الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st July,2003 العدد : 21

الأثنين 21 ,جمادى الاولى 1424

"دجلة الخير" ومهدي الجواهري
سعد بن محمد الموينع

يعتبر الشاعر الكبير/ محمد مهدي الجواهري من أشعر الشعراء، ويعد من المتأثرين بأبي الطيب المتنبي ويتضح ذلك من خلال قصائده.
لقد مر على الجواهري في حياته أحداث وتحولات مختلفة ساهمت في بناء شخصيته الشعرية، والحق يقال ان الجواهري يرغمك على قراءة شعره وإن الذي يقرأ شعره بتمعن يحس بأنه يستمع إلى الجواهري مباشرة. ويتميز الجواهري بحسن الإلقاء وجودة التعبير أثناء قراءته لشعره ومنظومه.
ومن أعظم قصائده قصيدته الوجدانية العاطفية التي عنون لها "بدجلة الخير" والتي نظمها في براغ عام 1962م وهو يمر بحالة نفسية اتضحت هذه الحالة من خلال أبيات القصيدة، وعدد أبياتها 173 بيت والتي يقول في مطلعها:
حييت سفحك عن بعدٍ فحييني
يا دجلة الخير يا أم البساتين
حييت سفحك ظمآناً ألوذ به
لود الحمائم بين الماء والطين
يا دجلة الخير يا نبعاً أفارقه
على الكراهة بين الحين والحين
إني وردت عيون الماء صافية
نبعاً فنبعاً فما كانت لترويني
ومما لفت انتباهي أن كثيراً من الكتاب إذا تحدثوا عن العراق فإنهم يذكرون الجواهري وبلاغته وفصاحته وقصائد ومن أعظم القصائد التي يستشهدون بها على رقة وجودة شعر مهدي الجواهري قصيدة "يا دجلة الخير" وتعتبر من أشهر قصائده في الوطن العربي حتى ان بعض الشعراء كتبوا قصائد بنفس البحر الذي كتب الجواهري قصيدته ومنهم على سبيل المثال الدكتور/ زاهد محمد زهدي وعنوان قصيدته "يا كعبة الله" ويقول في مطلعها:
أتيت حوضك ظمآناً لتسقيني
يا كعبة الله يا مسرى الملايين
يا مهبط الوحي في أرض يضوع بها
ذكر العقيدة يزكو كالرياحين
ومما لاحظته أن بعض الكتاب في الزوايا الرياضية والزوايا المختلفة في وطننا الغالي ليذكرون بعض أبيات هذه القصيدة في زواياهم إذا كان المقام مناسبا لذكرها استشهادا لموضوع المقال. ولقد لاحظت أثناء قراءتي لقصيدة دجلة الخير أن هناك خطأ وقع في أحد أبيات القصيدة وهذا الخطأ واضح وقد سبب هذا الخطأ كسراً في البيت واختلالاً في الوزن واظطراباً في المعنى.
وهذا الخطأ لم ألاحظ بالرغم من كثرة اطلاعي للزوايا الثقافية في المجلات والصحف المحلية أن أحداً قام بالتنبيه عليه أو أشار لوجوده بالرغم من كثرة المعجبين بالجواهري بوجه عام وبالقصيدة بوجه خاص.. وقد تكرر هذا الخطأ وفيما أعلم ظهر لي أربع مرات الأولى في ديوان الجواهري المنتشر في أرجاء الوطن العربي وطبع هذا الديوان تحت إشراف وزارة الإعلام العراقية وذلك في الجزء الخامس صفحة 85 في البيت رقم 17 من القصيدة، وكذلك تكرر الخطأ في القصيدة في كتاب "الجواهري في العيون من أشعاره" وهذا الكتاب من إنتاج دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر والخطأ في صفحة 429 في البيت 17 من القصيدة كذلك، ووقع الخطأ في كتاب "ذكرياتي" ومؤلفه الجواهري وهو من اصدار دار الرافدين في دمشق وطبع في عام 1991م والقصيدة في الجزء الثاني من الكتاب في الصفحة 393، ووقع الخطأ أيضاً في كتاب "مذكراتي" للجواهري ويحمل نفس مضمون كتاب ذكرياتي.
ونص البيت الذي وقع فيه الخطأ:
والساحب يأباه الزق ويكرهه
والمنفق اليوم يُفدى بالثلاثين
وصوابه:
والساحب الزق يأباه ويكرهه
والمنفق اليوم يفدى بالثلاثين
ومرجعي في ذلك أمران:
الأول: فقد استمعت إلى القصيدة من إلقاء الجواهري نفسه وبصوته.
الثاني: كتاب قديم وعنوانه "بريد العودة" للجواهري وطبع عام 1969م أي قبل 35 سنة وذلك بمطبعة المعارف في بغداد هذا ما أحببت الإشارة إليه حفظاً لحق الجواهري وإيضاحاً وبياناً للصواب والله ولي التوفيق.
+++++++++++++++++++++++++++
* مدرسة حي السفارات الابتدائية الرياض
ص.ب 150009 الرمز 11745
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved