Culture Magazine Thursday  31/01/2013 G Issue 394
الملف
الخميس 19 ,ربيع الاول 1434   العدد  394
 
الأحد المقبل.. بحضور نخبة من أقطاب الفكر واللغة والثقافة والإعلام:
كرسي «الجزيرة» في جامعة الأميرة نورة يدشن دورته الثانية بـ «ملتقى تحولات العصر الرقمي وآثارها على اللغة العربية»

 

إعداد: منيرة المبدَّل

تنطلق صباح الأحد المقبل أعمال ملتقى (تحولات العصر الرقمي وآثارها على اللغة العربية) الذي ينظمه كرسي صحيفة «الجزيرة» للدراسات اللغوية الحديثة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.. وذلك في الفترة 22 إلى 23 - 3- 1434هـ الموافق 3 إلى 4-2-2013م .

ويُعدُّ الملتقى باكورة أعمال الكرسي في دورته الثانية، الذي يسعى من خلالها تسليط الضوء حول آثار الإعلام الجديد على اللغة العربية بوصفها هوية وثقافة، وتشخيص واقعها الراهن، وانعكاسات هذا الواقع على المستقبل.

وأوضحت د. نوال الثنيان – أستاذة الكرسي – أن الملتقى يأتي في وقت تعيش فيه اللغة تغيرات وتحولات نتيجة تحولات العصر الرقمي ذات الطابع السريع، وتأثر الأجيال الشابة بهذه التحولات، مما يجعل المسؤولية الملقاة على المختصين والمؤسسات أكبر في دراسة هذه الحالة، ومحاولة معرفة حيثياتها، وسبل المعالجة المثلى.

وعلى صعيد الاستعداد للملتقى، ذكرت د. الثنيان أن الكرسي بدأ في الاستعداد لتدشين مرحلته الثانية منذ وقت مبكر حيث عقدت اللقاءات التشاورية والاجتماعات المتكررة لتحديد مسار الملتقى ومحاوره الرئيسة، ثم تشكيل اللجان العاملة فيه.

ويضم الملتقى أربعة محاور هي: تحولات العصر الرقمي - قراءات وانعكاسات، ومظاهر الإعلام الجديد وآثاره على اللغة العربية، واللغة العربية في مواجهة الإعلام الجديد، وتجارب المؤسسات ودورها في رصد الظاهرة. ويشارك في تقديم هذه المحاور ثلة من أهل الاختصاص اللغوي والإعلامي في المملكة كالدكتور ناصر الحجيلان، والدكتور فهد العرابي الحارثي، والأستاذ الدكتور إبراهيم الشمسان، والدكتور إبراهيم التركي، والدكتورة فاطمة الوهيبي، والدكتور عبدالله الوشمي، والدكتور عبدالله الرفاعي، والدكتورة شادية شقروش، والدكتور عبدالرحمن الشبيلي، ويدير جلساته على مدى اليومين المخصصين للملتقى كل من: الدكتورة نوال الحلوة، والدكتورة زكية العتيبي، والأستاذة فاطمة الحسين، والأستاذة أميمة الخميس.

ويجدر الإشارة إلى أن اللجنة الإعلامية برئاسة الدكتورة زكية العتيبي دشنت صفحات الملتقى (تحولات العصر الرقمي واللغة) على كل من (facebook)، و(twitter/ @a_n_m_2013) للتواصل مع المهتمين والمتابعين لأخبار الملتقى، كما تسعد لجان الملتقى التنظيمية بالإجابة على استفسارات الجميع على بريد الكرسي الإلكتروني: j.c.nawal@gmail.com

هذا وستكون جميع جلسات الملتقى صباحية من الساعة التاسعة والنصف إلى الواحدة والنصف، تتخللها أوقات استراحة ومداخلات ونقاش وعروض مرئية، وسيكون مقر الملتقى في قاعة المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن – حي النرجس. والدعوة عامة للجميع.

أهداف الملتقى:

1- يمثل الملتقى محاولة لدراسة شريحة من واقع اللغة العربية من خلال مقاربة التحدّيات التي تواجهها في ظل تحوّلات العصر الرقمي.

2- محاولة توصيف ما تمرّ به اللغة العربية في قنوات الإعلام الجديد.

3- الوقوف على مظاهر تأثر اللغة العربية بالإعلام الجديد، وانعكاس تحوّلات هذا الإعلام على اللغة العربية.

4- تحديد ما إذا كان ثمة خطر يحيط باللغة العربية جراء انتشار التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والسعي لبحث السبل المثلى لمواجهة ذلك.

5- الاستفادة من تجارب المؤسسات ذات الاهتمام المشترك وإلقاء الضوء على الجهود المبذولة بهذا الصدد.

محاور الملتقى:

1- تحولات العصر الرقمي - قراءات وانعكاسات.

2- مظاهر الإعلام الجديد وآثاره علىاللغة العربية.

3- اللغة العربية في مواجهة الإعلام الجديد.

4- تجارب المؤسسات ودورها فيرصد الظاهرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة