الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st July,2003 العدد : 21

الأثنين 21 ,جمادى الاولى 1424

سهير الجوهري لـ(الثقافية)
أبحث في لوحاتي عن ملامح المعاناة الإنسانية

* الرياض سمر النصَّار:
في المعرض الشخصي الثاني "الرحلة" للفنانة المصرية سهير الجوهري الذي أقيم في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي وجاء ضمن نشاطات جمعية الثقافة والفنون في المركز الرئيسي بالرياض والذي ضم لوحات مختلفة من فن البورتريه والمناظر الخارجية، وأيضا بعض الاسكتشات التي تنوعت في الاداء الخامة.. كدراسات واقعية سريعة حية تتراوح اسعارها بين 000 ،25 إلى 500 ريال سعودي كان للفنانة سهير كلمة بهذه المناسبة جاء فيها:
الرياض.. عاصمة وطني الثاني بلد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية التي عايشتها وتعايشت معها ربع قرن من الزمان، هي أزهى فترة مشواري عبر السنين.. في الرياض كانت المحطة الثانية لمعرضي الشخصي.. خرج هذا المعرض يحكي قصة رحلتي عبر الفكر والروح.. أعبر من هنا لهناك.. أعبر من لمسة هنا ولمحة هناك.. في هذه العجالة الصغيرة أسجل شكري وامتناني لله تعالى أولا ثم لمن أفاضوا عليّ في كرم عربي أصيل بهذه الاستضافة الكريمة.. وأخص بشكري سمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي حافظة لها بكل التقدير والعرفان لتشريفها بافتتاح معرضي وأخص بشكري الجمعية العربية للثقافة والفنون.. والقائمين على هذا العمل.
أما كلمة الأميرة الجوهرة التي سجلتها في سجل الزيارات جاء فيها:
إليك يا من بلمساتك الفنية حلقت الى عالم حالم جميل، يدخل البهجة ويرقى بنا الى عالم بعيد تسمو فيه الروح عن الواقع المؤلم الذي يعيشه العالم الإسلامي اليوم.. فيك نعتبر.. وبك نعتز كفنانة عربية وأخت ينهل طالباتنا من فنونها.. وفقك الله وبارك لك عملك، أما في سجل جمعية الثقافة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.. أشكر جهودكم في تشجيعكم المستمر للفنانات التشكيليات وفقكم الله وسدد خطاكم لما فيه خير لهذا المجتمع.
وبعد جولة في المعرض وعند سؤال "الجزيرة" صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل عن رأيها في المعرض قالت: أولا أنا فخورة جداً برعايتي حفل افتتاح معرض الأستاذة سهير الجوهري وأجدني أمام عدة فنانين وليس فناناً واحداً بتنوع أعمالها وتميزها، واستخدام الخامات الكثيرة، واخراجها بطريقة جيدة، شعرت بانبهار ان هناك امرأة عربية بهذا المستوى، فهي تعبر عن الخيال.. والواقع.. فيها روح المبادرة والعطاء.. فهي تحمل رسالة.. وبواعث إنسانية واتجاهات مختلفة من فنها.. مع تمسكها بهويتها الأصيلة.. وكل فنان يترجم رسالته حسب طريقته الخاصة به.. لذلك يجب علينا الاطلاع والاحتكاك بجميع الفنون.. ومواكبة العصر دون التغير في هويتنا الحقيقية والاصيلة.. وأتمنى لها الاستمرار والتقدم.. وأن تكون كل عربية ومسلمة قدوة في هذا العالم، وشكراً للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون التي تشجع حركة الفن التشكيلي في المملكة.
بعدها كان ل"الجزيرة" حوار مع الأستاذة سهير الجوهري عن بعض الوقفات في معرضها.
* ما البواعث النفسية في رسالتك الفنية لمعظم لوحاتك التي تحكي قصة الطبقة البسيطة والكادحة في العمل بمصر؟
نواحي التعبير لدي في هذه اللوحات، فيها انفعال أقوى من المظاهر الخارجية للطبقات العالية، لذلك عندما أرسم أي امرأة أو رجل يحمل معاناة هو اضافة إلى أعمالي، والغوص في النفس البشرية ليس من السهل عمله، لان احساسي بالاسرة الكادحة يثير الشفقة والألم، ولأنها أكثر التعبيرت صدقاً.
* هناك قفرات زمنية متباعدة في أعمالك لماذا؟
منذ خمسة وعشرين عاما وهي الفترة التي أنتجت العديد من الاعمال في كافة المجالات في المعارض الرئاسية، واقتصرت نشاطاتي التشكيلية على مجال عملي بالرئاسة لتعليم البنات، والمراكز الأخرى، ولم تتح لي فرصة عرض أعمالي أو المشاركة في المعارض إلا منذ 3 سنوات في السعودية، لذلك وجدت في هذا المعرض فرصة لجمع جميع أعمالي التي عملتها خلال وجودي في السعودية، أو أثناء زياراتي لمصر أو التي سبق وأن عملتها وعرضتها في مصر قبل أن أعمل في السعودية وجمعتها جميعا ورحلتي مع الفن التشكيلي وثقتها في كتيب سميته رحلتي مع الفن، حتى تستطيع الطالبات أن يستفدن من أعمالي التي عرضتها سابقا، وبداياتي وتجاربي الحية في فن البورتوريه والمناظر الخارجية، وأيضا بعض الاسكتشات.
* رحلة ابحار في الفن التشكيلي.. ما المحصلة النهائية له؟
أنا فخورة جداً أني خرّجت العديد من الفنانات التشكيليات المميزات في الساحة التشكيلية.. وأنا فخورة عندما لم أعرض أعمالي وعرضت فيها أعمال طالباتي في الساحة التشكيلية بالمملكة فأعمالهن امتداد من روح أعمالي التشكيلية.
من فلسفتي الخاصة ..العطاء
عندما يتجاوز العطاء خارج إطار الوطن.. ليصل إلى قطر آخر ويفني سنين عمره في بناء وتنمية افراد الوطن الآخر.. وعندما يقابل هذا العطاء بوفاء.. وعدم نكران الجميل.. واحتواء وضم الانسان المعطاء.. والوقوف معه في جميع خطواته.. فهو أكبر رد للجميل.. والوفاء له..
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved