Saturday 06/09/2014 Issue 444 السبت 11 ,ذو القعدة 1435 العدد

روائع الموشحات

المؤلف : علي كسروان

الناشر : منتدى المعارف؛ بيروت 2014

الصفحات : 368 صفحة من القطع العادي

يتناول الكتاب الإنتاج الموسيقي والغنائي العربي باستعراض تاريخ التراث العربي الغنائي ومقاماته وإيقاعاته والتركيز على الموشحات كرسالة عليا في الفن والجمال والتذوق.

من مقدمة الكتاب :

«إن ما يميز موسيقانا العربية هو تعدد المقامات والإيقاعات المختلفة التي تُعطيها خيارات متنوعة تعزز التأليف الأُفُقي - أي اللحني - وتساعد في إغنائه، مِن هنا كانت وما زالت الموشَّحات تَضم كنوز الموسيقى العربية في المقامات والإيقاعات، وهي بمثابة مرجع كبير للموسيقيين والباحثين.

عُرفت الموشَّحات قديماً بأنّها كلام منظوم على وزن مخصوص (ابن سناء المُلك) اكتملت في الأندلس في نهاية القرن الثالث الهجري بعد تطور، خلال فترة الحكم العربي لها في ظل ظروف اجتماعيةٍ خاصةٍ وعوامل بيئيةٍ معينةٍ. ولم يتوصل أحد على وجه التحديد إلى هوية من بدأها ولا في أي سنة حصل هذا. ولا نريد أن ندخل بأسماء كي لا نذكر روايات متعددة ليست من اهتمامات الكتاب.

إلا أنه قد تميزت الموشحات عن القصائد التي كانت مسيطرة على شكل بناء الشعر العربي بتنوع القوافي والأوزان والأجزاء، الأمر الذي يسمح بتشكل كُتل إيقاعية متنوعة موسيقياً، وفضاءاتٍ نغميةٍ لا تُحدُ، وهي تجمع عادةً خليطاً بين الفصحى والعامية».