الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 22nd November,2004 العدد : 84

الأثنين 9 ,شوال 1425

موسوعة المملكة بين مفاجآت الاكتشاف.. وفواجع الترقب!!
* الثقافية س.ز:
يواصل فريق عمل (موسوعة المملكة العربية السعودية) إنجاز هذا المشروع الضخم في الفترة المحددة لها حيث جند لها أكثر من مائة باحث كلفوا بإعداد (الموسوعة الشاملة) كما أطلق عليها سابقا والمكونة من 17 مجلداً يوثقون من خلالها لـ 17 منطقة.
هي كافة مناطق المملكة العربية السعودية مضمنينها كافة الأنساق الحياتية المعرفية من تاريخ وجغرافيا، وأماكن سياحية وحركة أدبية وثقافية ومعالم وما إلى ذلك. كما تجد الإشارة إلى انها ستصدر باللغتين العربية والانجليزية في 34 مجلداً.. سيتم إصدارها على عدد من المراحل. هنا نشير إلى تجربتنا المحلية مع الموسوعات.. وهي في الحقيقة تجربة متواضعة حيث اننا لم ننجز إلا عملاً واحداً يمكن أن يشار إليه بالبنان وهو موسوعة الأدب العربي السعودي الحديث، هذه الموسوعة التي لم تنج من هفوات أو إخفاقات عدها البعض صغطات لا يمكن أن تغتفر!!
حول هذه المسألة ذكر لنا الدكتور صالح معيض الغامدي أحد الباحثين المكلفين بإعداد مجلة أو كتاب منطقة الباحة.. انه يتمنى ألا يلام على ما سيقدمه في هذا العمل.. اما إن كان لابد من اللوم فيتمنى أن يلام على أمور أو أسماء أضافها وضمنها في الموسوعة.. لا على عكس ذلك من استبعاد وإلغاء.
كما أشار إلى أن هناك ثروة ثقافية وأدبية لم تجد الرعاية والدعم الكافيين في كافة انحاء المملكة وخاصة فيما يتعلق بالجانب الأدبي مستشهداً على ذلك بما واجهه خلال بحثه في منطقة الباحة من مبدعين شعراء وساردين ومؤرخين لا يعلم عنهم شيئاً.. مضيفا أن ما اكتشفه قاده إلى آفاق أخرى سيتجه لها فور إنهائه متطلب كتاب الباحة ضمن أجزاء أو مجلدات. موسوعة المملكة العربية السعودية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved