Culture Magazine Monday  22/01/2007 G Issue 183
فضاءات
الأثنين 3 ,محرم 1428   العدد  183
 

حكايات
الخوف من المجهول!
محمد بن أحمد الشدي

 

 

السفر كلمة حلوة.. عذبة.. تعني الحرية.. والانطلاق.. والمتعة.. والاكتشاف.. والثقافة.. والفرح.. والتوقعات الجميلة.. والسفر في المقابل.. يعني الرحيل.. والفراق.. والمشقة.. والمغامرة.. والحنين إلى الوطن والأحباب.. والخوف من المجهول.. وقد قيل عن السفر من الأحاديث والحكم والأمثال والأشعار ما لا تتسع له ذاكرة الناس وبطون الكتب.

يقول الحديث الشريف: (السفر قطعة من العذاب).. ويقول أحد الشعراء: (سافر ففي الأسفار خمس فوائد).. ويقول آخر: (وطني ليس حقيبة وأنا لست مسافراً).. وقال آخر: (مسافر زاده الخيال).. وقالت أخرى: (يا مسافر وناسي هواك)..!!

ولا شك أن أهداف السفر ووسائله قد اختلفت كثيراً وقليلاً في هذا العصر عن العصور الخالية.

كان السفر في الماضي بحكمه الاضطرار لا الاختيار.. وكانت أهم دواعي السفر للحج أو لطلب الرزق أو للتجارة مع القوافل.. أو للحرب أو لاكتساب العلم والمعرفة.. وغير ذلك من الدواعي..

أما وسائله فكانت صعبة قاسية تحتاج إلى جهد كبير ووقت طويل لأنها لا تعدو المشي على الأقدام والركوب على الدواب.

أما في هذا العصر فقد أصبحت معظم أهداف السفر اختياراً أو رغبة لذيذة.. كما أصبحت الوسائل سهلة وميسورة وتتم بأقل جهد وأقصر وقت.. ومن أهم وسائله الطائرات والسيارات والقطارات والسفن.. بل لقد أصبح متاحاً للميسورين السفر على متن السفن الفضائية إلى أعماق الفضاء..!

وليس السفر دائما رغبة لذيذة وأمنية غالية فهو في أحيان كثيرة نوع من الهروب من الناس وقسوة الحياة.. فالإنسان كالطيور والحيوانات إن وجد الرزق والدفء والحب والأمان أقام واطمأن.. وإن لم يجد كل ذلك فليس أمامه إلا الهروب والفرار إلى حياة رضية أخرى.. أو انتظار المجهول..!

إن لكل وسيلة من وسائل السفر العصرية طعماً خاصاً.. فكثير من الناس يرون أن السفر بالسيارات والقطارات أكثر أمناً وسلامة من السفر بالسفن والطائرات، وهناك من ضعاف القلب، مثل ذلك الفنان الموسوس الشهير في مصر الذي لم يكن ليطمئن لركوب الطائرات وقيل: إنه لم يركبها مطلقاً.. ذلك في مصر، أما عندنا فلدينا صديقنا الصحفي محمد العجيان شفاه الله الذي يرى صناعة الطائرات مغامرة بشرية لا لزوم لها..!!

وقائد الطائرة ينطبق عليه ذلك البيت من الشعر الشعبي: (قلبه حديد وراكب له حديدة).. لكن الكثرة الكاثرة من الناس قلوبهم من حديد ولا يفضلون السفر إلا في الطائرات.. وهي مريحة وسريعة..!!

وما دمنا نتحدث عن السفر فعلينا أن نذكر محاسن السفر.. فالسفر يحقق للإنسان تكامل الشخصية والاعتماد على النفس والتعرف على مزيد من الأصدقاء والمعالم والبلاد واللغات والثقافات والمعلومات المدهشة والغريبة.

هكذا عرفه لنا يوماً عاشق السفر معالي الأستاذ محمد عمر توفيق رحمه الله الذي جاب العالم من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه..

وأنا أقول: على المسافر ألا يمل من السفر وبخاصة أن الأخبار هذه الأيام تقول: (إن السفر يطيل العمر) بإذن الله ويساعد على الصحة الممتازة لكبار السن..!

وعلى المسافر أن يتعود الصبر والاحتمال.. كما عليه أن يكون دائماً متفائلاً لا متشائماً وأن يكون واسع الصدر متقبلاً لآراء الآخرين وكريماً متسامحاً.. وسفيراً ممتازاً لبلده في كل مكان.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد
مواقع الجزيرة

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة