الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st April,2003 العدد : 7

الأثنين 19 ,صفر 1424

معرض الفنانات التشكيليات الثاني..
بين حضور الخبرة وإبداع الواعدات!!

* الثقافية محمد الخربوش:
أقامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب في الأسبوع الماضي المعرض التشكيلي الثاني للفنانات الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب حدث ذلك في قاعة أمانة مدينة الرياض «الخيمة» وقد شهد حفل الافتتاح حضوراً مميزاً لبعض الدبلوماسيين العرب والأجانب إضافة إلى جمع كبير من الفنانين التشكيليين ومحبي هذا المشهد الثقافي المهم.
وقد حظي المعرض في دورته الثانية هذا العام بحضور جميل لعدد من فنانات الخبرة إضافة إلى كم هائل من التشكيليات الواعدات اللاتي ومن خلال طرحهن الرسمي الأول سيكون لهن شأن في المستقبل القريب بإذن الله.
والمتابع لأعمال هذا المعرض التي تجاوزت المئتين شملت الرسم والتصوير الزيتي والخزف والمجسمات والنسيج والنحت والفسيفساء والطباعة على الحرير والصياغة والمينا وخلافه من معطيات الإبداع التشكيلي.
أقول إن المتابع للأعمال الفنية سوف يلاحظ هذا التمازج الجميل ما بين تقنيات الخبرة وطرح الواعدات ولقد تجلت الخبرة في أعمال الفنانات اللاتي لهن حضور طويل وتجارب سابقة في الخطاب التشكيلي مثل بدرية الناصر وسلوى عثمان وفوزية عبداللطيف وهدى العمر وحميدة السنان ومسعودة قربان ولقد أضفت هذه المجموعة على المعرض جواً مشحوناً بالأصالة وتقنيات الأمس وعناصره ومفرداته التي كان للموروث الشعبي الأصيل النصيب الأكبر في هذه الأعمال مما أوجد هذا التوازن ما بين عطاء الأسماء الواعدة بثقافتها الجديدة وتأثيرات العصر الحالي ومعطياته الآلية والتقنية والمعلوماتية الهائلة.
كل هذا أدى إلى إيجاد تدرج تاريخي تحتويه أعمال هذا المعرض التي تنوعت مدارسها وأساليبها واتجاهاتها وتقنياتها أيضاً.
كما أن مشاركة هذه الأسماء الكبيرة فتح المجال والفرصة لهذا الكم من الواعدات للاحتكاك والاستفادة من هؤلاء المبدعات وبالتالي أوجد هذا المعرض أيضاً المناخ الأمثل للحوار ما بين جيلين متلاحقين سوف يعود على مسيرة التشكيل النسائي بالفائدة المأمولة بإذن الله.. خلاصة القول أن المعرض احتوى على محورين مهمين هما محور الخبرة ومحور الجيل الجديد «الواعدات» الذى يسعي وبكل قوة في تثبيت أقدامه على خارطة التشكيل السعودي المعاصر ولا يتم ذلك إلا بالمزيد من المشاركات الجادة والبحث الدؤوب، والتجارب ا لطويلة وتقبل الآراء والثقافة بشكلها العام التي لا غنى للمبدع أي كان عنها والمتمثلة بالقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد وحديث.
أسماء لها حضور لافت
من الأسماء الجديدة على ساحة التشكيل التي شاركت في هذا المعرض لأول مرة يأتي إيمان حبيب هذه الفنانة التي قدمت عملاً ناضجاً سواء من حيث التكوين أو الفكرة أو التقنية فلقد استطاعت هذه الواعدة توظيف خامة الرمل توظيفاً أمثل وفق تقنية متمكنة وسيطرة قوية على هذه الخامة وأدى إخراج العمل بالخامة نفسها إلى إضفاء عنصر الجمال على العمل بشكل متكامل وناضج.
وهناك فنانة أخرى قدمت أعمالاً سيريالية جيدة برزت موهبتها في بنائية العمل وكذلك تمكنها من اللون وتقنياته المختلفة بشكل مدهش تميزت أعمالها بالجرأة في الطرح وعنفوانية الحركة بما أضفى على أعمالها هذا البناء الهرمي القوي المتماسك وهي الفنانة التشكيلة الواعد ليالي حسن صليل..
كما شدني العمل الذي قدمته الفنانة الواعدة ثريا مؤذن الذي أكدت فيه تمكنها من ألوان الباستيل وسيطرتها على هذه الخامة التي لا يجيدها بشكل مدهش إلا أعداد قليلة من الفنانين يأتي على رأسهم الفنان المبدع محمد سيام.
أجادت هذه الفنانة طرح فكرتها التي جعلت رأس الحصان محورها في تتبع سينمائي بحركة الرأس والدراسة الجميلة لكل التفاصيل في رأس هذا المخلوق الجميل.
كما أن أعمالاً أخرى لها حضور جميل في المعرض تمثلت في أعمال نقار اسكندر وتغريد البقشي ولندا الدعيدي ورشا الثميري ومنى القرني وعبير المقرن وفاطمة التميمي وأميرة آل بري وأزهار الماجد ورقية التاروني وإلهام الدرعان ورنا الناظر ورشا الثميري.
لفتة رائعة
من الأشياء الرائعة والمتميزة في معرض الفنانات التشكيليات الثاني هذا التكريم الجميل الذي قدمته الرئاسة العامة لرعاية الشباب من خلال دروع تذكارية وشهادات تقدير لنخبة من الفنانات التشكيليات اللاتي لهن خبرة طويلة ويعتبرن من الرواد في مجال الحركة التشكيلية السعودية خاصة الفنانة صفية بن زقر ومنيرة الموصلي وبدرية الناصر ونوال مصلي وفوزية عبداللطيف ومنى القصبي إضافة إلى مجهودات وحضور وتألق شريفة السديري وأضواء بنت يزيد وهدى العمر وزهرة بو علي وحقيقة جميع هذه الأسماء كان لها حضور ملموس وجهود كبيرة في هذا الجانب الإبداعي المهم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved