الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 23rd January,2006 العدد : 137

الأثنين 23 ,ذو الحجة 1426

معرض الكتاب وقامة الأسئلة
* الثقافية - عبد الحفيظ الشمري:
في كل مرة يقام فيها نشاط ثقافي أو أدبي، تنتصب قامة الأسئلة، وتشب عن الطوق رؤى تدلج نحو مظان الحدس بأن مرحة ثقافية ما ستنطلق مع هذا النشاط أو ذاك، لكن - ويا ويح قلبي من لكن - تعود الأمور إلى حيث كانت، وتستكين الرؤى من دأب التردد بين فأل لا تجده، ويأس لا يغيب عن محيَّا ثقافتنا.
الأنشطة الثقافية: الجنادرية، معارض الكتب، المؤتمرات، الندوات، والأمسيات جميعها فعاليات نحاول من خلالها استشراف إمكانية التحول، وجس نبض الشارع الذي يستريب عادة من كل ثقافة أو فكر، وإدارة تحاول وضع مزيد من الحجر في طريق أي محاول في التجديد والتطوير.
فمنذ مؤتمر المثقفين الأول الذي لم يعد مشروع السؤال عن مآله قائماً، وتجليات وكالة الثقافة في فألها، وتحولات بعض الإدارات إلى قطاعات ثقافية ونوايا إدارات أخرى في التغيير - نقول نوايا - نجد أننا ملزمون ببناء استراتيجية ثقافية تمد الطرق المعنوية لإيصال أي مشروع نحو أهدافه، وإنضاج العديد من الأفكار والرؤى التي تسعى لأن تحقق بعدها العملي.
معرض الكتاب الدولي القادم والذي سيعقد في مدينة الرياض على أرض المعارض سيكون فرصة لوزارة الثقافة والإعلام إن كانت سترعى هذا النشاط برمته، فهي مؤهلة لأن تقدم لنا بعداً جديداً لمثل هذه المناسبات التي تأتي عادة باهتة، ومترددة وتكون (وزارة الإعلام) آنذاك هي العائق الوحيد في وصول الكتب إلى يدي القارئ.
وكالة الثقافة وطالما أن الأديب الناقد الدكتور عبد العزيز السبيل يديرها بهذا الزخم الهائل من التفاؤل، فإننا نستبشر خيراً في مثل هذه المناسبة، أما إن كان معرض الكتاب على نحو ما كان يطرح في السابق فإن الأمر لا يعدو كونه تكراراً لما سبق مع محاولات يائسة، ورؤى لا ترقى إلى مستوى أهداف المعارض الدولية للكتاب الذي يبدو في كامل بهائه في القاهرة حيث سجل النسخة السادسة والثلاثين بنجاح وبعده بيروت وتونس ودمشق وعمان وصنعاء، ولماذا لا تكون الرياض محطة أخرى من محطات انطلاقة قطار الثقافة والفكر والمعرفة؟
نؤكد هنا على أهمية أن ترعى وزارة الثقافة والإعلام هذا المعرض القادم لا أن تكون مشاركة أو مشرقة أو مقيمة نريدها أن تكون فاعلة في رسم تفاصيل جديدة لمشهدنا الثقافي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved