الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 21st June,2004 العدد : 64

الأثنين 3 ,جمادى الاولى 1425

شارك به نخبة من المبدعات
المعرض الأول للفنانات بتبوك يضيف أسماء جديدة للساحة

* تبوك تغطية ماجد ناشي العنزي:
أظهر المعرض الأول للفنانات التشكيليات بمنطقة تبوك الذي أقامه نادي تبوك الأدبي بالتعاون مع جمعية الملك خالد النسائية الخيرية والذي أقيم بمركز الأمير سلطان الحضاري على مدى ثلاثة أيام بحضور عدد كبير من المهتمين والمشاركات.. أظهر تطورا تقنيا ونوعيا من حيث المستوى في الأداء وفي اختيار المجالات وهو بذلك يعطينا تصورا للمستقبل القريب للفن التشكيلي السعودي فبينما طغى عليه في العقود السائبة مجال التصوير التشكيلي نجد أن القادم من المعارض على يد الواعدات والواعدين ينبئ بتنوع في المجال التشكيلي والذي يخدم الفن بشكل كبير. وقد ضم المعرض العديد من المجالات الفنية والفنانات الواعدات ما بين رسم وتصوير ضوئي وتصوير تشكيلي ونحت وخزف ومينا ونسيج وخامات متنوعة كما تعددت الموضوعات حيث شملت التراث والبيئة والخط العربي والطبيعة الصامتة والموضوعات الدينية والزخرفة الإسلامية والموضوعات المرتبة بالمجتمع المعاصر.. وقد بلغت الأعمال المشاركة في المعرض الأول للفنانات التشكيليات بمنطقة تبوك أكثر من 125 عملا مختلفة الاتجاهات الفنية من تأثيرية وطبيعية وسريالية وغيرها من الاتجاهات الفنية..
أما الأساليب المستخدمة في تنفيذ هذه الأعمال فقد تنوعت بدورها ما بين الأسلوب التقليدي في النقل الواقعي وما بين الأساليب المحدثة في التجريد أو في إعادة صياغة الموضوعات في قوالب فنية غير مألوفة.
ولعل المتأمل لأعمال فنانات تبوك الواعدات يدرك الأدائية العالية لمجمل الأعمال ومن طاقة جمالية مختزلة في الوحدات تستفز الحواس لكل ما هو جميل.
فقد استطاعت الفنانات عذبة القحطاني، سعيدة حمود غالب، نوير البلوي، حنان محمد يوسف، شريفة آل فارس، حياة الطالبي، هدى الزهراني، رلى الدباس، من فنانات تبوك تحوير الوحدات التشكيلية واندماجها في نسق جمالي علوي انطباعي في مدركاته البصرية يحتكم إليه طقس اللوحة لخدمة الحدث التصويري.. فثمة تزاوج خطي لوني ينم على دراية مؤكدة بريشة متيقنة من قدراتها على مخاطبة الروح والعواطف واستثارة الذهن نتيجة تفاعل العناصر ككتل وفراغات وخطوط وأشكال ذات دلالات نفسية وإيقاعية بصرية..
كما شارك في المعرض عدد من الفنانات التشكيليات من خارج منطقة تبوك وهن الفنانة حلوة العطوي من الرياض والفنانة خلود سليمان خليفة من محافظة العلا والفنانة إسراء خالد الريس من جدة والفنانة فاتن الزحوفي من العلا والفنانة أسماء المانع من أبها والفنانة افتكار منشي من أبها.. وكانت مشاركة الفنانة حلوة العطوي المتخصصة بأعمال النحت بأكثر من سبع أعمال مختلفة كما شاركت الفنانة حنان يوسف بأعمال نباتية مجسمة متنوعة.
انطباعات الفنانات والزوار
تقول حياة الطالبي فنانة تشكيلية:
وأخيرا أقيم المعرض الأول للفنانة التشكيلية بمنطقة تبوك حيث كنت في شوق كبير لأن أشارك في هذا المعرض. كانت البداية لا باس بها على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت، أتمنى أن يكون العرض القادم أكثر تنظيما وتنسيقا وأتوجه بالشكر الكبير للأستاذ محمد عمر عرفه لجهوده الكبيرة في إقامة المعرض.
أما عذبة القحطاني فنانة تشكيلية:
فكرة إيجابية إقامة هذا المعرض الأول، إصدار كتيب للمعرض كان فكرة رائعة وأشكر رئيس النادي عليها. وأخيراً لا أملك إلا نظرة أمل لمستقبل واعد ومقدر للفن التشكيلي المعبر عن سحر الروح البشرية في تصوير الإعجاز البديع الذي خلقه الله من حولنا وذلك بالدعم من خلال المشاركة وتشجيع المسؤولين القائمين على مثل هذه المعارض وتفعيل الدور النسائي.
وتضيف عائشة الحكمي كاتبة قصة ومحاضر بكلية التربية بتبوك:
هي خطوة أولى لمستقبل الثقافة والفن التشكيلي في تبوك والتي بدأت بالشعر واللوحة والجرأة في التعاطي مع هذا المستقبل الذي تحلم به كل مثقفة. أتمنى أن تكون المبدعة في الفن التشكيلي تجني ثمرة من ثمار إبداعها وأن تصل إلى جميع شرائح المجتمع المهتمة بهذه الفنون وهناك مبدعات في المدارس والكليات.
وتقول الدكتور هيفاء عربية رئيسة قسم اللغة العربية بكلية التربية:
المعرض مدهش مثير، ما كنت متوقعة هذه الأعمال من لوحات، كأنها تنطق شعرا إيحائيا أعجبني جدا جدا والأعمال أكثر من رائعة.
كما تعلق الدكتور إلهام سرور وكيلة كلية التربية بتبوك عن المعرض بقولها:
فكرة وجود معرض للفنانات فكرة ممتازة كونه الأول على مستوى منطقة تبوك. تنظيم رائع أعجبني من الأعمال أعمال الفنانة التشكيلية عذبة القحطاني وبعض الأعمال الفنية للفنانة حنان يوسف.
وتحدث زهور العنزي تربوية:
قائلة كم سعدنا بافتتاح المعرض الأول وأرى أن هذه الخطوة الرائدة للنادي الأدبي هي اللوحة الأجمل في سماء الفن والثقافة حيث تمكنا من خلاله التعرف على الكثير من أعمال فنانات المنطقة وإنتاجهن ونأمل أن تكون هذه البداية في رعاية الإبداع النسائي.
وتشير دلال مشحن البلوي طالبة:
بقولها أول مرة أشاهد معرض للفن التشكيلي، استفدت الكثير وفهمت عن الفن التشكيلي ما كنت بحاجة لمعرفته، أتمنى أن يتكرر إقامة مثل هذا المعرض وأن تكون هناك زيارات لطالبات المدارس.
أما منيرة مشحن البلوي طالبة:
فتقول أشكر المسؤولين على إقامة مثل هذا المعرض، أتمنى أن تكون مدة إقامة المعرض كانت أكثر من أسبوع وأن يكون هناك ركن للمواهب الناشئة.
(سارة البلوي) إعلامية مشرفة صفحة الملتقى النسائي بالمجلة العربية قالت: أشكر نادي تبوك الأدبي وجمعية الملك خالد الخيرية النسائية على هذه المبادرة الجميلة لتنظيم هذا المعرض.. وأتمنى افتتاح مركز للفنون التشكيلية يعمل على إعداد وتأهيل التشكيليات السعوديات من خلال دورات تدريبية تقدمها أكاديميات متخصصات بأسلوب علمي يعتمد على التدريب النظري والعملي وزرع ثقافة الفن التشكيلي لدى المتدربات ليكن قادرات على الحديث عن المدارس التشكيلية، إذ إن نسبة من التشكيليات من غير المتخصصات في التربية الفنية لسن على إلمام بالمدارس التشكيلية. مع مزيد من الاهتمام الإعلامي من خلال الصفحات المتخصصة بالصحف المحلية والمجلات لنقل تراثنا وحضارتنا بواسطة لوحة فنية.
أما نائبة رئيسية جمعية الملك خالد الخيرية النسائية بمنطقة تبوك الأستاذة هيلة البغدادي فأكدت سعادتها بإقامة هذا المعرض لدعم وتشجيع المواهب والطاقات المبدعة في مجال الفن التشكيلي ولعل مشاركة الجمعية تأتي في إطار حرصها واهتمامها بهذا الجانب وسوف تستمر الجمعية بإقامة مثل هذه المبادرات والأنشطة..
واختتم التصريحات رئيس نادي تبوك الأدبي الأستاذ الأديب محمد عمر عرفة قائلا: فكرة المعرض بدأ الاستعداد لها منذ أكثر من ستة أشهر وبذلنا جهدا كبيرا لإقامة هذا المعرض لفنانات المنطقة بمشاركة بعض الفنانات من مناطق المملكة وذلك من أجل دعم وتشجيع الأنشطة النسائية والارتقاء بالوعي الفني مؤكدا أن المعرض الأول للفتاة السعودية في تبوك كان حلما رواد الجميع وأصبح فكرة ملحة تفيض جمالا على الأذهان حتى كتب له أن يولد ويرى النور ويلامس العيون والقلوب المحبة لكل إبداع أصيل.. كيف لا وقد أنجزته هذه الأنامل الواعدة الدافقة حبا وعطاء، الناهلة من أرض الأصالة والعراقة المتطلعة لآفاق أرحب من الإبداع والعطاء.
وأضاف: ولا نملك في هذا المقام إلا أن نبارك لأنفسنا ولمنطقة تبوك هذه الخطوة البكر في إقامة مثل هذا المعرض، كما نمد يد الشكر والثناء لأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز الذي رحب بفكرة المعرض وأولاه الدعم والتشجيع فشكرا لسموه على ما يولي هذه المنطقة من رعاية كريمة في شتى المجالات ومنها الجوانب الإبداعية والثقافية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved