الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 22nd December,2003 العدد : 40

الأثنين 28 ,شوال 1424

الدولة المارقة

تأليف: وليم بلوم
بيروت: الشركة العالمية للكتاب، 2003م.
في كتاب يتضمن مقدمتين وثلاثة أجزاء و27 فصلاً، يستعرض المؤلف مجمل التاريخ السياسي والعسكري والاستخباراتي لتدخلات الولايات المتحدة في العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. فبعد استقالته من وظيفته في وزارة الخارجية الأمريكية عام1967م احتجاجاً على التدخل الأمريكي في فيتنام انصرف بلوم إلى العمل كصحافي حر، تنقل بين الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا الجنوبية، حيث شاءت الظروف أن يشهد الإطاحة «بالتجربة الاشتراكية» للرئيس التشيلي سلفادور الليندي، بإيعاز من الاستخبارات المركزية الأمريكية، في عام 1973م. منذ ذلك الحين، راح المؤلف يجمع ويوثق ويحلل كل ما وقع بين يديه أو تحت ناظريه من أحداث كان للولايات المتحدة دور فيها، سواء علناً أم من وراء الستار.
في كتاب «الدولة المارقة» يتناول بلوم السياسة الخارجية الأمريكية ويسعى إلى إبراز التناقض بين ما تدعو له واشنطن رسمياً، وبين ما تقوم به على أرض الواقع، وإلى كشف الفرق بين إرهاب الدولة، وبين إرهاب المتطرفين.
في هذا الكتاب، يرسم المؤلف صورة عن آرائه في الإرهاب الذي تمارسه السياسة الخارجية الأمريكية، ويحاول أن يجيب عن السؤال الافتراضي: ماذا لو حاولت الدول/ الضحايا معاملة الولايات المتحدة بالمثل؟
يقع الكتاب في «552» صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved