Saturday 20/09/2014 Issue 446 السبت 25 ,ذو القعدة 1435 العدد

فصل من كتاب تحت الترجمة: (نهاية عصر الجزيرة) 2-4

وضاح خنفر يغيّر أخبار (الجزيرة) لتلائم (الاستخبارات العسكرية الأمريكية)

تقديم المترجم:

نواصل نشر مختارات من كتاب أُخطط لنشره قريباً، وهو حالياً تحت الإعداد والترجمة بعنوان مؤقت (نهاية عصر الجزيرة).. وفي هذه الحلقة ننشر ترجمتنا لجزء من برقية طويلة مسرّبة عبر ويكيليكس (برقية رقم: 05-الدوحة-1593) ولن نعلق على مضمونهما، لأن اللبيب بالإشارة يفهم:

برقية رقم: 05 - الدوحة - 1593

التاريخ: 18 سبتمبر 2005

التصنيف: سري، مصنفة من قبل القائم بالأعمال سكوت ماكغيهي

من: القائم بالأعمال بالدوحة

إلى: وزير الخارجية الأمريكي، واشنطن، دي. سي.

الموضوع: اجتماع 17 سبتمبر مع مدير عام قناة (الجزيرة) وضاح خنفر

** ** **

المراجع:

(أ) برقية...

(ب) إيميل بتاريخ...

1 - ملخص: التقت ضابطة العلاقات العامة بالسفارة مع وضاح خنفر مدير عام قناة (الجزيرة) في 17 سبتمبر، وتمت مناقشة المواضيع التالية:

البند 2: رأي خنفر في الحرب العالمية على الإرهاب.

البند 3: الكيان الجديد: (شبكة الجزيرة).

البند 4 - 7: علاقات (الجزيرة) مع الحكومات العربية (بما في ذلك في العراق).

البند 5: علاقات (الجزيرة) مع حكومة الولايات المتحدة.

البند 9 - 22: ملاحظات (الاستخبارات العسكرية الأمريكية) على تغطيات (الجزيرة).

البند 23: وضع مراسل (الجزيرة) في مدريد تيسير علوني.

** ** **

نهاية الملخص.

رأي خنفر في الحرب العالمية على الإرهاب

2 - خنفر فلسطيني يحمل الجنسية الأردنية، وانضم للجزيرة قبل ثماني سنوات؛ أي بعد عام من إنشائها وأصبح مديرها العام في أكتوبر 2003. قدم خنفر لنا وجهات نظره عن سياسة الولايات المتحدة في المنطقة وعن قناة (الجزيرة)، مشيراً إلى أنه حتى 11 سبتمبر 2001، كانت الولايات المتحدة تعتبر (الجزيرة) ركيزة ورمزاً للتقدم في المنطقة.. وأضاف خنفر: ولكن بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، لم تعد الشعوب العربية تميز بين الحرب على الإرهاب والحرب على الإسلام.. وقال إن مصطلح (الحرب على العالمية على الإرهاب) مؤسف: لأن الظاهرة التي صُمم المصطلح لوصفها لا تطابق المفاهيم التقليدية للحرب من حيث وجود: بداية، وفترة محددة للعمل، ونهاية. وأشار خنفر إلى تعليقات صدرت مؤخراً من قبل زوليك نائب وزير الخارجية، حيث أشار إلى (النضال ضد التطرف العنيف) قائلاً إن هذا الوصف أفضل، لأنه يعكس حقيقة الوضع ويبتعد عن خلق استقطاب، مثل مصطلح (الحرب على الإرهاب).. وأضاف إن الخطأ الرئيس في مرحلة ما بعد 11 سبتمبر هو أن تأخذ صفحة من كتاب لأسامة بن لادن وتقسم العالم إلى معسكرين (إما معنا أو ضدنا).. (الجزيرة) لا تقع في هذا المعسكر ولا ذاك، لأنها كعضو في السلطة الرابعة تتمتع بمسؤوليات تحليلية ونقدية.

جديد: شبكة الجزيرة

3 - ووفقاً لخنفر، فإن مجموعة (الجزيرة) أنشأت مؤخراً (شبكة الجزيرة) ككيان قانوني سيشرف على عدد متزايد من فروع قناة (الجزيرة).. سوف تُبقي (شبكة الجزيرة) على نفس القيادة التنفيذية (برئاسة الشيخ حمد بن ثامر)، وسوف يكون دورها ضمان اتساق الجودة والرسالة عبر فروعها المختلفة، والتي تشمل الآن (الجزيرة) العربية، قناة (الجزيرة) الدولية (المرجع أ)، (الجزيرة) للأطفال، (الجزيرة) الرياضية و(الجزيرة) الوثائقية، بالإضافة إلى موقع (الجزيرة)، ومركز التدريب الإعلامي لقناة (الجزيرة) في الدوحة ومركز (الجزيرة) الجديد للأبحاث والدراسات.. هذا الأخير الذي أُنشئ مؤخراً هنا في الدوحة هو مؤسسة فكرية تهدف إلى تحليل التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها في المنطقة من (وجهة نظر قطرية).. وقال خنفر إن هناك عدداً قليلاً من المؤسسات الفكرية ذات الصدقية في المنطقة التي تؤدي مثل هذا الدور.. ويرأس المركز الذي افتتح مؤخراً مصطفى سواق وهو بروفيسور جزائري متخصص في الأدب الإنجليزي، وكان حتى وقت قريب مراسلاً في مكتب (الجزيرة) بلندن. وبخصوص قناة (الجزيرة) الإنكليزية، قال خنفر إن (الجزيرة) العربية و(الجزيرة) الإنكليزية تتفاوضان حالياً لتحديد طبيعة ومدى التعاون في التحرير بينهما.

علاقات (الجزيرة) الشائكة

4 - سألت الضابطة خنفر كيف يرى علاقات (الجزيرة) مع حكومة الولايات المتحدة.. خنفر استهل رده بأن التوتر يميز علاقات (الجزيرة) مع العديد من الحكومات، وليس فقط حكومة الولايات المتحدة.. وذكر العراق وإيران والجزائر والمغرب والسودان ومصر كأمثلة حالية.. ثم وصف مشاكل مع الجزائر، قائلاً إنها بدأت بعدما تم إنهاء مقابلة مع الرئيس بوتفليقة بشكل مفاجئ بسبب ورود أخبار عاجلة، ما أغضب بوتفليقة الذي قطع علاقات الجزائر مع (الجزيرة).. وتقوم (الجزيرة) بمفاوضات مع الجزائر لإعادة العلاقات، وأشار ضمنياً إلى أن بوتفليقة اشترط إعادة المقابلة مقابل عودة العلاقات.. وفيما يتعلق بتونس، قال خنفر إن (الجزيرة) لديها حرية لزيارة تونس وعمل تقارير من هناك وتريد وضع مراسل دائم في تونس والحكومة التونسية يبدو حتى الآن أنها ستمنح ترخيصاً بذلك فقط لشخص معين تقترحه الحكومة بنفسها، وهو عرض لا يمكن أن تقبله (الجزيرة).

ومن ناحية أخرى، قال خنفر إنه تم مؤخراً إعادة تأسيس مكتب (الجزيرة) في الكويت وفتحت مكاتب للمرة الأولى في البحرين والإمارات العربية المتحدة.. ولكن البلد الخليجي الوحيد الذي لا توجد فيه (الجزيرة) الآن هو المملكة العربية السعودية.

العلاقات مع الولايات المتحدة

5 - وبخصوص العلاقات مع حكومة الولايات المتحدة، قال خنفر إنها شهدت تحولاً بسبب هجمات 11 سبتمبر والتدخل الأمريكي اللاحق في العراق.. وأضاف خنفر أن كلا الجانبين ارتكبا أخطاء، وأشار إلى أن السنوات التسع الماضية مثّلت (عملية تعلم) (Learning Process) لقناة (الجزيرة)، ولا تزال العملية مستمرة. وحدثت نقطة تحول في العلاقات بين (الجزيرة) وحكومة الولايات المتحدة عندما بدأت عملية تبادل الاتصال والمعلومات بين الجانبين في وقت سابق من هذا العام.. وستبقي (الجزيرة) منفتحة مع هذا الاتصال، لا بل إنها حقاً ترحب به، كما قال خنفر.. وأضاف: (لقد أصبحنا أكثر قدرة للاستجابة لملاحظاتكم منذ بدأنا بتلقي تقاريركم. ونحن الآن نتناقش بصورة عملية، والعلاقة أصبحت أكثر صحية)، كما قال.. وأضاف أن هناك المزيد من التفاؤل الآن في (الجزيرة) بخصوص مستقبل العلاقات بين (الجزيرة) وحكومة الولايات المتحدة، ولكن هناك وجهة نظر أمريكية تعطل تطور العلاقات بيننا، وهي تَوَهُّمْ البعض أن (الجزيرة) تتبنى إستراتيجية معادية للولايات المتحدة، ولذلك بحسب هذه النظرة يُعتبر أي خطأ أو إهمال عفوي من مراسل أو مذيع رئيس للأخبار كدليل على التحيز من خلال هذا المنظار وكجزء من مؤامرة تحريرية أكبر.. وأكد خنفر (الجزيرة لم تُؤسس لتكون معادية للولايات المتحدة).. ثم أضاف: (كلا... قطعاً) Absolutely Not.

الجزيرة والعراق؟

6 - سألت ضابطة العلاقات العامة عن وضع (الجزيرة) في العراق.. وأجاب خنفر أن الحكومة العراقية استجابت لطلب (الجزيرة) للعودة الى بغداد بعد وضع (شروط غير مقبولة)، بما في ذلك مطالبة (الجزيرة) بالتوقيع على وثيقة تمنع بث تقارير حول القضايا المتعلقة بالجماعات العرقية والطائفية.. وأضاف أنه يعتقد أن كلاً من الأكراد والسنّة في الحكومة العراقية يريدون عودة (الجزيرة) إلى بغداد، ولكن المعارضة الرئيسة تأتي من زعيم الشيعة عبد العزيز الحكيم، وهو رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق الذي يتبع لطهران، بحسب خنفر.

7 - ومن المفارقات - يقول خنفر - إنه بالإضافة لغضب الحكومات، فإن (الجزيرة) أحياناً وفي الوقت نفسه تثير حفيظة المتطرفين: مثل الزرقاوي من تنظيم القاعدة، مشيراً إلى عنوان خبر بارز بثته الجزيرة مؤخراً: (رامسفيلد والزرقاوي يهاجمان الجزيرة).

الاجتماع اليومي لضمان الجودة

8 - وأشار خنفر إلى أنه يعقد اجتماعاً يومياً في الواحدة بعد الظهر مع فريق (الجزيرة) لضمان الجودة المكلف بتنفيذ قواعد (الجزيرة) في الأخلاق والسلوك المهني، وهو الفريق الذي يراقب جميع برامج (الجزيرة)، ويحدد أي خلل في المهنية والتوازن والموضوعية.. وأضاف (هذا الفريق قاس جداً، لا بل إنه أكثر قسوة من ما يرد في تقاريركم).. وأشار إلى أن تقدماً كبيراً في العديد من المناطق تم إنجازه، لا سيما في تثبيط الصحفيين من إدراج آرائهم في التقارير الميدانية وتثبيط استخدام لغة تحريضية (على سبيل المثال (المقاومة) استبدلت بـ (مجموعات عسكرية) واستبدل (الاحتلال) بـ (قوة متعددة الجنسيات).

وأكد خنفر: (وعندما نجد مشكلة - سواء عن طريقكم، أو من فريق ضمان الجودة لدينا، أو من مصدر آخر، نصلحها على الفور).. ويخضع الصحفيون ومذيعو الأخبار الرئيسون لمجموعة من الإجراءات التأديبية لمخالفة قانون الجزيرة للأخلاق والسلوك المهني، بما في ذلك المنع من تقديم برنامج معين.

رد الفعل على ملاحظات (الاستخبارات العسكرية الأمريكية) على تغطية الجزيرة في يوليو

9 - طرحت ضابطة العلاقات العامة أحدث ملاحظات (الاستخبارات العسكرية الأمريكية) على تغطية (الجزيرة)، وطلبت تعليق خنفر.. ونظراً لضيق الوقت، تمت مناقشة بعض البنود فقط.. (ملاحظة: بحسب تعليمات المرجع (ب)، لم تترك الضابطة نسخة ورقية من التقرير مع خنفر، ولكنها قالت له إن التقرير موجود لدى الخارجية القطرية.. اشتكى خنفر من هذا الإجراء، لأن الأمر سيستغرق (أسبوعين أو ثلاثة) حتى يصل من الخارجية إليه. ولذلك نطلب الإذن من الخارجية الأمريكية لكي نعطي خنفر نسخة من التقرير في المستقبل.. فمن الواضح أنه يأخذ الأمر على محمل الجد، وسوف يستفيد كلا الطرفين من إعطائه الوقت لدراسة التقارير والرد عليها بصورة سريعة وبدون تعطيل.. نهاية الملاحظة) بدأت الضابطة المناقشة بالقول إنه بالرغم من ملاحظة حدوث انخفاض مستمر في التغطية الإخبارية السلبية في الشهور الأخيرة، إلا أن الحكومة الأمريكية لا تزال قلقة إزاء استمرار بث (الجزيرة) لأشرطة فيديو مرسلة من الإرهابيين وبث مقابلات استفزازية.

تبرير بث الأشرطة المقدّمة من الإرهابيين

10 - قال خنفر إن هذه مشكلة شائكة وستستمر (الجزيرة) في مواجهتها.. وأضاف أنه اعتباراً من الآن، كل شريط يقدمه المتمردون يجب أن يلبي معايير محددة قبل أن يتم بث أي جزء منه: وأصبحت سياسة بثه على النحو التالي.. يجب أن يحتوي على خبر يستحق البث؛ وأن لا يتكلم ضد أشخاص معينين أو منظمات بالاسم.. ويجب وضع الجزء المبثوث في سياق التحليل النقدي للبرنامج.. وعلى سبيل المثال، الشريط الأخير لعميل تنظيم القاعدة الظواهري (حول هجمات لندن) تم اختصاره بصورة كبيرة عندما أذيع.. (كان طول الشريط 28 دقيقة ونحن بثثنا دقيقتين فقط)، كما قال خنفر.. وتضمنت تلكما الدقيقتين معلومات عملية بشأن التفجيرات، بينما كانت بقية الشريط تعليقات مجردة عن الإسلام، وتعاليم القرآن وآراء حول الأنظمة العربية.. وأضاف خنفر: (أيضاً بث هذه الأشرطة هو وسيلة لإزالة الغموض عن لغز تنظيم القاعدة).. (فالجمهور سيرى أن هذه قضايا يمكن انتقادها، وهذا يزيد من عقلانية الجمهور).

يتبع...

ترجمة وتقديم: د. حمد العيسى - المغرب Hamad.aleisa@gmail.com