Saturday 18/10/2014 Issue 447 السبت 24 ,ذو الحجة 1435 العدد

فصل من كتاب تحت الترجمة: (نهاية عصر الجزيرة) 3-4

وضاح خنفر يغيّر أخبار (الجزيرة) لتلائم (الاستخبارات العسكرية الأمريكية)

تقديم المترجم:

نواصل اليوم نشر مختارات من كتاب أخطط لنشره قريباً، وهو حالياً تحت الإعداد والترجمة بعنوان مؤقت (نهاية عصر الجزيرة). وفي هذه الحلقة، ننشر ترجمتنا لبقية البرقية السابقة وبرقية جديدة ولن نعلق على مضمونهما، لأن اللبيب بالإشارة يفهم.

تكملة البرقية:

27 يوليو: لقاء مع علي بلحاج من (الجبهة الإسلامية للإنقاذ)

11 - جاء في ملاحظة من تقرير (الاستخبارات العسكرية الأمريكية): (في 27 يوليو 2005، قابلت (الجزيرة) علي بلحاج نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ (FIS) في الجزائر عن مقتل دبلوماسيين جزائريين في العراق على يد جماعة أبو مصعب الزرقاوي. وبدلاً من إدانة هذا العمل الإرهابي، قال بلحاج إنه (لا يوجد حل للاحتلال إلا من خلال الجهاد والمقاومة. هناك بوابة للحرية عبر سفك الدماء... أنا أصلي إلى الله سبحانه وتعالى لمساعدتهم على قهر الاحتلال والأعداء)... وبعد المقابلة، اعتقلت السلطات الجزائرية بلحاج بتهمة التحريض على العنف).

12 - رد خنفر: (الجزيرة) تعارض بشكل قاطع خطف المدنيين، أيا كانت جنسيتهم، وعندما تبث الجزيرة خبر خطف في برامجها ، فإنها تفعل ذلك بطريقة تؤدي إلى حل إيجابي للضحايا.

13 - سياسة (الجزيرة) حول أشرطة الفيديو عن الخطف: أوضح خنفر أن (الجزيرة) كانت في السابق تبث الأشرطة كما تردها تماما، بما في ذلك أصوات كل من الخاطفين والضحايا، ولكنها الآن وضعت سياسة محددة أكثر تقييدا لهذه الأشرطة.

27 يوليو: مقابلة مع أبو محمد المقدسي

14. جاء في ملاحظة من تقرير (الاستخبارات العسكرية الأمريكية): (بتاريخ 5 يوليو 2005، أجرت قناة (الجزيرة) مقابلة مع أبو محمد المقدسي الذي خرج مؤخرا من السجن في الأردن، الذي زعم أن أبا مصعب الزرقاوي ليس (القاتل الذي تصوره وكالات الأنباء) ولكنه (أخ غيور على الدين و.... وملتزم وعطوف مع إخوته). ولم تذكر (الجزيرة) شيئا عن هجمات الزرقاوي وجرائمه في العراق).

15 - رد خنفر: ( يجب عليكم شكرنا على مقابلتنا للمقدسي!) ، فالمقدسي هو الزعيم الروحي للزرقاوي عميل تنظيم القاعدة. وأثناء سجنه في الأردن، راجع الكثير من معتقداته الدينية، وغير رأيه في نقاط أساسية تعتبر من مبادئ تنظيم القاعدة. وبعد إطلاق سراحه، أعطى مقابلة على صفحة كاملة في صحيفة (الحياة)، وتحدث بالتفصيل عن أفكاره التي غيرها، بما في ذلك أنه (لم يعد) يعتقد أن الإسلام يبيح قتل المدنيين، وهذا ما شجع (الجزيرة) على مقابلته. وأضاف خنفر أنه على الرغم من أنه مدح الزرقاوي في مقابلة 27 يوليو مع الجزيرة، إلا أن ذلك المديح كان مقدمة لإعلان خلافه مع طريقة عمل الزرقاوي. وبعد المقابلة، أصدر الزرقاوي شريطاً ينتقد المقدسي و(الجزيرة)، وقال إن المقدسي تعرض لغسيل دماغ في السجن. وأضاف خنفر بزهو (لقد سببت تلك المقابلة فوضى عارمة في دوائر تنظيم القاعدة، وسلطت الضوء على تلك القضايا الإسلامية الحساسة ما نتج عنه جدل ديني مهم!).

13 يوليو: هجوم انتحاري بسيارة

يقتل 28 طفلا

16 - جاء في ملاحظة من تقرير (الاستخبارات العسكرية الأمريكية): (في 13 يوليو 2005 وقع هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في بغداد تسبب في مقتل 28 طفلا في حي شيعي. مراسل الجزيرة وليد خالد ذكر بدقة أن السيارة (انفجرت قبل أن تصل إلى القوات الأمريكية). ولكن ذكرت (الجزيرة) أن الهجوم أسفر عن مقتل أربعة مدنيين فقط دون الإشارة إلى وفاة أطفال؛ أي أن (الجزيرة) قللت من أثر هجوم إرهابي قتل العديد من الأطفال العراقيين).

17 - رد خنفر: (لقد لاحظت ذلك الخبر وتدخلت لتصحيح الأمر). وأضاف ان (الجزيرة) انتقدت لهذا الإغفال في صحيفتين عربيتين على الأقل. وقال خنفر إن الجزيرة تطلب مصدرين لأي خبر في العراق نظرا لعدم وجود مكتب هناك، ولكن التقارير الأولية للهجوم كانت غير واضحة ومتناقضة. وبمجرد أن زال الارتباك، بثت الجزيرة تقريرا عن وفاة الأطفال، كما قال خنفر.

عن التقليل من فظائع المتمردين

18 - وعن التقليل من فظائع المتمردين ، نفى خنفر بشكل قاطع أن (الجزيرة) لديها سياسة للتقليل من شأن الهجمات على المدنيين واستشهد بتقارير عن الهجوم الأخير على مسجد شيعي في بغداد على سبيل المثال.

6 يوليو: مقابلة مع مثنى الضاري

19 - جاء في ملاحظة من تقرير (الاستخبارات العسكرية الأمريكية): (في 6 يوليو 2005، قابلت قناة (الجزيرة) الدكتور مثنى الضاري من هيئة علماء المسلمين الذي زعم أن (قوات الاحتلال اعتقلت أناس، وربطتهم بمتفجرات وفجرتهم قبل تسليمهم في اليوم التالي إلى عائلاتهم كجثث مقطعة... ولا أحد يتحدث عن هذه الأشياء. (الجزيرة) تقابل الضاري بانتظام وتسمح لوجهات نظره المتطرفة بالمرور بدون تحد).

20 - رد خنفر: (الضاري شخصية مشهورة ويحتل مكانة بارزة بين العراقيين. وتقدم الصحافة العربية مقابلات معه دائماً وظهوره ليس مقصورا على (الجزيرة)). ثانيا - قال خنفر - بمجرد تقديم الضاري تلك المعلومة في برنامج حي، بذلت (الجزيرة) جهودا (مضنية) للبحث عن متحدث باسم الجيش الأمريكي ليفند تلك المعلومة. (لقد حاولنا أربع مرات) ، كما قال خنفر. ولكن لا أحد في القيادة المركزية الأمريكية يريد معارضة الضاري.

23 يوليو: برنامج (ما وراء الخبر) - تفجيرات لندن

21 - جاء في ملاحظة من تقرير (الاستخبارات العسكرية الأمريكية): (برنامج ما وراء الخبر الذي بثته (الجزيرة) في 23 يوليو، اتفق جميع الضيوف الثلاثة في أن سبب تفجيرات لندن هو السياسات الإمبريالية البريطانية والأمريكية وليس الإرهابيين. أحد الضيوف أشار إلى أن أسامة بن لادن يملك سببا مشروعا لمكافحة العدوان الغربي).

22 - رد خنفر: لا يتذكر تلك الحلقة ولكنه وعد بالنظر في ذلك. وأضاف: (سأراجع هذا الأمر بجدية لأنني أنا المسؤول عن هذا البرنامج). (ملاحظة: يبدو أن هذا البرنامج هو مشروع خاص بخنفر. انتهت الملاحظة).

تيسير علوني

23 - سألت ضابطة العلاقات العامة عن حالة مراسل قناة (الجزيرة) تيسير علوني، الذي أعيد اعتقاله في مدريد في 16 سبتمبر. قال خنفر ان إعادة الاعتقال هو إجراء قضائي عادي في إسبانيا، يسبق صدور الحكم في القضية، والمتوقع في 18 سبتمبر. وقال إن فريقاً من محاميي (الجزيرة) سافروا إلى إسبانيا، وهم متفائلون بأنه سيتم إسقاط التهمة المتبقية ضد علوني وسيفرج عنه.

تعليق ضابطة العلاقات العامة

على الاجتماع مع وضاح خنفر

24 - لقد عرض خنفر نفسه كشخص حيوي وواضح وعميق التفكير. إنه ملتزم بوضوح أن يصل بالجزيرة إلى المعايير المهنية الصحافية الدولية (مع تأكيده أن نقد الولايات المتحدة هو واحد فقط من بين نقد العديد من الدول) ويبدو أنه ليس منفتحاً لتلقي النقد فحسب و(لكنه يرحب به). القائم بالأعمال سكوت ماكغيهي

انتهت البرقية رقم (05 - الدوحة - 1593) وتليها برقية أخرى:

برقية رقم: 06 - الدوحة - 312

التاريخ: 1 مارس 2006 التصنيف: غير سري - حساس

من: نائب رئيس البعثة بالدوحة ميريمبي نانتونغو إلى: وزير الخارجية الأمريكي ، واشنطن ، دي. سي.

الموضوع: تسمية أعضاء مجلس إدارة قناة الجزيرة

المرجع: برقية رقم 05 - دوحة - 1593

1 - في محاولة للحفاظ على هوية العلامة التجارية واتساق الرسالة والجودة لقناة (الجزيرة)، أنشأت الحكومة القطرية في أواخر عام 2005 كيانا باسم (شبكة الجزيرة) وكلفته بالإشراف على جميع الهيئات التي تحمل اسم العلامة التجارية للجزيرة. وفي 1 مارس الجاري، صدر مرسوم أميري أعلن عن إنشاء مجلس إدارة (شبكة الجزيرة). ويضم مجلس الإدارة مدير عام قناة الجزيرة العربية الحالية وضاح خنفر. ولم يعلن عن اسم من سيحتل المنصب التشغيلي الأهم كمدير عام لـ (شبكة الجزيرة) ، الذي سيمارس سلطة تشغيلية كبيرة ومؤثرة على السياسة التحريرية للعلامة التجارية للشبكة.

2 - وبحسب ما نشر في الصحف المحلية، فإن المجلس يتكون من سبعة أعضاء: - الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني كرئيس لمجلس الإدارة. حمد بن ثامر يشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة العربية، وكذلك هيئة الإذاعة والتلفزيون القطرية.

- خلف أحمد المناعي، نائب رئيس مجلس الإدارة - ويعتبر منذ فترة طويلة الرجل رقم اثنين بعد حمد بن ثامر آل ثاني.

- أحمد عبد الله الخليفي.

- عبد الله مبارك آل الخليفي

- يشغل حالياً منصب مدير الموارد البشرية في تلفزيون قطر.

- الدكتورة إلهام بدر السادة، وهي أكاديمية مرموقة، وحاليا مذيعة في هيئة الإذاعة والتلفزيون القطرية. وتتمتع بالشعبية، ولكنها شخصية مثيرة للجدل إلى حد ما، وتقدم برنامجا صباحيا حيا على الإذاعة القطرية، حيث تتم مناقشة نقدية للقضايا الداخلية، بما في ذلك قوانين الجنسية والكفالة. إنها مواطنة قطرية متزوجة من أردني وأمها من أصل فلسطيني.

- محمود شمام، مدير مكتب واشنطن لمجلة نيوزويك التي تصدر باللغة العربية، وهو مواطن أمريكي من أصل ليبي، ويعيش في واشنطن ومن المعروف أنه مقرب من الأمير، والشيخة موزة وكبار المسؤولين في الديوان الأميري في الدوحة، وهو معروف كليبرالي ومناهض للإسلاموية، فضلاً عن انتقاده لقناة الجزيرة وسياستها التحريرية، كما أنه شخصية بارزة في المعارضة الليبية.

- وضاح خنفر. ويشغل حالياً منصب مدير عام قناة الجزيرة العربية الفضائية. ويشاع أنه يسعى بقوة للحصول على منصب مدير عام شبكة الجزيرة.

3 - مجلس الإدارة سيشرف على جميع فروع قناة الجزيرة العديدة، التي أصبحت تمثل الآن إمبراطورية إعلامية حقيقية، حيث تشمل:

- الجزيرة العربية، تأسست عام 1996 - قناة الجزيرة الدولية ، والمخطط إطلاقها في مايو 2006.

- الموقع العربي للجزيرة على الإنترنت (حاليا تحت إدارة قناة الجز يرة العربية).

- الموقع الإنكليزي لقناة الجزيرة (حاليا تحت إدارة الجزيرة الدولية)

- قناة الجزيرة مباشر، تأسست عام 2005. وتبث المؤتمرات الحية والاجتماعات والمناقشات وتماثل قناة (سي - سبان) الأمريكية ، وهي بدون مذيعين رئيسيين ولا تحرير.

- الجزيرة الرياضية، تأسست عام 2003. وتبث الأخبار الرياضية 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع. - قناة الجزيرة للأطفال ، تأسست عام 2005، وهي موجهة للأطفال الناطقين بالعربية الذين تتراوح أعمارهم بين 3 - 15 وتصنف كـ (ترفيه تعليمي).

- الجزيرة الوثائقية بالعربية ، من المخطط أن تنطلق عام 2006 على مدار 24 ساعة ، وهي مماثلة لقناة ديسكفري.

- مركز الجزيرة للتدريب.

- مركز الجزيرة للدراسات.

- خدمة الجزيرة موبايل. وتقدم أخبار عاجلة ثنائية اللغة عبر الرسائل القصيرة (SMS). 4 - وستكون الخطوة المقبلة تسمية المدير العام للشبكة، وهو المركز التشغيلي الرئيس الذي سيتمتع بنفوذ كبير. انتهت البرقية

** ** **

نائب رئيس البعثة بالدوحة:

ميريمبي نانتونغو

ترجمة وتقديم: د. حمد العيسى - المغرب Hamad.aleisa@gmail.com