الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st February,2005 العدد : 94

الأثنين 12 ,محرم 1426

أقامته المنصورية في المدينة العالمية
النقاد الفرنسيون يشيدون بمعرض زمان جاسم بباريس

*الثقافية محمد المنيف:
يبني زمان جاسم أعماله من وحدات لونية متراصفة بأنظمة هندسية يقودها منطق معماري قائم على التقاطعات الأفقية والعمودية. انه تصوير يطمح إلى اختزال العالم المرئي، ثم تمثيله بمساحات ذات بعدين محورها الأساسي إيقاعات لونية صريحة: متضادة أحيانا ومتكاملة أحيانا أخرى. نرى في هذا النسيج التصويري إشارات تتحول إلى عناصر تؤلف منظراً طبيعياً من جهة، بينما تسلك في لوحات أخرى سبلاً تجريدية لتمجيد الموسيقى والشكل واللون. ومؤسسة المنصورية في رعايتها لهذا المعرض تؤكد حرصها على تعددية وغنى الإبداع في الفن التشكيلي السعودي المعاصر وتعتبر تجربة زمان جاسم (إحدى التجارب المهمة التي تنهل من المفردات التراثية والشعبية المحلية لتصوغها بعين منفتحة نحو آفاق جديدة).
***
هكذا جاءت كلمة مؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع في الكتيب الذي اعد للمعرض التي قامت برعايتة وتنظيمه للفنان السعودي الشاب زمان جاسم في المدينة العالمية بباريس واستمر على مدى عشرة أيام حظي فيها بحضور متميز من قبل نخبة من المسئولين عن الثقافة هناك والفنانون والنقاد من الفرنسيين والعرب مما جعل المعرض ملتقى ثقافياً وإبداعياً من مختلف أطياف الإبداع والفكر والثقافة. وقد أعدت مؤسسة المنصورية للمعرض إصدار (كتلوج) طبع واخرج على مستوى راقٍ من التقنية، كما ضم الإصدار نماذج من أعمال الفنان زمان جاسم الذي تحدث للثقافية مشيداً بما قامت به المؤسسة من دعم منقطع النظير لفت أنظار الفنانين والمؤسسات الأخرى حيث وجد المعرض الاهتمام والرعاية والمتابعة ابتداء من شحنه من المملكة مرورا باجراءات الدخول إلى فرنسا وصولا إلى حفل الافتتاح حيث ذللت المؤسسة كل العقبات التي شاهدنا معاناة المعنيين بالمعارض المشابهة والتي يتم أقامتها في المدينة العالمية لفنانين من مختلف دول العالم. وأنا هنا ومن خلال هذا المنبر الإعلامي التشكيلي أتقدم للمؤسسة بالتقدير والشكر على ما حظي به معرضي من رعاية واخص بالشكر صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبد العزيز على بذلها هذا الجهد الوطني لخدمة الإبداع والثقافة السعودية بمستوى عالٍ من التواجد العالمي.
الواقع أننا في الثقافية ومن خلال معرفتنا المبكرة بتجارب الفنان زمان جاسم نؤكد ما جاء في كلمة المنصورية بان هذا الفنان احد النماذج المتميزة بتقديم الجديد والبحث عن زوايا الجمال والأخذ بها نحو الخصوصية مما جعل له مكانته في الساحة التشكيلية المحلية والخليجية ومنها إلى العالمية من خلال ما اتاحت له هذه المؤسسة من تكريم ودعم لا يتكرر إلا لمن هم على مستوى هذه القدرات التي تؤكد بعد النظر لواقع التجديد ومجاراة حال الفنون التشكيلية العالمية والمنافسة دون انسلاخ من القيم الجمالية التي ترعرع فيها الفنان روحاً وانتماء بفكر لا يتردد أو يتخاذل بقدر ما يسعى نحو البحث والتجريب. والفنان زمان جاسم من مواليد القطيف ويحمل دبلوم الفنون التشكيلية والتربية الفنية من معهد التربية الفنية بدرجة امتياز وله حضور بارز حقق من خلاله جوائز متقدمة من أبرزها جائزة ملون السعودية في دورتها الخامسة إضافة إلى اقتناء إعماله من مختلف المستويات الرسمية والفردية.
الجدير بالذكر أن معرض زمان جاسم يأتي في سياق تحقيق أهداف مؤسسة المنصورية خدمة للثقافة والإبداع السعودي ووضع النتاج التشكيلي المحلي والأخذ بتجارب فنانيه إلى أنظار العالم حيث سبق لمؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع القيام بتنفيذ العديد من البرامج، منها إقامة المعارض التشكيلية لفنانين تم اختيارهم بناء على مواصفات اعتمد فيها على أسس وشروط عالمية تسير عليها الهيئة الاستشارية بالمؤسسة منه معرض الفنان فيصل السمرة ومعرض الفنان عبد الله حماس ومعرض للفنان مهدي الجريبي. إضافة إلى إصداراتها العالية الجودة فكرا وتقنية كان أبرزها المعرض والإصدار التوثيقي للفنان الرائد التشكيلي ضياء عزيز ضياء.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved