الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 22nd March,2004 العدد : 51

الأثنين 1 ,صفر 1425

عناوين

العقل فوق العاطفة
تأليف: كريستين باديسكي، دينيس غرينبرغر
ترجمة: مأمون مبيض، بيروت: المكتب الإسلامي، 2002م
(المعالجة النفسية المعرفية) أسلوب علاجي نفسي, يقوم على كيفية تفهم المشكلات والأفكار والتعايش معها, ومعرفة العواطف وقياس شدتها، وبيان الأفكار التلقائية الآلية، والأفكار البديلة والمتوازنة، والتجارب وخطط العمل, والافتراضات والقناعات الأساسية، وفهم مشاعر مثل: الاكتئاب والقلق والغضب والشعور بالذنب والخجل.
وهذا الكتاب يتناول بالدراسة والتحليل مدرسة في علم النفس تطبق المعالجة النفسية المعرفية؛ التي تدعو إلى تغيير عواطف الإنسان ومشاعره وسلوكه عن طريق تغيير قناعاته وأفكاره.
ففي الكتاب يؤكد المؤلفان على أن المعالجة المعرفية هي من أنجع المعالجات المنتشرة في العالم حالياً.
وهي تساعد الناس للتغلب على الاكتئاب والخوف والقلق والرهاب والتوتر والكثير من المشكلات النفسية التي تأتي بالناس للعلاج.
ويعلّم الكتاب المبادئ المركزية التي جعلت هذه المعالجة ناجحة في علاج هذه المشكلات.
كما يشرح لغير المختصين تفاصيل المعالجة المعرفية, ويقدم كل من العالمين غرينبرغر وباديسكي الطبيبين المختصين بالمعالجة المعرفية المعلومات والإشارات المساعدة ونقاط التذكير ويعلّم القراء كيف يمكن أن يتجاوزوا مشكلاتهم العاطفية، كما يزعم كلاهما على أن الطرق التي ابتكروها تساعد في حل المشكلات مع الآخرين، وتساعد على التكيف الأفضل مع الشدة والتوتر، وتحسين الشعور باحترام الذات، وعلى أن يصبح الإنسان أقل خوفاً وأكثر ثقة بنفسه.
وأفكار الكتاب مبنية على أسلوب (المعالجة النفسية المعرفية) التي يرى المؤلفان أنها أنجح أشكال العلاج النفسي، وكلمة معرفية تعني (طرائق التفكير) أو (المعرفة والمعلومات أو الإدراك) والتي تؤكد على محض الأفكار والمعتقدات المتصلة بعواطفنا وسلوكنا وتجاربنا الجسدية والأحداث الجارية في حياتنا.
ومن المبادئ الرئيسية في المعالجة المعرفية أن طريقة إدراكنا واستقبالنا لحدث ما أو تجربة معينة لها تأثير قوي على ردة فعلنا العاطفية والسلوكية والفيزيولوجية تجاه هذا الحدث.
لذلك ترتكز المعالجة على السيطرة على ردود الفعل العاطفية والسلوكية ومايتبعها من سلوك مرضي, لجعل الإنسان أكثر توازناً.
يقع الكتاب في (223) صفحة من القطع العادي.
***

أسرار وحكايات في بلاط صاحبة الجلالة
تأليف : محمود صلاح ، القاهرة : دار الشروق ، 2003
هذا الكتاب يتناول ثورة 23 يوليو وما سبقها وتلاها من أحداث مهمة على صعيد التاريخ المصري المعاصر ، ويضم بين صفحاته مذكرات وحوارات لثلاث شخصيات كان لها دور مؤثر في تلك الفترة المهمة؛ وهي محمد التابعي الذي كان على صلة وثيقة بالقصر ورجاله وبالأحزاب السياسية وزعمائها قبل الثورة والذي كتب في مذكراته عن حادث 4 فبراير عام 1942م الشهير وما صاحبه من تداعيات خطيرة ومهمة بين الملك والإنجليز والنحاس باشا. ثم يستعرض المؤلف مذكرات اللواء محمد نجيب وما زخرت به من حقائق وتفصيلات تناولت حياته في معتقله في فيلا (المرج).
كما يتناول الكتاب حوارات مع زكريا محيي الدين؛ الرجل الذي تولى العديد من المناصب المهمة والخطيرة، والتي تعد شهادة خطيرة لواحد من أهم رجال الثورة، حيث يتحدث عن فكر الضباط الأحرار في بداية الثورة، وعن القوائم السوداء ومراقبة التليفونات، التي كانت موجودة قبل الثورة وبعدها، وعن الرسالة السرية التي طلب منه عبد الناصر أن يحملها إلى ليندون جونسون الرئيس الأمريكي آنذاك.
يقع الكتاب في ( 286 ) صفحة من القطع العادي.
***

فن إدارة الوقت
تأليف: فهد بن ناصر محمد العبودي مقاس الكتاب 17\14سم
الوقت.. الذي يضيعه كثير من الناس من دون استثماره الذي يقول عنه الرسول صلى الله عليه وسلم: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ) والقليل يوفق لذلك، والنعمة واجبها الشكر للمنعم المتفضل سبحانه، ومن صح بدنه وتفرغ من الأشغال العائقة، ولم يسع لصلاح آخرته فهو كالمغبون فيهما.. وبإدراك المسلم لأهمية الوقت في حياته ثم إعداد نفسه حسياً ومعنوياً يتغير الحال ويبدد الظلام بإذن الله.
وهذا الكتاب الذي صدر عن (دار طويق للنشر والتوزيع) تطرق به المؤلف فهد بن ناصر محمد العبودي إلى أهمية الوقت وكيفية إدارته وأهميته في حياتنا.. ويقدم تعريفاً للوقت وطبيعته ومدى كفاءة الفرد في إدارة الوقت، وأقسام الناس في إدارة الوقت، والعادة وأثرها في حياة الإنسان، وأساسيات في إدارة الوقت، وتحليل الوقت، ويضع جدولاً يومياً في الإقامة والسفر وكيفية تنظيم المكتب، ويذكر مضيعات الوقت وكيفية التعامل معها.. ويضيف المؤلف كتابه في 4 أبواب وفي بابه الأخير يقدم تقييم المشاركين حيث ان هذا الكتاب عبارة عن دورة متخصصة تحدد مبادئ الإدارة الناجحة للوقت وتطبيقات عملية، وعن فكرة إصدار هذا الكتاب يقول المؤلف ان فكرة إصداره يرجع إلى عدة سنوات حيث وجدت نفسي بحاجة إلى تخطيط وتنظيم وقتي بالطريقة التي تريحني وتحقق لي بعض أهدافي، ومن ذلك الوقت بدأت أجمع مادة الكتاب، وبعد ان جمعت مادة وفيرة من كتب متعددة لموضوعنا استفدت منها في حياتي العملية واستخرت الله في ترتيبها وإعدادها للطبع، وقبل الطبع قام المؤلف بعمل دورات في المدارس والمراكز ووجد إقبالاً وجنى ثمارها من حضرها، والآن يضع جهده المقدر بين أيديكم للاستفادة منه.
***
ينابيع الحكمة
(مائة حكمة وحكمة)
تأليف: موسى بن راشد البهدل
مقاس الكتاب: 17\24 سم عدد الأجزاء: 1
هذا الكتاب القيّم الذي يقع في 360 صفحة الصادر عن دار طويق للنشر والتوزيع.. قدم فيه المؤلف موسى بن راشد البهدل مائة حكمة وحكمة مستدلاً بعد التعريف لكل صفحة وحكمة بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، ومن الآثار وأقوال الحكماء والعلماء..
من كلام منثور وشعر مشهور. والكتاب مليء بالأقوال الحكيمة والمواعظ البليغة الموجزة وأبيات الحكمة، ولم يقم المؤلف بتبويب الكتاب وتقسيمه حتى يكون جذاباً وشائقاً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved