الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 22nd May,2006 العدد : 154

الأثنين 24 ,ربيع الثاني 1427

ديوان العرب!!
محمد بن أحمد الشدي

الشعر فن جميل.. وعمل إبداعي من الأعمال الأدبية الراقية تزدهي به كل اللغات الحية في العالم، وتحتفل به سائر الأمم احتفالاً عظيماً.. وتعتبره أرقى، وأغنى أنواع التعبير وألوان الفن الأصيل.
وإذا كان الاغريق والرومان قد نظروا إلى الشعر هذه النظرة العالية ورفعوا قائليه إلى مرتبة الأبطال والفرسان.. فإن الشعر عند العرب هو علم وفن لم يكن لديهم ما هو أرقى منه، كما أشار الأديب العربي المشهور (أبو بحر الجاحظ) .
وقد ولع العرب فعلاً بالشعر قولاً وحفظاً وتذوقاً ودراسة حتى قيل إن نصف العرب شعراء بالسليقة. وما دام الحديث عن الشعر، والحديث عنه شيق وجذاب فلابد أن نذكر، أو نتذكر أن بلادنا هي المهد الأول للشعر والشعراء منذ القدم.. ولا تزال كذلك.. إذا يندر أن نجد في بلادنا من لا يحب الشعر ويقوله، ويتمثله، ويتنفسه، ويعشقه، إلى أبعد الحدود. كثير من شيوخنا وشبابنا، وحتى أخواتنا وأمهاتنا يقولون هذا الشعر بعفوية وصدق، وينطلق من أعماقهم صافياً شجياً مليئاً بالمشاعر الإنسانية الدافقة الحارة.
إن الشعر في بلادنا.. هو هاجس الجميع بأي غرض كان، وبأي لون، وبأي أسلوب، سواء كان شعراً قديماً، أم حديثاً، أم شعبياً. وليست المعجزة كما يقول أحد الشعراء: هي أن يكون العربي شاعراً، ولكن المعجزة هي أن لا يكون.
الذي ذكرني بهذا الموضوع وطرقه، هو اهتمام البعض بالشعر ومكتباته الخاصة به، وكأنه أصبح صرعة من الصرعات - أو زينة تزين به المجالس والردهات، ولم يكن هذا الشعر في يوم من الأيام لسان الأمة وبيانها الذي تذب به عن نفسها.
الكرهجية !!
- الأخ سعيد م: حفر الباطن..
سوف أكتب عن الكرهجية وعن ثعالب الصحراء. وأقول مع الشاعر الرفاعي المقل في شعره ربَّ مهر جامح عاقه في العدو روغ الثعلب - وهي كناية عن - الوضع العربي. وأنت تعرف قصيدة الشاعر الأردني عبدالمنعم الرفاعي عن القدس السليب فأكمل بيت الشعر الآخر لكن دع صاحبك يتجلجل بين شعابها ذاك الذي عاش فينا وهو يقبِّل الجباه، ويقبِّل ذا الجدار والآخر. وفهمك فيه الكفاية إذا سلكت سبيل الخير الذي تنكبه.
وكما ذكرت لك أنه سيرى نجوم الظهر عيانا بيانا إذا استمر في معاملتكم بهذا الشكل أنتم ومن حوله!!
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved