الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st February,2005 العدد : 94

الأثنين 12 ,محرم 1426

صدى لون
للوزارة مع التحية!!
محمد الخربوش
لا تزال وزارة التربية والتعليم لا تتعامل بشكل جاد مع مناهج التربية الفنية في البرنامج العام لمراحل التعليم المختلفة والمتابع لمنهج التربية الفنية لا يجد منهجا واضحا مرسوما بطريقة علمية أو بمعنى آخر وفق خطة موضوعية تتوافق مع المراحل السنية للطالب منذ وصوله إلى مقاعد الدراسة.
بل إن الأمر لا يزال متروكا لاجتهاد مدرسي المادة ومقدرتهم وحماسهم الشخصي في هذا الجانب أما أن يكون هناك برنامج مدروس بعناية من قبل مختصين ومؤهلين في علم الجمال والفن والتربية فهذا لا يزال الأمل القادم.. وما ينطبق على المناهج في هذا الجانب ينطبق على عملية تأهيل مدرسي التربية الفنية أنفسهم للقيام بهذا الدور المهم جدا في العملية التربوية لأن التربية الفنية عالم جمالي ومسار مهم في حياة الطالب والقيام بهذا الدور يتطلب مدرسين أكفاء مدربين ومؤهلين علميا وتربويا لأن الطفل في بداية حياته الدراسية يكون كالعجينة قابلا للتشكيل والمطاوعة ويتقبل التوجيهات والتعليمات خاصة من مدرسيهم ومعلميهم.
ووزارة التعليم مطالبة أيضا أن تتيح الفرصة لمعلمي التربية الفنية إلى تطوير مستوياتهم وقدراتهم الفنية والتقنية للقيام بهذا الدور من خلال إقامة الدورات المتخصصة سواء في مجال التربية أو علم الفن والجمال وعلم النفس أيضا لأن التعامل مع الأطفال خاصة يتطلب مزيدا من الخبرة والدراية والإدراك لمعطيات الطفل وسلوكياته وكوامن شخصيته وهذا لا يتم أيضا إلا من خلال مدرسين مختصين أكفاء مؤهلين تأهيلا أمثل للقيام بهذا الدور.
أما أن يقوم مدرس التربية الفنية بإعطاء دروسه بشكل عشوائي وعاجل ودون تركيز ومتابعة لتلاميذه، كما هو حاصل وبكل أسف الآن فإن هذا هو المسار المايل الذي يتطلب سرعة التعديل. وقد نجد للمعلم العذر أحيانا في ظل انعدام برنامج منهجي مدروس وفي ظل عدم وجود متسع من الوقت ليقدم لتلاميذه توجيهاته وخبراته ومعلوماته، فالوقت المخصص لمادة التربية الفنية أيضا لا يزال دون متطلبات المادة بل إن البعض من مدرسي المواد الدراسية الأخرى يسطون أحيانا على حصص التربية الفنية بمباركة البعض من مدرسي المادة أنفسهم ومدير المدرسة أيضا.
بعبارة أوضح لا يزال القصور في مناهج التربية الفنية في المدارس قائما حتى إشعار آخر.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved