الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st February,2005 العدد : 94

الأثنين 12 ,محرم 1426

مثلن فيها الفن السعودي
منال الرويشد وعلا حجازي في مناسبتين عالميتين بالإمارات

* الثقافيةالمحرر التشكيلي:
عادت كل من الفنانتين التشكيليتين منال الرويشد والفنانة علا حجازي بعد تمثيلهما المملكة ومشاركتهما في مناسبتين عالميتين للفن التشكيلي أقيمتا في الإمارات العربية المتحدة، الأولى في الشارقة وهي المعرض الفني الثالث (رؤية عالمية) والذي يحمل عنوان المرأة والفنون في السلام وفي الحرب. واقيم المعرض في مركز اكسبوا بتنظيم من نادي سيدات الشارقة شارك فيه 24 فنانة من مختلف دول العالم مثلت فيه المملكة الفنانة (منال الرويشد) بأعمال خاصة وجديدة تتوازى مع متطلبات المناسبة. وفي حديث للثقافية قالت الفنانة منال الرويشد حول مشاركتها أنها كانت مشرفة وسعدت بها كونها تمثل الفن التشكيلي السعودي (النسائي) مضيفة أن في تواجد الفنانة مباشرة مع زميلاتها التشكيليات من مختلف دول العالم ما يساعد على تقريب المعلومة والتعريف بما تحقق للفن التشكيلي السعودي من نجاح خصوصا ما يتعلق بإبداع المرأة حيث لوحظ جهل الحضور وكثير من المشاركات الخليجيات وعدم معرفتهن بما يتم من تواجد تشكيلي للفنانات في المملكة. هذا القول من الزميلة منال يدفعنا لطرح التساؤل لماذا لم يكن للفنانات حضور في المعارض التي تقام سابقاً خارج المملكة ولماذا يقتصر الحضور على التشكيليين ويكتفى بعرض عمل أو عملين فقط للفنانات من بين أعداد أعمال الفنانين مع أن لدى غالبية الفنانات أعمال تفوقها جودة وتميز؟ وتضيف الفنانة منال الرويشد أن مشاركة المملكة كان لها صدى جميل وردود فعل إيجابية، مؤكدة سعادتها بتمثيلها المملكة والتي تعتبر أول حضور مباشر لها خارج الوطن تعرفت من خلالها على الكثير من التجارب العالمية تقول أنها ستنعكس على تجاربها القادمة. والفنانة منال من الأسماء المهمة على الساحة التشكيلية في الرياض وعلى مستوى المملكة ومن الرائدات في دعم المسيرة التشكيلية النسائية التي تحقق لها الكثير من النجاح عبر معارض ضمت نخباً من الفنانات في الرياض كما أنها تحمل مؤهلا متخصصاً في مجال الفنون وتحضر حالياً لرسالة الماجستير في نفس المجال إضافة إلى مساهماتها كأديبة وكاتبة صحفية.
علا حجازي ترسم على الهواء مباشرة
من جانب آخر وفي مهمة مماثلة تواجدت الفنانة علاء حجازي في ملتقى إعمار الدولي لفنون الرسم والنحت الذي أقيم في دبي في الفترة من 241 إلى 622005م هذا المحفل الإبداعي العالمي الذي اكد نجاحه منذ انطلاقته العام المنصرم في دورته الأولى ونتيجة للحرص الكبير من الجهة المنظمة التي يرأسها السيد إبراهيم الهاشمي المدير التنفيذي لإعمار ورئيس اللجنة المنظمة للسمبوزيوم على أن يكون اختيار المشاركين عبر عدة استشارات لمعرفة مستوى المشارك ونشاطه، فكان نتيجتها هذا العدد من الحضور الذي بلغ 24 فناناً وفنانة اختيروا من مجموعة كبيرة من الطلبات أتت من أنحاء مختلفة من العالم ومن فنانين محترفين قدموا إبداعاتهم في هذا الملتقى الفني. تقول الفنانة علا حجازي: لقد جئت من أجل المنافسة واثبات قدرات الفنانة التشكيلية السعودية. وتضيف: انه شرف كبير أن امثل بلدي المملكة في هذه التظاهره الكبرى التي تضم نخبة من الفنانات والفنانين من مختلف أنحاء العالم مع ما اكتسبته من خبرات خلال مشاهدتي للفنانات العالميات والعربيات إثناء تنفيذهن الأعمال ومشاهدتهن لتنفيذي أعمالي بشكل مباشر وهو الأسلوب الذي أقيم من اجله المهرجان وحظيت فيه بالإشادة والإعجاب من قبل الكثير منهن . فشعرت خلال هذه المشاركة أنني قد وضعت بصمتي حيث أنجزت ثلاثة أعمال نفذتها مباشرة بتجربتي المعروفة.
الجدير بالذكر أن الفنانة علا حجازي لها اسم وحضور تشكيلي متميز برز من خلال تجربتها التي يجمع الكثير من المتابعين على أنها قد تخطت بها المحلية إلى العالمية. فقد حصلت على جائزة المستوى الأول على مستوى الفنانات التشكيليات بالسعودية عامي 2003 و2004 كما انها تلقت دورات عالية المستوى من بريطانيا والولايات المتحدة في مجال الحفر (الجرافيك) تقوم حاليا بمنح العديد من الأطفال فرص تعلم الرسم من خلال مرسمها في جدة. الجدير بالذكر أن الأعمال التي نفذت في هذا الملتقى والملتقى الأول سيتم وضعها في مشروع أبراج جديدة تقوم على إنشائها (اعمار).
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved