الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 22nd August,2005 العدد : 119

الأثنين 17 ,رجب 1426

إطلالات تشكيلية

تواجد الفنانات التشكيليات في ساحة المنافسة التشكيلية وبهذا الحجم العددي ما يثير الدهشة، ويدفعنا للتوقف كثيرا عند الأعمال التي تظهر أمامنا في مختلف المعارض، هذا التواجد الكبير وتلك المشاركات كشفت وجود تباين كبير في المستويات فالغالبية من التشكيليات وهي الصفة التي يمكن إطلاقها أو التعريف بها لمن لا يزلن في البدايات، ففي تسمية من يلتحق بالساحة التشكيلية بالفنانة تحتاج منا إلى حذر كبير وإيجاد مبرر أمام الناقد أو الباحث الجاد إذ إن من الواجب ألا تمنح صفة الفنان أو الفنانة إلا لمن خاض تجارب طويلة، وحقق فيها النتائج المقنعة بناء على مواصفات الفن الحقيقي فكر وتقنيات تنفيذ ومسايرة للجديد, والواقع أن ما يتم القيام به من قبل الكثير من التشكيليات لا يتعدى مرحلة الثقة المحدودة بالذات وبقناعات تزرع من قبل البعض ممن يجهل معنى الفن ويرى في أي شكل من أشكال الأشغال اليدوية ما يبعث الدهشة ويثير الإعجاب المحدود عودا إلى تدني الثقافة التشكيلية دافعا بذلك أولئك الهواة إلى الساحة ليجدن أنفسهن في بحر لا يقدرن على العوم فيه.
***
(تكوين) لندا الدعيدعي
يسعدنا هذا الأسبوع أيضا أن نستضيف اسمين جديدين من الأسماء التشكيلية النسائية، كما قلنا للتعريف بالجنس وليس التفريق بين الإبداعات حيث نرى التشكيلية لندا الدعيدعي المنفذة بالألوان الزيتية وتحمل عنوان تكوين تحاور الخط والكتلة في جو من الحركة الديناميكية في مختلف أجزاء اللوحة من خلال عناصر متعددة جعلت منها سيمفونية لونية وإيقاعا خطيا أكثر جدلا وحضورا، تعبر اللوحة عن حالة من الشعور بالقيد المحكم تبرزه حبال تلتف على شجرة جرداء لا تزال تمتلك القوة على المقاومة والتصدي لضغوط الحياة اللوحة بشكل عام جيدة والتنفيذ يؤكد قدرة لندا على تقديم الكثير في مجال الفن التشكيلي دقة في دراسة العناصر وشفافية في اللون وبعد فلسفي يكتنفه الغموض المحبب يجعل المشاهد يطرح التساؤلات بدافع الفضول.
***
(الخريف) هدى الصالح
من جانبها التشكيلية هدى الصالح تقدم عملا باسم الخريف يجمع عناصر مختلفة بين الخط والكتلة مع تحيز للشكل الهندسي الذي يبرز من خلال المربع او المستطيل المشتمل على إيحاء زخرفي متناغم يتنقل بالعين من زاوية إلى أخرى كصوت الناي في ليلة مقمرة اللوحة أو العمل نفذ بخامات متعددة منها لخشب والقماش والمعاجين تعمدت التشكيلية هدى أن تخرج من طار اللوحة المعتاد إلى إضافة إبعاد ملموسة أكثر نفورا وإثبات ذات من بين بقية العناصر بخامة الخشب مع ربط جيد للعمل من خلال اللون، العمل بشكل عام أقرب إلى أنماط أعمال الديكور التي تضفي على المكان نوع من الجمال الفكرة فيها عادية مع بحث عن سبل التجديد في حدود المعرفة القصيرة المدى.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved