الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 23rd February,2004 العدد : 47

الأثنين 3 ,محرم 1425

مفاهيم الشعرية
تأليف: حسن ناظم
بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2003م
لم تنحصر الشعريات الحديثة في مجال نظريات الأدب، بل اتسعت لتشمل فنوناً إبداعية أخرى منها الفن التشكيلي والفن السينمائي، كما اتسع المدى أكثر ليصل إلى البحث في شعرية الأشياء الواقعية، كما عالجها غاستون باشلار في كتابه «جماليات المكان» وشعرية التصورات الذهنية كما عالجها كمال أبو ديب في كتابه «في الشعرية» الذي قدم فيه ما سماه نظرية الفجوة: مسافة التوتر.
ولقد عولجت في هذا الكتاب قضية العلاقة بين القراءة والتلقي وبين الشعرية، وكان الهدف من ذلك إبراز السمة التكاملية بينهما، والكشف عن مدى موضوعية النظريات الشعرية.
إن مفاهيم الشعرية مختلفة ومتنوعة، ولكن هل استطاعت الشعريات الحديثة، بمختلف مفاهيمها النظرية، أن تفسر أو تجلي الوسائل الشعرية كلها دون استثناء؟
يبدو أن هذا مطمح كبير لم تستطع الشعريات بلوغه فهي بوصفها قوانين ثابتة لم تستطع أن تفسر جميع التغيرات التي تطرأ على النصوص الأدبية، على مستوى الوسائل المتبعة والمكتشفة لخلق شعريتها، وهذا الكتاب محاولة للبحث في شعرية النصوص الإبداعية. ويؤكد المؤلف أن هذا البحث سيبقى دائماً مجالاً خصباً لتصورات ونظريات مختلفة، ذلك لأن الشعر، كما يرى يونس بن حبيب: «كالسراء والشجاعة والجمال، لا ينتهي منه إلى غاية».
يقع الكتاب في (223) من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved