الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st February,2005 العدد : 94

الأثنين 12 ,محرم 1426

قالوا.. في الشاعر عبدالله الجشي
حسين السماهجي
غلبت اللهجة الخطابية على الشاعر حتى إذا كان الموقف لا يتطلب خطابا كان الخطاب عليه في الغزل والوصف. (أحمد قبش).
شاعر من شعراء القوة في الأدب العربي. (عبدالله محمد الطائي)
في شعره تأكيد على تلك الروح الوثابة التي تحقق المستحيل وتحقق الإصرار على التوهج وإثبات الذات في كبرياء. (محمد المنصور الشقحاء).
هو أحد الذين قامت على أكتفاهم صروح النهضة الأدبية المعاصرة في منطقة الخليج العربية، وممن ساهموا في دفع عجلة الفكر والأدب نحو الأمام.
أديب وشاعر من مدرسة التحرر في التجديد، عملاق في نثره وشعره، في أسلوبه ومعانيه وأهدافه. فخياله خصب، ومعانيه رقيقة، وعباراته جزلة، لذا فأهم ما يميز كتاباته حرارة نفسه، وجيشان عاطفته، وحيوية أسلوبه الثري والشعري.
يتمتع بثقافة عالية تدل على سعة اطلاعه على فنون اللغة والعلوم والأدب وقد حفظ الكثير من فنون الشعر، كان مطلعاً على ما نقل في عصره من ثقافة وعلم وأدب.
لوحاته الفنية قد رسمها بريشة غمسها بجروحه، أما ألحانه فمليئة بالزفرات؛.. تنساب رقة وصفاء وجمالاً وعاطفة ووجداناً، وإيقاعاً وموسيقى توحي بحساسية شارع فنان.
لم يقلد أحداً في شيء مما أعطى وأنتج ولا تأثر بأحد من الأقدمين أو المحدثين، وإنما سار مع طبيعته وأصغى إلى قلبه ووجدانه كشاعر مرهف.
اشتهر بأن أغلب قصائد شعره تنيف على الخمسين بيتاً. كتب شعراً ملحمياً، وتاريخياً، مفعماً بالفكر المتقن الواعي، والتصقت آثاره الشعرية والنثرية بتاريخ بلده، صور بيئته بما تضم من الآثار. فثمة تاريخ ومشاهد طبيعية بلغة شفافة وعاطفة صادقة وإحساس رقيق. (صالح الذكير، جريدة اليوم السعودية).
أديب شاعر، وشاعر مفلق، وكاتب محقق، وعبقري فذ. (الشيخ علي المرهون).
اشتهر بمزاوجة الشعر بالتاريخ لشدة ولعه وفخره بتاريخ بلاده، حتى غلب عليه لقب (الشاعر المؤرخ). (مجلة الحصاد، إعداد علي حسن المرهون).
شاعر قدير، خصب الخيال، سلس ينساب كالنهر الرقراق، عذب كقطرة مزن. (الواحة، علي باقر العوامي).
شاعر وطني، وهب يراعه وفكره وفلسفته لإظهار مفاتن وإرث وعزة ومجد وسمو وطنه، سالاً قلمه لذود الأباطيل عنه حامياً إياه من ولوج ما لايليق به. ملماً بالثقافات الأخرى، آخذاً بأحسنها، تلتهب الحكمة والفلسفة والرأي الحسن فوق لسانه، تترقرق الكلمات سلسلاً لبيانه. (اليوم، أحمد عبدالمحسن الجشي)
تمتاز رباعياته المنفردة في (قطرات ضوء) بعذوبة اللفظ وسلامة التعبير وحسن الأداء وروعة المضامين. وفيها فكر بعيد ولاتخلو من فلسفة لبعض الحالات والمواقف (الواحة، حسن باقر العوامي)
شاعر يملك زمام فنه، له لغته الرقيقة الخاصة التي تنهل من معين التراث وتستلهم المعاصرة في إيقاعها الجميل؛.. ينقل القارئ إلى آفاق رحبة من رفيف الوجدان ورقة الإحساس وصدق العاطفة، والولاء الصادق للوطن، والانتماء العميق للهوية. (اليوم، خليل الفزيع).
اهتم الشاعر الجشي بظهور المعاني الجديدة في القصائد وبروز أثر الحضارة والتفاعلات الفكرية والثقافية المستحدثة. (الدكتور بكري الشيخ أمين).
اعر بمتاز شعره بالجزالة وقوة الأسلوب وجمال الصور الشعرية وهو من شعراء السعودية في العصر الحديث. (خليف سعد الخليف).
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved