الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 22nd May,2006 العدد : 154

الأثنين 24 ,ربيع الثاني 1427

هل نحن ظاهرة صوتية؟!
د. يوسف بن حسن العارف

بالأمس - فقط - وللتو، بلغت عدد الندوات والمؤتمرات والملتقيات الفكرية والعلمية والتربوية والطلابية والأدبية التي حضرتها وشاركت فيها خمساً وعشرين ندوة وملتقى خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع!!.
وكل هذه المنتديات والملتقيات حظيت بكلام كثير من أصحاب الكلام، ومداد أكثر من أصحاب الحبر المراق، سواء الحبر التقليدي أو الحبر الإلكتروني، وكلهم من ذوي الوجاهة العلمية والبُعد الفكري والاهتمام الأدبي، كلهم من صفوة القوم وغرة المجتمع.
وبعد كل هذا وتلك تذكرت صاحبنا المفكر الكبير - المرحوم إن شاء الله - عبدالله القصيمي الذي أطلق مقولته الشهيرة (العرب ظاهرة صوتية)!!.
في ذات السياق قرأت كلاماً جميلاً في صحيفة عكاظ ذات يوم من شهر صفر 1427هـ بعنوان (العرب ظاهرة كلامية)، وقرأت كذلك في الرياض في نفس الموعد (تقريباً) مقالاً بعنوان (هل نحن ظاهرة صوتية؟!).
فهل صحيح نحن كذلك؟! إن المتأمل في واقعنا العربي - من خلال هذه الندوات والمؤتمرات في بُعدها السياسي أو التربوي أو الفكري أو العلمي وآخرها مؤتمر قمة الخرطوم، وملتقى النص السادس، وندوة الموهبة وملتقى الحاسبات وغيرها، وغيرها - لا يكاد يقبض إلا على الهواء أو {كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ}.
كثيراً من الكلام وأكثر منه التوصيات، وكل ذلك يذهب أدراج الرياح ثم نتنادى إلى مؤتمر ثان وثالث وعاشر.. وهكذا دواليك!!.
إنَّ قليلاً من العمل الدائم، خير من كثير من الكلام الزائل، وإن وقفة صادقة مع النفس نحدد فيها المسار ونعلن فيها الخطط والأهداف، ثم نبدأ العمل الفوري والإنجاز الرشيد، أفضل وأكمل وأشمل!!.. فمن يعلق الجرس يا أصحاب الأقلام والعقول والأفهام حتى لا تستمر حياتنا في ضوضاء صوتية لا نجني منها سوى الصوت في فضاء لا نهائي؟!.
والحمد لله رب العالمين.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved