الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 22nd March,2004 العدد : 51

الأثنين 1 ,صفر 1425

صدر حديثاً

همس ريشة وبوح قلم
تقدم الدكتورة خيرية السقاف الديوان الشعري (همس ريشة وبوح قلم) الذي ازدان بخواطر هداية درويش ولوحات تشكيلية لهدى العمر وتقول: (هداية درويش تلون الحرف، تبوح بالمشاعر،وهدى العمر تصادق اللون، تفضي بالاحساس.. واحدة تكتب كما تعيش رحلة إنسان كالنسمة، رقيقة كحرفها، عميقة كحسها.. والثانية ترسم كما تشعر رحلة إنسان كالدمعة، طيفية كريشتها، مبحرة كخيالها).



***


المنتخل في الجدل
صنفه حجة الإسلام أبو حامد الغزالي (450505هـ).
قدم له وحققه وخرج نصه الأستاذ الدكتور علي بن عبد العزيز العميريني.
هذا الكتاب هو واحد من نتاج الفكر الإسلامي يتعلق بأهم المباحث الشرعية التطبيقية ذات الصلة بعلم أصول الفقه علم الجدل.
سلك فيه مصنفه مختلف طرق الأصوليين والجدليين في البحث والتصنيف من حيث الاستكثار من الأدلة والاحتجاج وتحقيق المذاهب وتفريع المسائل والتقسيم والتبويب.
هذا فضلا عما انفرد به المصنف من أدلة وحجج وتفريعات للمسائل تفيد في إدراك ثمرة الخلاف وتبعث الطمأنينة والبحث والتقصي فقد أبدع وابتكر. ولهذا عقد المحقق العزم على تحقيقه والتعليق عليه وإخراجه بالمظهر اللائق لعله يسهم في تقوية الصلة بين الجهود المعاصرة في هذا الصدد وماضي هذه الأمة العريق، فضلا عن أهميته في مباحث الجدل وأصول الفقه. ولقد سلك المحقق جهدا واضحا في عرض النص مصححا مقوما مقابلا على النسخة الخطية الوحيدة في مقابلة معظم مباحث الكتاب مع كتب الغزالي الأصولية والمنطقية بصفة خاصة وكتب الجدل بصفة عامة، مع الإشارة إلى الفروق في تلك المصادر. وتخريج نصوصه والإشارة إلى الكتب التي استقى منها المصنف مادته، والتعليق على ما يحتاج شرحا أو إيضاحاً.
قدم المحقق لهذا الكتاب بدراسة وافية جديدة بطرحها سهلة الأسلوب جمع فيها كل ما يتعلق بعلم الجدل من مسائل فتكلم عن مفهوم الجدل التاريخي على مر العصور ثم أعقبه بذكر لفروع علم الجدل، وأهم المصنفات في علم الجدل، والأسس العامة له وشروطه مع ذكر فائدته والغرض منه وحكمه، ثم تحدث عن حياة الغزالي ورحلاته العلمية والتعليمية وعن شيوخه وتلاميذه ومصنفاته وأسهب في حديثه عن (كتاب المنتخل).
قسم المنصف كتابه قسمين:
القسم الأول: في الحدود والمبادئ والمقدمات ويشتمل هذا القسم على أربعة أبواب:
الباب الأول: في بيان أسماء شرعية تتداولها ألسنة الفقهاء.
الباب الثاني: في بيان الأدلة والاستدلال وما يتشعب عنها.
الباب الثالث: في بيان أقسام الألفاظ التي هي مأخذ الأحكام.
الباب الرابع: في بيان أقسام الأحكام.
القسم الثاني: في المقاصد والنهايات وهذا القسم ينحصر في أربعة أركان وتحت كل ركن أبواب:
الركن الأول: في السؤال، الركن الثاني: في الجواب، الركن الثالث: في الاستدلال، الركن الرابع: في الاعتراض.
ثم ختم الكتاب بذكر باب في جمل من الكلام، يقع الكتاب في (624) صفحة 17\24سم، وطبع الكتاب عن طريق دار الوراق للنشر والتوزيع بالرياض/ 2003م.
***
(روائع المختارات)
أصدرت دار الحضارة للنشر والتوزيع بالرياض عملا شيقًا ومثيرا بعنوان (روائع المختارات) للمؤلف حسن بامعيبد..
الكاتب يمثل رؤية معرفية متعددة ومتنوعة تحمل في طياتها الكثير من التعدد والتنوع، بعضها فوائد وحكم، وأخرى أقوال مأثورة لها باع وذكرى في العقل العربي، وثالثها مواقف وعبر ليكتمل الحصاد وتصبح الفائدة أعم وأشمل. الكاتب استطاع من خلال أسلوب شيق ومثير أن يطوف بنا في بحور المعرفة يجمع من الروائع ما يرق الخاطر، وما يطرب الناظر ويسره من قصص طريفة وحكم بليغة وفوائد كثيرة.
العمل يجمع في طياته أكثر من 150 عنواناً صاغها الكاتب في أسلوب احتراف متميز ينقلنا خلالها من محطة لأخرى دون كلل أو ملل فيرصد ويطرح الجديد شكلا ومضموناً.
الكتاب طرح في 120 صفحة من الحجم المتوسط من خلال إخراج متجدد وثوب قشيب وطرح مثير وشيق في الشكل والمضمون من خلال عمل يرجى ان يمثل إضافة جديدة في المكتبة العربية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved