الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st April,2003 العدد : 7

الأثنين 19 ,صفر 1424

أخطاء في تاريخ الرس
تحصلت على نسخة من تاريخ القصيم لمؤلفه سليمان البسام «وهي طبعة خاصة» وبالاطلاع على ما كتبه عن تاريخ الرس وجدت به بعض الأخطاء قمت بتصحيح هذه الأخطاء ويسرني أن أخص بها صفحة الوراق.
1 ذكر البسام أن مطوع الرس أيام امارة سعد الدهلاوي يعرف بالسعلو والصحيح انه الشيخ رشيد بن زامل العجمي.
2 ذكر أن الأمير شارخ بن فوزان بن شارخ كان أميراً على الرس حتى قدوم ابراهيم باشا للرس عام 1232هـ، والصحيح انه حتى انتهاء حملة طوسون على الرس عام 1230هـ وبعد الصلح بين الامام عبدالله بن سعود وطوسون أخذه الامام عبد الله معه للدرعية، وان أمير الرس حين قدوم ابراهيم باشا كان منصور العساف.
3 ما ذكره في حرب ابراهيم باشا للرس ان الحصار استمر أربعة أشهر وانه نفذت أزوادهم وراسلوا ابن سعود ليمدهم فلم يمدهم فاضطروا إلى التسليم وأنه بعد التسليم دخل ابراهيم باشا الرس وولى الشيخ قرناس قضاء الرس. والحقيقة هي:
الحصار دام ثلاثة أشهر وسبعة عشر يوما. وان الذخيرة لم تنفد لأنهم اتبعوا خطة محكمة في توفير ملح البارود وهي عندما يرمي العدو البلد بالمدافع وتسقط القبوس التي فيها الملح يقوم أهل الرس بأخذها قبل انفجارها ووضعها في أحواض الماء التي أعدوها لها فينتهي مفعولها ثم يفرغون القبوس من الملح ويستعملونه لبنادقهم وبهذا طال الحصار وطلب الباشا الصلح ولم تنفذ ازوادهم كما ذكر. أما تولية الشيخ قرناس لقضاء الرس من قبل الباشا فهو خطأ لأن الذي ولاه قضاءها الأمير سعد الدهلاوي قبل وفاته عام 230هـ. والغريب ان البسام من طلبة الشيخ العالم المؤرخ ابراهيم بن ضويان العارف بتاريخ الرس أملاه بعض تاريخ الرس والقصيم ولكن «فوق كل ذي علم عليم». وسوف نذكر في فرصة أخرى ما كتبه البسام عن الرس.


قبلان بن صالح القبلان

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved