Saturday 05/04/2014 Issue 433 السبت 5 ,جمادى الثانية 1435 العدد
05/04/2014

حديث الكتب

1- من طرائف الحكمة:

جمع واختيار وترتيب الأستاذ محمد الصالح العميل توزيع دار طيبة/ الطبعة الثانية/ 1433هـ/ 448 صفحة، جاء في الغلاف (قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: القلوب تملّ كما تملّ الأبدان، وتصدأ كما يصدأ الحديد، فابتغوا لها طرائف الحكمة)، جاءت مقدمة الطبعة الأولى، ومقدمة الطبعة الثانية.

بذل فيه المؤلف جهودا كبيرة لجمع شتات هذه الطرائف من أكثر من 34 مصدرا ومرجعا. ومن فهرسه تتبيّن فائدته وما يضمّه من حكم ومعلومات قيّمة يحتاج لها الإنسان.

ومن موضوعاته: في الغضب/ في الهوى والشيطان والشهوة/ في البطنة (الشبع) والنوم/ في الموت/ في التأني والعجلة/ في التواضع والكبر (بسكون الباء)/ في المزاح/ على ألسنة الحيوانات/ طُرف (بضمّ الطاء)/ من الأجوبة المسكتة/ في حقوق الوالدين/ في الأخلاق الحسنة والأخلاق السيئة/ جار السوء وقرين السوء.

تصفحت الكتاب وقرأت بعضه، واستفدت منه كثيرا، وتذكرت كتب الشيخ محمد بن ناصر العبودي (أخبار أبي العيناء) و(صور ثقيلة) و(الثقلاء)، ولما رأيت فقرة (من الأجوبة المسكتة) تذكّرت أن في مكتبتي كتابين أو كتابين عنوان كل منهما (الأجوبة المسكتة).

- الأول: تأليف ابن أبي عون الكاتب المتوفى سنة 322هـ، حققه د. محمد عبدالقادر أحمد 1983م 235 صفحة، وذكر المحقق أن المؤلف قتل مع محمد الشلمغاني بسبب معتقدهما.

- الثاني: الأجوبة المسكتة على لسان القرآن والأدب والحكمة تأليف أحمد صابر بك، في مكتبتي منه الطبعة الثانية (مع زيادات وتحسينات كثيرة) 1912م، وذكر فيها أن الطبعة الأولى صدرت عام 1905م، وهذه الطبعة الثانية في 251 صفحة، أما الطبعة الثالثة فتاريخها 1368هـ وصفحاتها 292، أهداها لولده د. فؤاد جمال، وفي آخرها صور له ولغيره ومنهم الملك عبدالعزيز -رحمه الله- في مكة المكرمة.

2- رحلة إلى الرياض:

تأليف (لويس بلي)، صدر في 3 طبعات، وبترجمات مختلفة:

أ‌- إصدار جامعة الملك سعود، ترجمة الدكتورين: عبدالرحمن بن عبدالله الشيخ وعويضة بن مبيريك الجهني، 1411هـ صفحاته (186) وبآخره تعليقات عن مراجع الترجمة والتحقيق، في 8 صفحات ثم كشّاف شامل في 18 صفحة وقبله اسم الرحّالة الليفتنانت كولونيل.

ب‌- رحلة إلى الرياض والأوراق الخاصّة/ العقيد لويس بيلي المقيم السياسي في (بوشهر) (1825-1895م) ترجمة (شرح وتعليق): د. عيسى أمين، إصدار مؤسسة الأيام الصحفية في البحرين، صفحاته 176 وأورد فيه مقدمة (ر ل بيدول)، وفي آخره المراجع الأجنبية. وقبل ذلك صور المراسلات والوثائق والاتفاقيّات في 32 صفحة، صدر عام 1996م.

ج- رحلة إلى الرياض في عام 1865م، اللفتنانت كولونيل لويس بيلي، ترجمة وتعليق د.أحمد أيبش، أصدرته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث (دار الكتب الوطنية) في سلسلة (روّاد المشرق العربي)، وعرض في معرض الكتاب الأخير في الرياض 1435هـ، وصدر عام 1431هـ، في 190 صفحة، تحدث المترجم عن الكتاب في 8 صفحات، وفي آخره 17 ملحقا كل ملحق يختص بموضوع، ومناظر في 10 صفحات.

مراجع التحقيق:

أما مسرد مراجع التحقيق.. فهي:

أولا: المراجع العربية 65

ثانيا: المراجع الإنجليزية 37

ثالثا: المراجع الفرنسية 9

رابعا: المراجع الألمانية 3

خامسا: المراجع الإيطالية 2

ثم فهرس الموضوعات.

مؤلفون نشيطون:

الدكتور محمد بن ناصر الشثري أخرج كتابه الأخير (قطوف ثقافية)، وهو رقم 24 من مؤلفاته حسبما جاء في الغلاف الأخير.

وأصدر الأستاذ محمد بن عبدالرزاق القشعمي (بالاشتراك) كتابه عن الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر. وأصدر الأستاذ عبدالرحمن بن زيد السويداء كتابه عن جبال حائل الخمسة. ولعلّي أرجع لهن في قادم الأيام.

مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة- الرياض- البير www.abu-gais.com