الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 22nd May,2006 العدد : 154

الأثنين 24 ,ربيع الثاني 1427

لماذا التجاهل والسرحان لحسين سرحان؟!
حسين سرحان هو الأديب الكبير والشاعر البارز حسين بن علي بن صويلح بن سرحان من قبيلة الروسان من برقا من عتيبة، ولد عام 1333 هـ (تقريبا) ونشأ في الربع الثاني من القرن الرابع عشر الهجري، ويقول هو في قصيدة له:
أنا العربي لن أمسي دعيا ومن عيلان أجدادي وأهلي
عتيبة من هوازن حين تعزى وهم قومي، وهم أرباب نبل
وتسكن قبيلة الروسان من عتيبة في مدينة عفيف في عالية نجد، ثم انتقلت عدد من أسر هذه القبيلة إلى مكة ومنها أسرة حسين سرحان، وسكنوا حي المعابدة، ويعد حسين سرحان من الأعلام ومن رواد الفكر والأدب في الساحة الأدبية السعودية خلال ما يقارب سبعة وأربعين عاما، وذلك في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري.
وهو شاعر وكاتب مقالة نثرية وناقد وقارئ نهم ومثقف واسع الثقافة والاطلاع له ديوانان مطبوعان وهما (أجنحة بلا ريش) و(الطائر الغريب).
وهو رجل احترف الصحافة خصوصا كتابة الأدب في الصحافة، وفي هذا المجال لم يكتف حسين سرحان بنشر إنتاجه الأدبي في الصحف، بل شارك في تحرير بعض الصحف، فقد اشترك في تحرير صحيفة البلاد، وكذلك قام بالإشراف على الصفحة الأدبية الأسبوعية في صحيفة البلاد، بعنوان (أدب الحياة) عام 1383 هـ.
الا ان كل ذلك لم يشفع له فهو من الأدباء والشعراء السعوديين القلائل الذين تم تجاهلهم وإغفالهم من الناحية البحثية بالرغم من قيمتهم الأدبية وبالرغم من قيمة إنتاجهم الأدبي الرائع، وقد ظهرت عنه دراسات الا أننا نراها قاصرة ومقلة مقارنة بحجم شخصية مثل حسين سرحان، ومن هذه الدراسات أو ربما بعضها أصح تعبيرا إشارات، وسوف أسردها حسب تاريخ نشرها.
المقالات:
- مقالة ثابت بداري، بعنوان (حسين سرحان شاعرا) نشرت في ملف اليمامة الثقافي في جمادى الآخرة عام 1394 هـ في ثماني صفحات.
- مقالة أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري بعنوان (شعراء من السعودية، حسين سرحان) نشرت في مجلة الفيصل في ذي القعدة عام 1400 هـ وأعاد نشرها في كتابه (الشعر في البلاد السعودية في الغابر والحاضر) وقد صدر بالرياض عام 1401 هـ.
- مقالة علي علي مصطفى بعنوان (الشاعر حسين سرحان من خلال تجربة شعرية) نشرت في المجلة العربية في ذي الحجة عام 1401 هـ وأعيد نشرها في كتابه (من الأدب الحديث في ضوء المذاهب الأدبية والنقدية)، وقد صدر في الرياض عام 1401 هـ.
الدراسات:
- دراسة عبدالكريم نيازي في كتابه (شكوى العباقرة) الذي صدر في مكة عام 1403 هـ وهو يتكون من ست عشرة صفحة فقط.
- دراسة أحمد بن عبدالله الصالح المحسن، وربما هي الأفضل لكونها دراسة شمولية وهي رسالة ماجستير بعنوان (شعر حسين سرحان دراسة نقدية) وقدمت لقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض عام 1405 هـ (1985 م) وقام النادي الأدبي الثقافي بجدة بطبعها عام 1411 هـ (1991 م).
ومع ذلك يبقى التجاهل والسرحان سيد الموقف تجاه حسين سرحان، فلماذا هذا التجاهل والسرحان ضد ابن سرحان؟؟!!


باجد بن رفاع العضياني
ص. ب 21922 الرياض 11485

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved