Saturday 13/12/2014 Issue 455 السبت 21 ,صفر 1436 العدد

الشنطي: المذاهب النقدية الحديثة تتحدى التراث

المدينة المنورة - علي الأحمدي :

انتقد الدكتور محمد بن صالح الشنطي الأستاذ الزائر بكلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية النُّقّاد الذين ركزوا على النقد الحديث وتجاهلوا النقد القديم قائلاً إن المذاهب النقدية الحديثة أحد التحديات المعاصرة التي ضربت بموروثنا القديم عرض الحائط.

جاء ذلك في اللقاء العلمي الذي عقدته كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية ضمن برنامج «تواصل» الثقافي أمس (الأربعاء) بعنوان: «أدبنا وتحديات الثقافة المعاصرة».

واستفتح الشنطي اللقاء بطرح بعض التساؤلات التي يرى أنّها ذات أهمية كبرى ولها علاقة وثيقة بموضوع المحاضرة حول جدوى دراسة الأدب وما نفعل أمام تحديات عصر العولمة والعالم الذي يشهد انفتاحاً ملموساً؟ وماذا نفعل حيال ثقافة الصورة الطاغية على ثقافة الكلمة؟

وأشار الشنطي إلى أهمية ضبط المفاهيم حول معنى التحديات ومعنى الثقافة، وماذا نعني بأدبنا، وذكر أنّ التحديات ليست مجرد عراقيل، بل هي إيجابية مقارنةً بالمشكلات والعوائق.

وأوضح أنّ الثقافة تعتمد على الفكر والسلوك، ونبّه على أنّ الثقافة المعاصرة تتحدى سلوكنا وقبل ذلك تتحدى أفكارنا، أما أدبنا فهو كل فنون الشعر والنثر التي نقرؤها ونتذوقها ونحلّلها.

وحذّر من آثار العولمة على الوعي، وأبدى تخوفه من تزييف الوعي من خلال الإعلام، الذي يُعدّ من أهم عوامل العولمة، منبّهاً إلى أن تزييف الوعي من أخطر القضايا التي تخترق أدق الأشياء في تكويننا النفسي.

وخلص إلى أنّ كثيراً من القراءات المغالطة للأدب القديم تجني عليه عندما تفصله عن الواقع التاريخي، والسياقات التي أنتج فيها ذلك الإبداع.