية لأنها مكان مناسب بأن يستغل به المواهب لخدمة المجتمع الجامعي واستغلالهم بما يخدم التوجهات التربوية والاجتماعية الهادفة.