الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st March,2005 العدد : 98

الأثنين 11 ,صفر 1426

إصدارات
مخطوطات البحر الميت
قصة الاكتشاف

تأليف: أسامة العيسة
دمشق: دار قدمس 2003
***
هذا الكتاب: (مخطوطات البحر الميت قصة الاكتشاف) يحمل إجابات عن هذه التساؤلات: ما هي قصة هذه المخطوطات وما هو مصيرها ومن هم أصحابها، وما هي الحقائق الجديدة التي أتت بها؟
في التاسع من أغسطس عام 1947 كان صبيان من بدو التعامرة هما محمد الذيب (10 سنوات) ومحمد حامد (12 سنة) يرعيان الأغنام في خربة قمران، حين عثرا في إحدى المغر على لفائف من الجلد العتيق عليها كتابة ما، وهي المجموعة الأولى لما عُرف فيما بعد بمخطوطات البحر الميت، ولأن الصبيين لا يعرفان القراءة، فقد ذهبا إلى شيخ مسلم في سوق بيت لحم أدرك أن الكتابة سريانية، وأشار إليهما بمراجعة التاجر خليل اسكندر شاهين الذي اتصل بدوره بالتاجر السرياني جورج شعيا الذي بادر بإعلام المطران مار أثناسيوس يشوع صموئيل في دير مار مرقص للسريان الأرثوذكس في البلدة القديمة بالقدس.
وقد أدرك يشوع صموئيل أن الكتابة عبرية واشتراها بمبلغ زهيد، ثم ترك القدس متوجها إلى الولايات المتحدة وفي أواسط الخمسينيات باعها تحت ضغوط عدة إلى أطراف إسرائيلية، وما إن ذاع نبأ اكتشاف هذه المخطوطات حتى بدأت أعمال التنقيب في سفوح التلال المكشوفة على البحر الميت عام 1949 واستمرت سبع سنوات.
وكانت شرعية ولا شرعية وفي عام 1960 تجمع في المتحف الفلسطيني جزء مهم من المخطوطات المكتشفة، وعكف على دراستها مجموعة مهمة من الباحثين منهم العالم الفرنسي الأب رولان ديفو الذي تُعتبر مؤلفاته حول الموضوع مرجعاً أساسياً، وعالم الآثار الإسرائيلي أهارون كمبيسكي الذي قال: إذا قبلنا بيهودية جماعة قمران، فهذا يعني بطلان اليهودية المعاصرة.
حسب الدكتور لويس حزبون تم اكتشاف ما لا يقل عن 600 مخطوط، تقارب عدد صفحاته 40000 وثيقة معظمها باللغة العبرية القديمة وبعضها بالآرامية وجزء قليل باليونانية، وهي مكتوبة على أوراق البردى أو جلد الغزلان والماعز وبعضها محفور على لفائف نحاسية.
ويعود زمن تدوينها بين عامي (300 ق.م و70م) وهي تحوي على جميع أسفار العهد القديم القانونية ماعدا سفر أستير.
كذلك تحوي المخطوطات على أسفار العهد القديم غير القانونية والثانوية مثل: أخنون وتهاليل ووصايا الآباء الاثنتي عشرة، ووصية لاوي المكتوبة نحو عام 100 ق.م وتُعد أقدم ترجمة يونانية، إضافة إلى كتب طائفة الإسينيين وهي (كتاب النظام) ويمثل عقائد هذه طائفة اليهودية، ولهذا السفر ملحقان: الأول بعنوان (الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلمة) ويحوي تشابهاً كبيراً بين صفات معلم الصلاح المفترض أنه المؤسس لهذه الطائفة وبين صفات السيد المسيح عليه السلام.
أما الملحق الثاني المسمى (وثيقة دمشق) فيتكلم عن شدائد معلم الصلاح، ويُضاف إلى ذلك سفر عن أناشيد الشكر، وتبلغ عشرين مزموراً تشبه مزامير العهد القديم، وكتب تفسيرية لسفر حيقوق وفيه ذكر للشدائد التي ستحل بالجيل الأخير نهاية العالم.
كذلك مخطوط (لاماك) والد نوح وهو مكتوب باللغة الآرامية في تسعة عشر عموداً تتضمن تعليمات إدارة الحرب بين أبناء النور والظلمة ويقدر خبراء الآثار عشرين عاماً على الأقل للوصول إلى الترجمة الصحيحة لهذه المخطوطات التي تعود أهميتها إلى أنها تحتوي على أقدم نص مدون للتوراة، كشف عن اختلافات بينه والنصوص المعروفة حالياً، وهذا هو سر المخطوطات الذي جعل إسرائيل تعمل على إخفاء مضمونها.
في ختام بحثه أكد المؤلف إجماع الدارسين وعلماء الآثار على أن تجاراً ومسؤولين ورجال دين قد اشتركوا جميعهم في تهريب الكثير من هذه المخطوطات إلى الإسرائيليين، وحين استكملت إسرائيل احتلالها لفلسطين سيطرت على كل محتويات المتحف الفلسطيني المعروف باسم رُكفلر، وهو متحف دولي أُسس في عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، وكان يضم علماء آثار من مختلف بقاع العالم أتوا للتنقيب والدراسات والحفريات.
وقد وجدوا مخطوطات البحر الميت في انتظارهم، حين استولت إسرائيل على المخطوطات، ونقلتها إلى متحف إسرائيلي هو متحف الكتاب في القدس الغربية الذي يؤمه الناس من مختلف أنحاء العالم. يقع الكتاب في ( 184 ) صفحة من القطع الكبير.
المصدر:
www.albayan.co.ae/albayan/books
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved