الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st July,2003 العدد : 21

الأثنين 21 ,جمادى الاولى 1424

المحررون
إبداعنا بين "كم" و"كيف"
عبدالحفيظ الشمري

تتنازع حالتنا الإبداعية، وطروحاتنا الادبية معادلة يتجاذبها قطبان هما "الكمية" و"الكيفية".. فلا بد من إدراك هذه الحقيقة الفكرية التي تحكم أي عمل أدبي سواءً كان محلياً أو اقليمياً.. لكن في مسيرة ابداعنا المحلي هناك حقيقة هامة تؤثر على مسيرة انطلاق الناتج الافصاحي للاعمال الادبية من شعر ورواية وقصة.
نعم.. بكل تأكيد.. هذه قضية إبداعنا الذي لم يدرك بعد أهمية الكم بمواصفات كيفية جمالية متميزة، تقدم العمل إلى القارئ عبر رؤية واعية ورحبة من أجل ان يصبح مجال التلقي لدى القارئ أكثر فرزاً واعمق تأثراً بالمنجز المقدم له.. ناهيك ان رسالة الاديب المبدع تتمثل في حيازة أكبر قدر من التأثير على القارئ واستمالته نحو "النص" وإذكاء روح الجمال واشباع الذائقة بما يحقق المتعة والفائدة.
ابداعنا المحلي تحديداً بحاجة إلى فيض "كمي" يحقق النسبة المعقولة من الكيفية الممكنة والمناسبة من أجل تميزه، فهذه الرسالة هي أهم ما يمكن ان يقال عن مشروع الادب والابداع لدينا.. فطالما ان هناك فرصة سانحة لتقديم الابداع من خلال قنوات ومنابر عدة يجدر بالكاتب ان يطرح ما لديه من انتاج ليترك الحكم للقارئ بدلاً من ان يلتفت البعض لكل سطر يكتبه ليطيل التأمل فيما قال وما سيقال عنه في وقت هو بحاجة إلى انطلاقة قوية تجعل من "الكم" و"الكيف" معادلة ممكنة الحصول في ظل ما نملك من ثقافة تراثية يشير إليها الكثير من المنظرين والباحثين.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved